اسباب البول الساخن عند الرجال

كتابة: م/ منى برعي آخر تحديث: 25 ديسمبر 2019 , 18:41

التبول هو العملية التي من خلالها يطرد الجسم الأملاح والماء والنفايات ، ويتم تخزين البول في المثانة بنفس درجة حرارة الجسم ، هذا يعني أنه عندما يتم إطلاق البول من الجهاز البولي يكون بنفس درجة حرارة الجسم الطبيعية .

ولكن إذا لاحظ المرء بولًا أكثر دفئًا من المعتاد أثناء خروجه من الجسم ، فهذا مدعاة للقلق ، وتسمى هذه الحالة البول الساخن ( عسر البول ) ، والذي يحدث في كل من الذكور والإناث ، ولكننا سنتناول هنا أسباب البول الحار عند الرجال وكيفية علاجه .

اسباب البول الساخن عند الرجال

التهاب البروستاتا

هو تورم والتهاب غدة البروستاتا ، والتي تقع مباشرة أسفل المثانة عند الرجال ، وتحدث هذه الحالة غالبًا بسبب عدوى بكتيرية ، ويشعر الرجال المصابون بالتهاب البروستاتا بإحساس حارق أو ألم عند التبول ، كما سيلاحظون حدوث تغيرات في تدفق التبول .

التهاب البربخ

وهو التهاب بالبربخ ، وهو عبارة عن أنبوب موجود في الجزء الخلفي من الخصيتين يخزن ويحمل الحيوانات المنوية ، ويمكن أن تسبب العدوى في هذا الأنبوب إحساسًا حارقًا مؤلمًا أثناء التبول .

هذه الحالة المؤلمة عادة ما تسببها العدوى البكتيرية أو الجراحة وتستجيب جيدًا للمضادات الحيوية والراحة .

عدوى المسالك البولية

تعد التهابات المسالك البولية من أكثر الأسباب شيوعًا ، ويحدث التهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا الضارة في المسالك البولية .

والتهاب المسالك البولية الأكثر شيوعا يؤثر على المثانة ، فقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من التهاب المسالك البولية من الأعراض التالية :

  • ألم حارق عند التبول .
  • حاجة متكررة للتبول .
  • الرغبة الشديدة في التبول حتى بعد الذهاب مباشرة للحمام .
  • بول كريه الرائحة .
  • دم في البول .

التهاب المثانة الخلالي

التهاب المثانة الخلالي هو مرض مزمن يسبب أعراض التهاب المسالك البولية ، حتى عندما لا يكون هناك التهاب للمسالك البولية .

لا يفهم الباحثون تمامًا ما الذي يسبب هذا المرض ، ولكن أحد الأسباب المحتملة هو تلف أنسجة المثانة ، ويصاب الأشخاص المصابون بالتهاب المثانة الخلالي بالحرقة عند التبول ، أو غيرها من الأحاسيس غير المعتادة ، مثل الشعور بأن البول حار جدًا .

عدوى أخرى

إحدى الطرق التي يحارب بها الجسم العدوى هي السخونة ، ولهذا السبب في كثير من الأحيان يصاب الناس بالحمى عندما يكونون مرضى ، وعندما يكون البول درجة حرارته أعلى من المعتاد ، فإن هذا قد يعني أن الشخص يعاني من الحمى .

وقد تكون الحمى ناتجة عن عدوى في أي مكان في الجسم ، لذلك من المهم تتبع الأعراض ورؤية الطبيب إذا لم تتحسن .

الأمراض المنقولة جنسيا

العدوى المنقولة جنسيا يمكن أن تسبب مشاكل في المسالك البولية ، كما أنها قد تصيب الأعضاء التناسلية ، ويمكن لأي شخص أن يصاب بالعدوى المنقولة جنسيًا ، فبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي تخلو من الأعراض لفترة طويلة ، وبالتالي فإن فترة طويلة دون أعراض لا تعني بالضرورة أن الشخص ليس مصابا بالعدوى المنقولة جنسيا .

وتعد الكلاميديا أحد الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي التي تسبب عادة ألم حارق عند التبول ، ويمكن أن يتسبب في إفرازات من القضيب أو تتسبب في تضخم الخصيتين عند الرجال .

اعراض البول الساخن عند الرجال

  • حمى .
  • تورم في الأعضاء التناسلية أو مجرى البول .
  • إفرازات من القضيب .
  • البول الغامق كريه الرائحة .
  • قيء و غثيان .
  • صعوبة في التبول .
  • ألم في الظهر أو البطن .
  • زيادة الحاجة إلى التبول .

علاج البول الساخن عند الرجال

يعتمد العلاج على سبب سخونة البول ، ونظرًا لأن البول الساخن له عدة أسباب ، ولأن العديد من التشخيصات لها أعراض مشابهة ، فمن المهم زيارة الطبيب قبل تجربة العلاج في المنزل ، وتكون المضادات الحيوية فعالة في علاج المشكلة ولكن تحت إشراف الطبيب ، وشرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا من الجهاز البولي ، وبالتالي علاج مشكلة البول الساخن .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم الجهاز البولي الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى