تقرحات الفم

تقرحات الفم واحدة من المشكلات المزعجة التي تصيب الصغار والبالغين ، تحدث تقرحات الفم لأسباب متفرقة ، ربما ترجع أسباباها إلى خلل ما في الجهاز المناعي للشخص المصاب ، وفي بعض الأحيان تكون إصابة الأنسجة الداخلية للفم سبباً في الإصابة بتلك القُرح ، في النهاية تكون القرح أمراً مزعجاً خاصةً عند تناول الطعام أو التحدث ، لذا فاليوم سنتعرف معاً على أهم العلاجات المستخدمة بعلاج القرح البسيطة والمعقدة .

تقرحات الفم المتكررة

قبل أن نتحدث عن تقرحات الفم المتكررة دعنا نتعرف على شكل هذه التقرحات ، فهي عبارة عن بقع ذات لون أبيض ، تتواجد داخل الفم أو على اللسان ، إذا طال تواجدها بالفم تظهر حولها هالة من اللون الأحمر ، وفي معظم الحالات الشائعة تظل هذه القرح لمدة لا تتعدى 5 أيام ، وفي حالات أقل شيوعاً ربما تستمر لمدة 14 يوماً ، في هذه الحالة تسمى القرحات ” معقدة ” ، أما عن أسباب الإصابة بالقرح المتكررة فهي تتمثل في

  • الإصابة بمرض السكري .
  • تركيب أطقم الأسنان أو التقويم .
  • خلل في الجهاز المناعي .
  • تكوُن الفطريات نتيجة لجفاف الفم .
  • تحدث التقرحات في بعض الأحيان نتيجة لتناول بعض العقاقير الطبية .
  • عوامل وراثية .
  • خلل في الهرمونات عند النساء .
  • استخدام غسول الفم بشكل زائد عن الحد المسموح .
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي .

تقرحات الفم عند الاطفال

تقرحات الفم عند الأطفال من الأمور المزعجة جداً ،تلك التقرحات تنتج عن أسباب مختلفة ، أهمها حصول الطفل على بعض العقاقير الطبية التي تؤدي إلى إصابة الفم بالتقرحات ، ربما تنتج إصابة الطفل بالتقرحات نتيجة للفطريات ، وخلل في الجهاز المناعي ، جميعها عوامل تؤدي إلى إصابة الطفل بهذه التقرحات ، التي ينتج عنها تعرض الطفل لاضطرابات في النوم ، وعدم الرغبة في تناول الطعام ، كذلك عدم الرغبة في التحدث .

اسباب تقرحات الفم

تنتج قرح الفم عن مجموعة من الأسباب ، أهمها ضعف الأنسجة في الفم ، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي ، كذلك من الممكن أن يصاب الشخص بتقرحات في الفم نتيجة لتناول بعض الحمضيات ، تلك العناصر مفيدة جداً لكنها قد تعود بالسوء على المصاب ، كذلك يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تكون تقرحات الفم .

علاج تقرحات الفم واللثة

تختلف طرق علاج تقرحات الفم واللثة ، فهناك طرق علاجية تعتمد على العقاقير الطبية ، وهناك طرق طبيعية قد يفضل البعض اتباعها للتخلص من تلك القرح بسهولة .

  • استخدام معجون أسنان يحتوي على مواد مهدئة للآلام من الطرق الفعالة لتسكين الألم وعلاج القرح بسرعة .
  • شراء عقار طبي يحتوي على مادة ” كلورهيكسيدين ” ، فهي مادة مضادة للجراثيم ، تعمل بفاعلية شديدة بحالات قرح الفم واللثة .
  • استخدام مسكنات موضعية لتسكين الألم .

علاج تقرحات الفم بالملح

استخدام الملح في علاج القُرح من العلاجات الفعالة ، كل ما عليك هو إضافة 2 ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ ، من ثم مضمضة الفم بهذا المركب الفعال مرة إلى اثنين في اليوم ، مع الحرص على عدم بلع المركب نهائياً .

علاج تقرحات الفم بالعسل

العسل الابيض أو ” عسل النحل ” واحد من العلاجات المنزلية الأشهر لعلاج القرح ، فقد استخدمه القدماء في العلاج ، ولازال يعتمد عليه الكثيرين حتى الآن بعلاج القرح وغيرها من المشاكل الجلدية ، يمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل إلى قطعة من القطن ، من ثم مسح التقرحات بها على مدار اليوم .

علاج تقرحات الفم بالطحينة

توضع الطحينة الخام على تقرحات الفم لعلاجها ، فهي طريقة فعالة للغاية ، إذ يتم تطبيقها على القرح لمدة 4 إلى 5 مرات بصورة يومية ، ولزيادة فاعلية العلاج يتم إضافة عسل النحل إلى الطحينة ، فهذه الطريقة تعتبر من الطرق المجربة بالعلاج ، والتي تؤتي نتائج سريعة .

علاج نهائي لتقرحات الفم

اتباع العلاجات الطبيعية بإمكانه أن يحقق النتائج المرجوة لحالات القرح البسيطة ، لكن في الحالات المعقدة على المصاب التوجه إلى الطبيب ، وذلك للحصول على العلاج المناسب لحالته ، والذي غالباً يكون كريمات موضعية توضع على الفم واللثة ، كذلك استخدام الثلج على القرح يعتبر من الطرق المسكنة لآلام القرح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى