الصداع النصفي

يعد الصداع النصفي ثالث أكثر الأمراض المنتشرة في العالم ، وهو عبارة عن اضطراب عصبي يتمثل في المعاناة من ألم شديد مشابه للوخز في أحد جانبي الرأس ، أو كليهما ومعه مجموعة من الأعراض الأخرى مثل ألم العين أو الدوخة ، وغالبًا ما يظهر هذا الصداع في شكل نوبات ، وتستمر كل حلقة من أربع ساعات إلى 72 ساعة .

الصداع النصفي المزمن

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في الرأس ، والتي تصيبهم من وقت لآخر ، ولكن إذا حدث أكثر من خمسة عشر مرة في الشهر ، يمكن وصف هذا الصداع بأنه مزمن ، ويشار إلى أن مدة الألم تدوم أحيانًا حتى أربع ساعات ، وهو ما يسبب إعاقة في الحياة العملية بشكل عام ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لك أسباب هذه المشكلة وكيفية معالجتها .

أعراض الصداع المزمن والصداع النصفي ، ومن الممكن تأكيد الصداع المزمن في حالة استيفاء حالتين على الأقل من الحالات التالية :

  • التأثير على جانب واحد من الرأس ، وليس كلاهما .
  • شعور مؤلم .
  • الشعور بألم قد يكون معتدلاً أو لا يطاق .
  • زيادة الألم عند الحركة وممارسة النشاط البدني .
  • الشعور بالغثيان والقيء .
  • الشعور بالتعب عند التعرض للضوء أو سماع الأصوات .

الصداع النصفي للحامل

معظم الأمهات يشاركن في هذه الحالات المرضية وأحد أصعب الحالات التي تواجه النساء الحوامل هي الصداع ، وهو أحد أكثر أسباب التوتر والإجهاد شيوعًا للمرأة الحامل مع صعوبة التخلص منه ، مع تجنب تناول أي نوع من المسكنات أثناء الحمل ، لأن الصداع يتسبب في شعور الجسم بالتعب والإرهاق التام ويتركز هذا الصداع على جانبي الرأس أو على أحد الجانبين مثل صداع نصفي ، كما يمكن يمكن أن يكون الصداع النصفي عند الحامل ونوع الجنين مرتبطان بشكل ما .

اسباب الصداع النصفي المفاجئ

 الصداع المفاجئ له العديد من الأسباب منها :

  • الجوع ويؤدي إلى الصداع النصفي ، فمن المستحسن تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم ، مما يمنع خطر انخفاض السكر ، وبالتالي الصداع .
  • المشروبات الكحولية من جميع الأنواع تؤدي إلى الصداع النصفي .
  • شرب المزيد من الكافيين والمنشطات ، مثل نسكافيه والشاي والقهوة ، والتي تسبب التعب في العقل وأجزاء أخرى من الجسم .
  • تقلبات الطقس الحار والبارد ، تسبب الصداع للعديد من الناس .
  • ربط الشعر بسحبه للخلف بإحكام ، يؤلم الرأس ويسبب الصداع .

اسباب الصداع النصفي مع الم العين

يعد الصداع التوتري أحد أنواع الصداع الذي يصاحبة ألم بالعين ، بالإضافة إلى الشعور بألم على جانبي الرأس والجبهة ، وفي الكتف والعنق أيضًا ، وتجدر الإشارة إلى أن صداع التوتر هو النوع الأكثر شيوعا من أنواع الصداع ، وعادة ما يستمر من 20 دقيقة إلى بضع ساعات .

اسباب الصداع النصفي الايسر مع العين

الصداع النصفي الأيسر هو نوع مختلف من الصداع يعتبر الأكثر خطورة ،  يتسبب في حدوث ألم الرأس ، ويمكن أن يعاني الشخص من أعراض مؤقتة تدل على اقتراب الدخول في حالة الصداع النصفي ، وتسمى هذه الأعراض المبكرة وتشمل ألم العين ، وتشمل الاضطرابات المؤقتة في وظيفة واحدة أو أكثر من وظائف الجسم ، ويجب البحث عن طبيب فوراً إذا كان الصداع قويًا جدًا أو مختلفًا عن الصداع السابق ، أو إذا كنت تعاني من حمى أو طفح جلدي أو تصلب في الرقبة بالإضافة إلى ألم في الرأس .

علاج الصداع النصفي الايمن مع العين

الخطوة الأولى لعلاج الصداع النصفي هي تجنب مسببات الصداع النصفي ، حيث أن علاج النوبات يعتمد على شدة الألم .

  • يمكن علاج هجمات الصداع منخفضة الشدة باستخدام مضادات غير الستيروئيدية مثل Ibuprofen أو Naproxen .
  • إذا كانت نوبة الصداع النصفي متوسطة أو شديدة ، فإن العلاج بإحدى العقاقير التالية هو: أدوية تحفز مستقبلات السيروتونين وتكون فعالة في علاج نوبات الصداع النصفي ، وتتوفر في شكلين ، الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل: Naratriptan ، Rizatriptan ، Zolmitriptan ، أو Sumatriptan ، وهو موجود في ثلاثة أشكال: رذاذ الأنف أو الإبرة التي تؤخذ تحت الجلد أو تؤخذ عن طريق الفم.
  • ديهيدرو وتأمين ، والذي يستخدم رذاذ الأنف.
  • اسيتامينوفين.

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

الينسون

الينسون هو واحد من أهم الأعشاب لعلاج الصداع ، يمكن علاج الصداع عند الأطفال والبالغين بالينسون ، مما يخفف من أعراض الصداع .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل علاجًا جيدًا لألم الرأس والصداع النصفي ، وهو مضاد للالتهابات ومضاد للفيروسات ، لكنه لا يفضل استخدامه مع أدوية تخفيف الدم ، يمكنك غلي جذور الزنجبيل الطازج بالماء لمدة 10 دقائق ثم شربها بمفردها دون دواء وستشعر أن الصداع بدأ يختفي .

زيت النعناع

يمكن تدليك الرأس بزيت النعناع ، لذلك يتم تدليك الجبهة وتدليك الرقبة لتخفيف الصداع على الفور ، يمكنك أيضًا شرب مزيج النعناع المجفف مع العسل الابيض والماء المغلي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى