هل النظر الى كسوف الشمس يسبب العمى

كسوف الشمس هي ظاهرة تحدث للشمس بين الحين والآخر ، ويحذر الكثير من خبراء الأرصاد والأطباء من النظر إلى كسوف الشمس لأنه قد يسبب الإصابة بعمى العين ، وذلك بسبب وجود أشعة ضارة خارجة من الشمس في هذا الوقت مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء .

لذلك يجب على الجميع عند علمهم بحدوث كسوف للشمس تجنب الخروج من المنازل ، ومعرفة كيف تستع لكسوف الشمس ، حتى يحموا أنفسهم من التعرض لعمي الكسوف الشمسي الذي يتسبب في حرق الخلايا الموجودة داخل العين التي تكون حساسة للضوء ، وقد يتم التعرف على الإصابة بهذه الحالة بعد ساعات من التعرض لكسوف الشمس أو قد تصل إلى أيام ، وهو يبدأ بعدم الرؤية الواضحة حتى يصل إلى العمى التام .

تعريف الخسوف والكسوف

يجب على الجميع معرفة ما هو الخسوف والكسوف حتى يستطيع التعرف على هذه الظاهرة الفلكية وتجنب مخاطرها :

الخسوف

ويعرف الخسوف بأنه قيام الأرض بمنع وصول ضوء الشمس إلى القمر أي تكون حائل بينهم واقعة في المنتصف ، وتتسبب في ظلام القمر ، وفي هذه الحالة يكون لون القمر احمر غامق بسبب أشعة الشمس التي تعبر من حافة الأرض ، وقد يحدث خسوف كلي بحيث لا تصل أي أشعة من الشمس إلى القمر ، وقد يحدث أيضا خسوف جزئي والأرض حينها تحجب جزء من القمر فقط .

الكسوف

أما “الكسوف” يعرف بأنه قيام القمر بمنع ظل الشمس ، ويحدث أثناء دوران الأرض مما يجعل القمر في المقدمة أمام الشمس فقد يتم كسوف كلي أو جزئي للشمس ، ولا يتكرر الكسوف كثيراً فقد يحدث مرة خلال ثلاثة أعوام  .

معنى خسوف القمر

هو قيام الأرض بحجب أشعة الشمس التي تنعكس على القمر ، وبالتالي لا تصل أشعة الشمس إلى القمر وقد تحجب الأرض القمر فيكون خسوف كلي أو تحجب نصفه فيكون خسوف جزئي ، ولا يحدث الخسوف إلا عندما تتوارى الشمس والارض والقمر .

معنى كسوف الشمس الحلقي

الكسوف الحلقي هو إحدى الظواهر الفلكية التي تحدث للشمس ، في حالة وجود القمر في نقطة بعيدة عن الأرض في غير العادة أو في حالة تواجد الأرض في نقطة قريبة من الشمس على غير العادة ، أو يحدث في حالة حدوث الحالتين السابقتين ، لذلك تظهر الشمس ذات حجم كبير عن حجمها الطبيعي ويبدو القمر في حجم أصغر بنسبة قليلة عن حجمه الطبيعي ، ولذلك عندما يمر القمر من أمام الشمس لا يستطيع تغطيتها بالكامل ، ولكن تظهر منها حلقة لذلك يسمى بالكسوف الحلقي .

النظر الى الشمس مباشرة

النظر إلى أشعة الشمس بطريقة مباشرة تلحق الضرر بالعين ، وذلك بسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية الضارة وقد يصل الضرر إلى الشبكية أو عدسة العين لذلك يجب علينا تجنب النظر إلى الشمس لفترات طويلة في حالتها العادية ، وأن يقوم الأشخاص بارتداء النظارة الشمسية إذا توجب عليهم التواجد تحت أشعة الشمس لفترات طويلة ، وذلك حتى يستطيعوا حماية العين من الإصابة بالأضرار .

خطورة النظر اثناء كسوف الشمس

أثناء كسوف الشمس تصدر عنها مجموعة من الإشعاعات الخطرة التي تضر بالعين حيث تصدر الأشعة تحت الحمراء الضارة بالعين، والنظر أثناء الكسوف قد يتسبب في إصابة شبكية العين المجردة ، وقد يصل إلى إصابات أشد خطورة وهي الإصابة بالعمى ، ومن الممكن عدم إكتشاف هذه الإصابة فور النظر إلى كسوف الشمس ، ولكن قد تصل إلى عدد قليل من الأيام لذلك يجب علينا تجنب النظر إلى الشمس في أثناء فترة الكسوف ، وحتى باستخدام النظارات الشمسية فهي غير كافية لحماية العين لذلك يجب الحرص الشديد عند كسوف الشمس وتجنب مخاطره .

ماذا يحدث للعين بعد الكسوف

إذا قمت بالنظر إلى كسوف الشمس بدون استخدام النظارات الخاصة ، فقد تتعرض العين إلى الإصابة التي قد تظهر مباشرة أو بعد ساعات أو بعد أيام لذلك يجب عليك معرفة الأعراض التي قد تصيبك بعد النظر إلى كسوف الشمس وهذه الأعراض هي :

  • وجود نقطة سوداء تتمركز في إحدى العينين أو في الإثنين معا .
  • تصبح الرؤية غير واضحة ومشوشة بشكل كبير .
  • عدم القدرة على رؤية الألوان بألوانها الأصلية .

إذا شعرت بهذه الأعراض بعد النظر إلى كسوف الشمس ، يتوجب عليك مراجعة الطبيب الخاص بالبصريات للإطمئنان على حالة العين ، وقد تختفي الأعراض التي تحدث للعين بعد الكسوف خلال يوم أو إثنين ، ولكن من الممكن أن تبقى هذه المشكلة دائما لدى الإنسان ، ومن الواجب في تلك الظاهرة الكونية أن نلجا إلى الله تعالى ونعرف توقيت صلاة الكسوف وحكمها وكيفية تأديتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى