الفوائد الصحية للملح الانجليزي

يرجع تسمية الملح الإنجليزى بهذا الاسم إلى اكتشافه في إنجلترا ويعتمد هذا الملح في تكوينه بشكل رئيسي على المغنسيوم والكبريت والأوكسجين ، وقد اعتمد عليه القدماء في علاج الإمساك عن طريق خلطه بالماء للتخلص من هذا المرض ، كذلك احتوائه على المغنسيوم جعل البعض يلجأ إليه لأخذ الجرعة التي يحتاجها الجسم من المغنسيوم ، حيث أن نقصه يتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية .

الفوائد الصحية للملح الانجليزي

من أهم الفوائد المعروفة للملح الانجليزي أنه يمد الجسم بالمغنسيوم ، وذلك لأن الكثير يعاني من نقص المغنسيوم في الجسم ، إما عن طريق عدم احتواء طعامهم عليه ، أو عن طريق عدم امتصاصه بصورة سليمة ، وذلك لأنه من المعادن الهامة التي تساعد على التفاعلات التي تحدث في جسم الإنسان ، حيث أنه يشارك ما يقرب من 325 تفاعل آخر من التفاعلات الجسدية ، ويتم الاستفادة من المغنسيوم المتواجد في الملح الإنجليزي عن طريق نقع الجسم في حمام من الملح ، وبتلك الطريقة يقوم الجسم بتعويض المغنسيوم المفقود به حسب دراسات أجريت في ذلك .

عدم الشعور بالارهاق والنوم بشكل افضل

يقوم المغنسيوم بإنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد الجسم على نوم أفضل ، ويحفز الدماغ على إفراز الناقلات العصبية التي من شأنها أن تقلل من الشعور بالإرهاق والنوم بصورة أفضل .

مساعدة الجسم في عملية الهضم

يساعد المغنيسيوم في العلاج من بعض الأمراض التي تصيب الأمعاء كالإمساك مثلا ، وذلك لأنه يقوم على إيصال المياه إلى القولون وبذلك يتم تعزيز حركة الأمعاء ، وبسبب النتائج الهامة التي وصل إليها الملح الانجليزي في العلاج من أمراض المعدة وخاصة الإمساك تم إدراجه ضمن الأدوية الملينة ، وذلك عن طريق هيئة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية .

ويتم أخذ جرعات الملح الإنجليزى عن طريق إذابة ملعقتين إلى ستة ملاعق في 240 ملل من المياه ، وتناولها بطريقة مباشرة خلال نصف ساعة إلى ست ساعات .

الملح الانجليزي لتنظيف البطن

يساعد الملح الإنجليزي على تنظيف المعدة من بعض الأمراض التي تصاب بها منها أنه يتم استخدامه في تنظيف المعدة من السموم التي تتواجد به لذا يلجأ إليه الجميع في عملية تنظيف البطن ، يتم استخدام الملح أيضا في التخلص من الإمساك وذلك لأنه ملين فعال ، ويعمل الملح على تطهير الأمعاء وتنظيفها لذا يتم استخدامه لحل أغلب المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي .

وللملح طريقة معينة تساعد على تنظيف البطن من السموم ، وهي تجهيز كوبين من الملح ووضعهم في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافيء ، والجلوس في ذلك الحوض لمدة لا تقل عن ربع ساعة ، على أن تتم تلك العملية مرتين كل أسبوع للتخلص من ألم البطن .

علاج الامساك بالملح الانجليزي

يساعد الملح على التخلص من الإمساك عبر طرق علاج معينة وهي إحضار ثلاثة ملاعق صغيرة من الملح مع كوب من الماء ، ثم يتم وضع الماء على موقد الغاز مع الحرص على عدم غليان الماء لكن تسخينه فقط ، ثم يتم وضع الملح مع الماء وتركه على النار ليذوب تماما مع التحريك ، ويتم تناول ذلك الخليط بعد أن يصبح فاتر ، ويتم تكرار تلك العملية مرتين يوميا وذلك للتخلص من الإمساك بشكل نهائي ، كذلك ينصح بشرب الماء بكثرة في مدة العلاج وذلك لتجنب الشعور بالجفاف ، وفي حالة إصابة الأطفال بالإمساك يتم وضع معلقتين فقط من الملح في الخليط .

الجمال والملح الانجليزي

الملح الإنجليزى من المستحضرات الهامة التي تستخدمها مراكز التجميل الكبرى في تقشير البشرة ونعومة ملمسها وذلك عن طريق إضافة بعض المستحضرات التجميلية له حسب كل نوع بشرة ، ومما يساعد الملح في التقشير وفتح المسام هو ملمسه الخشن الذي يساعد في عملية التقشير .

الملح الانجليزي والتمارين الرياضية

يتسبب نقص المغنسيوم في الجسم في حدوث بعض الأضرار الصحية ، حيث أن الجسم السليم الذي يحتوي على كمية مناسبة من الماغنسيوم يعمل على تغذية الخلايا بأنواعها المختلفة في الجسم من خلال امتصاص كل من الجلوكوز وحمض اللاكتيك ، كل ذلك يساعد على بناء عضلات سليمة في الجسم وعدم الشعور بالإرهاق بشكل عام ، لذا يلجأ بعض الرياضيين إلى استخدام الملح الانجليزي لتعويض معدن الماغنسيوم المفقود ، إما عن طريق حمامات الملح أو عند طريق الإذابة مع الماء وشربه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى