معلومات عن المنطقة الشرقية

تعد المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، من أبرز المناطق السياحية والاقتصادية والتاريخية بالمملكة ، حيث تنتشر فيها الصحراوات البديعة وحقول البترول ، بالإضافة إلى عدد من المنشآت الحديثة ، كالمطاعم والفنادق والمراكز التجارية والشواطىء ، وتعد من أكبر مناطق المملكة مساحة ، ويسكنها ما يزيد عن 5 مليون نسمة .

محافظات المنطقة الشرقية

تضم إمارة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، عددا من المحافظات يبلغ عشرة ، وهي مقسمة إلى نصفين ، خمس محافظات منها تدخل ضمن محافظات الفئة ” أ ” ، والخمس محافظات الأخرى تدخل ضمن محافظات الفئة ” ب ” ، وذلك بحسب نظام المناطق الذي صدر في عام 1412 هجرية .

وتنقسم محافظات الفئة ” أ ” إلى ما يلي :

  1. حفر الباطن
  2. الإحساء
  3. الخبر
  4. القطيف
  5. الجبيل

أما بالنسبة لمحافظات الفئة ” ب ” ، فتنقسم إلى ما يلي :

  1. النعيرية
  2. الخفجي
  3. قرية العليا
  4. رأس تنورة
  5. أبقيق

وفي المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، يوجد 107 مركزا ، 69 مركز منها يتبع الفئة ” أ ” ، و38 مركز آخر يتبع الفئة ” ب ” .

خريطة المنطقة الشرقية

تعتبر المنطقة الشرقية داخل المملكة العربية السعودية ، أكبر منطقة في المملكة جغرافيا ، وهي تتكون من سهل يتميز بطبيعته الصحراوية ، بدايته عند شاطىء الخليج العربي ونهايته عن صحراء الدهناء ، ويبلغ طول المنطقة الشرقية ما يقرب من ألف ومائتي كيلو متر ، بينما تبلغ مساحتها 77 ألف و850 كيلو متر ، حيث تشكل المنطقة نسبة 26 % من المساحة الكلية للمملكة .

حدود المنطقة الشرقية الشمالية دولة الكويت ، وحدودها الشرقية دولتي قطر والبحرين ، بينما حدودها الجنوبية دولتي الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، ومناخ المنطقة الشرقية في العموم معتدل معظم أوقات السنة ، ما عدا الشهور من مايو إلى أغسطس ، حيث تصل درجات الحرارة فيهما إلى 46 درجة ويكن الجو حار رطب ، بينما في الشتاء قد تصل درجات الحرارة إلى 8 درجات فقط ، مع نزول الأمطار المتوسطة والخفيفة في معظمها .

افضل مدن المنطقة الشرقية

تحوي المنطقة الشرقية عددا من أهم مدن المملكة ، في قطاعي السياحة والترفيه والتسوق والاقتصاد ، حيث أن جو معظم المدن الواقعة فيها يكون معتدلا أغلب أوقات العام ، وبخاصة خلال الفترة ما بين شهري نوفمبر ومارس ، إذ أن درجة الحرارة في تلك الفترة تصل إلى 25 درجة في المتوسط ، وتزخر مدن المنطقة الشرقية بأجمل الشواطىء والمنتزهات والحدائق والمراكز التجارية ، والأنشطة الترفيهية والسياحية بوجه خاص .

ومن أهم مدن المنطقة الشرقية الدمام ، حيث يوجد بها العديد من المزارات السياحية ، مثل كورنيش الدمام وبحيرة مدن التي تعد أكبر بحيرة بالمملكة ، ومدينة الخبر أيضا حيث أن بها شاطىء الغروب وجسر الملك فهد ، وكذلك مدينة حفر الباطن ومنتزه بودل بها وأيضا تضم السوق الشعبي المميز .

نقاط الاهتمام في المنطقة الشرقية

تزخر المنطقة الشرقية بأماكن مميزة وساحرة ، تثير الاهتمام وتجذب السياح والزائرين للذهاب إليها ، والاستمتاع بجوها المعتدل في معظم شهور السنة ، ومن نقاط الاهتمام في المنطقة الشرقية ، قصر إبراهيم في مدينة الإحساء الذي يعود إلى العهد العثماني ، وشاطىء النخيل المميز في مدينة الجبيل وكذلك محمية الجبيل الرائعة ، ومتحف الإحساء للتراث ، وميدان الفروسية بمدينة الخفجي وكورنيش الخفجي أيضا .

وجهات المنطقة الشرقية

يذهب الزوار في المنطقة الشرقية ، إلى عدد من المعالم الأثرية مثل المنازل والبنايات القديمة ، وكذلك المنشآت الحديثة الفخمة كالمراكز التجارية والفنادق والمطاعم المنتشرة ، التي تقدم الأكلات العربية والغربية ، وكذلك شواطىء المنطقة الشرقية الساحرة بنخيلها المميز والكثير العدد ، فضلا عن كورنيش ساحلي مميز ومجهز بالخدمات المختلفة .

امير المنطقة الشرقية

يشغل صاحب السمو الملكي ، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز  – حفظه الله – منصب أمير المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، وهو يقوم بدوره في رعاية مصالح المنطقة وتنميتها وتلبية احتياجات ومتطلبات سكانها ، ويقدم الدعم اللازم للنهوض بالمنطقة من كافة النواحي ، وخاصة في مجالات السياحة والترفيه والإدارة

ماذا كانت تسمى المنطقة الشرقية تاريخيا

المنطقة الشرقية كانت تسمى تاريخيا بـ ” البحرين ” ، وتحوي بعض المزارات والآثار السياحية والتاريخية ، لسكانها منذ آلاف السنين ، وهي من أهم مناطق المملكة العربية السعودية ، كونها تضم حقول عديدة للبترول .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى