كيفية اختيار معجون الاسنان المناسب

يحرص الكثيرون على إظهار أسنانهم في أجمل صورة ، ويضايقهم اصفرارها أو وجود الجير والتراكمات المضرة عليها ، لذلك يجب معرفة كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب ، والذي يكون آمن الاستخدام ومنتج من قِبل جهة موثوقة .

انواع معجون اسنان

  • معجون أسنان للمدخنين : مصنوع لكشط رواسب القطران من الأسنان ، ولكن يجب الحذر هنا ؛ لأن استخدام مواد كاشطة أقوى قد يضعف طبقة المينا مع مرور الوقت .
  • معجون أسنان خاص لمكافحة فرط الحساسية : مصنّع خصيصا للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية باللثة والألم ، وأيضا من يتألمون عند شرب المشروبات الباردة أو أكل الآيس كريم ، وأغلبهم من كبار السن .
  • معجون الأسنان للبالغين : يحمي الأسنان من تراكم الجير وأمراض اللثة وتسوس الأسنان .
  • معجون أسنان للتبييض : هدفه الأساسي تبييض الأسنان ويستخدم الفلورايد ونظام الإنزيم ، وفي بعض الأحيان يستخدم بيروكسيد الهيدروجين ، وهنا يجب استشارة الطبيب .
  • معجون الأسنان الطبيعي : مصنوع من مستخلصات عشبية وبعض المكونات الطبيعية الأخرى ، مثل زيت الزنجبيل الأساسي ومستخلصات الأعشاب البحرية .

معجون اسنان بدون فلورايد

الفلورايد في معجون الأسنان يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية ، وتم تصنيف الفلورايد في الفئة الرابعة من مقياس المواد الخطرة ، بحسب دراسات وأبحاث أمريكية أجراها أطباء الأسنان ، والتي أوضحت مؤخرا أنه لم تعد هناك أدلة واضحة على فعالية مادة الفلورايد في مقاومة تسوس الأسنان ، لذلك أصبح هناك في الأسواق أنواع مختلفة بدون فلورايد .

معجون اسنان بالفلورايد

تمثل معاجين الأسنان بالفلورايد ما يزيد عن 95 % من جميع مبيعات معاجين الأسنان ، وهناك إحصائيات تقول إن الانخفاض في معدل انتشار تسوس الأسنان المسجل في معظم المدن الصناعية على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، يمكن أن يرجع بشكل رئيسي إلى استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد على نطاق واسع ، وقد أُجريت الدراسات على فعالية إضافة الفلورايد إلى معجون الأسنان منذ عام 1945 .

افضل معجون اسنان للتبييض

تناول أشياء كثيرة يسبب اصفرار الأسنان مثل الشاي والقهوة والتوت ، ولذلك أُنتجت معاجين أسنان للتبييض وجعلها أكثر إشراقا ولمعانا ، وهي مجدية أكثر من محاولة تبييض الأسنان بالمنزل وأقل تكلفة من الذهاب لطبيب أسنان متخصص للتبييض ، ومعاجين تبييض الأسنان تحتوي على نوع من المكونات الكاشطة ؛ التي يمكن أن تزيل البقع السطحية وتجعل الأسنان تبدو أكثر بياضًا مما كانت عليه من قبل .

ينصح الأطباء بأن أفضل معجون أسنان للتبييض ، هو الذي يرفع درجة الحموضة عن طريق الفم مباشرة ، باحتوائه على مكونات مثل بيكربونات الصوديوم أو إكسيليتول ، وكذلك البوتاسيوم وكربونات الماغنيسيوم .

معجون اسنان طبيعي

يتم تصنيعه من مستخلصات عشبية وأيضا من بعض المكونات الطبيعية الأخرى ، مثل زيت الزنجبيل الأساسي ومستخلصات الأعشاب البحرية ، ويفضله الكثير من الأطباء لقلة المواد الكيميائية فيه مقارنة بالأنواع الأخرى .

افضل معجون اسنان للتسوس والجير

هو الذي يحتوي على الفلورايد لمكافحة التسوس ، ولمنع تراكم طبقات الجير على الأسنان ؛ يستخدم المعجون المكون غالبا من المركبات الكيميائية التالية : بيروفوسفات وسيترات الزنك والتريكلوسان .

معجون اسنان ابيض اللون

اختيار معجون أسنان أبيض اللون يمكنه المساعدة في تبييض الأسنان عن طريق إزالة البقع السطحية ، مثل تلك الناتجة عن شرب القهوة أو التدخين ، ولكن تبييض معاجين الأسنان لا يمكن أن يغير اللون الطبيعي لأسنان الشخص .

اسماء معجون الاسنان

تتعدد أسماء معجون الأسنان تبعا للشركات المنتجة ، وأشهر أسماء معاجين الأسنان الموثوقة : Oral-B وRembrandt و Sensodyne و Colgate و Close-Up .

معجون اسنان سنسوداين

يوفر حماية فعالة للحساسية وتحسين صحة اللثة مع تركيبة منخفضة التآكل ، وينتج سنسوداين معجون أسنان واحد يعالج حساسية الأسنان ومشاكل اللثة ، من خلال استخدامه بالمنزل .

كيف اعرف المعجون المناسب لاسناني

أن يحتوي على 1000 جزء على الأقل من المليون فلورايد ، وأيضا ختم موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ، وما دون ذلك يرجع إلى التفضيلات الشخصية .

كيف اعرف معجون الاسنان الاصلي

لا يجب استخدام معجون أسنان منتج من شركة مجهولة أو غير معروفة المصدر ، وجهة الإنتاج وتواريخ الصلاحية ، ويراعى أن يكون عليه ختم موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ، مع العلم أن معاني الالوان على معجون الاسنان قد لا تمثل شيئا خصوصا في التفرقة بين الأصلي أو غيره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى