اقدم جامعة في العالم

كانت مراكز التعليم العالي موجودة منذ مئات السنين ،  وحتى آلاف السنين في بعض الحالات ، ولكن لم تصمد جميعها أمام اختبار الزمن ،  على مر القرون ، حلت العديد من أقدم الجامعات في العالم ، أو انقسمت إلى كليات مستقلة أو أصبحت محدّثة أكثر .

في اي دوله انشئت اول جامعه في العالم

نسلط الضوء على  أقدم الجامعات التي تحظى أيضًا بترتيب عالمي رفيع ، وهي جامعة بولونيا ، وهي أول جامعة في العالم الغربي ،  وتقع  في إيطاليا ، تأسست جامعة بولونيا في عام 1088 ميلادي ، ولم تتوقف عن العمل قط ، وهي تحمل لقب أقدم جامعة في العالم ، حتى العصور الحديثة نسبياً ، لم تُدرس الجامعة سوى دراسات الدكتوراه ، لكن لديها اليوم مجموعة متنوعة من البرامج على جميع المستويات ، تضم حوالي 85500 طالب ، منهم 30000 من طلاب الدراسات العليا ، تشمل الخريجين المشهورين ثلاثة باباوات والعديد من رجال الأعمال والعديد من السياسيين الإيطاليين ، تم تصنيف جامعة بولونيا في المرتبة 177 .

اقدم جامعة في العالم العربي

تعد جامعة القروين بالمغرب العربي هي أقدم جامعة تأسست في العالم العربي بل والعالم الغربي أيضًا ، فقد تأسست عام 859 في مدينة فاس بالمغرب ،  وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية ولمنظمة اليونيسكو ، وتعود إلى القرن التاسع ، حيث وضعت حجر الأساس للجامعة السيدة فاطمة الفهري القيرواني ، ولازالت تعمل الجامعة حتى الآن  .

اقدم واكبر جامعه اسلاميه في العالم

وفقًا لما ورد عن المؤرخين أن جامع الزيتونة بتونس هو أقدم جامعة إسلامية ، حيث تأسست في 79 هجريًا ، وكان في الأصل جامع ، ولكن كان مقر علم يتلقى فيه الفقه والعلوم الأخرى ، وقد لعبت الجامعة دور كبير ليس في تونس فحسب بل سائر أفريقيا ، فقد شهدت تخرج العديد من العلماء والفقهاء .

اول جامعة تأسست في العالم

جامعة القروين في فاس بالمغرب هي أول جامعة تأسست في العالم ، منذ تأسيسها ، أصبحت القرويين واحدة من المراكز الروحية والتعليمية الرائدة في العالم الإسلامي. لقد كان استقلالها المالي ميزة قوية ، لأنها ساعدت الجامعة على الحفاظ على نفس الخدمات عالية الجودة على الرغم من الأوقات العصيبة والأحداث القاسية التي هزت استقرار المغرب .

في العصور الوسطى ، لعبت جامعة القرويين دورًا مهمًا في الوساطة بين الثقافة والمعرفة بين المسلمين والأوروبيين ، في القرن الرابع عشر ، تم تدريب 8000 طالب من المغرب ومصر في فاس ، لعبت الجامعة أيضًا دورًا مهمًا في نشر تعاليم مدرسة المالكي  ، والتي تبنت مبدأ الإمام مالك بن أنس ، في جميع مناطق شمال إفريقيا ، كانت الجامعة تحت رعاية حاكم المغرب والسلطان فقط هو الذي يستطيع تعيين المعلمين .

ومع ذلك ، سُمح للطلاب بإختيار معلميهم ومناهجهم ، لقد درس العديد من العلماء المشهورين من العالم الإسلامي وهم ابن خلدون (مؤسس علم الاجتماع) ، وبعض العلماء الأوروبيين في هذه الجامعة ، في الغرب ، ربما يكون الخريج الأكثر شهرة هو البابا سيلفستر الثاني ، الذي أعلن في أوروبا عن الأعداد العربية والثقافة والعلوم بما في ذلك الرياضيات وعلم الفلك .

اقدم جامعة في مصر

على الرغم من عدم حصولها على مركز جامعي حتى عام 1961 ، إلا أن جامعة الأزهر تستحق الذكر  لأنها تأسست أصلاً منذ عام 970 ميلادي في القاهرة في الخكم الفاطمي ، وتحتل المرتبة الثانية من حيث التأسيس بعد جامعة القروين ، فهي ثاني جامعة في العالم ، و كانت في الأصل ” مدرسة ” ، تقوم بتدريس الطلاب من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثالثة ، وكانت جامعة الأزهر معروفة لأول مرة كمركز للتعليم الإسلامي ولكنها طورت منذ ذلك الحين مناهج دراسية حديثة من المواد الدنيوية والأدبية والعلمية ، وتحتل جامعة الأزهر المرتبة 74 على مستوى أفريقيا ، ورقم 8,019 في الترتيب العالمي للجامعات .

جامعة القاهرة تعد من أقدم الجامعات المصرية بعد الأزهر ، وتأسست عام 1816 ميلادي ، وكانت تعرف باسم جامعة فؤاد الأول أو الجامعة المصرية ، وكانت كلية الهندسة أول ما تم إنشاؤها ثم كلية الطب عام 1827 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى