النجم الثاقب

أقسم الله عز وجل بالكثير من الظواهر الكونية ، تلك الظواهر التي اكتشف العلم حدوثها بعد قرون من نزول القرآن الكريم ، ولعل قسم الله عز وجل بالنجم الثاقب  أحد الظواهر الكونية التي احتار أمامها العلم والعلماء ، فلقد احتار المفسرون في تفسير الآية التي ورد بها اسم النجم الثاقب ، ولماذا تم وصفه بأنه ” الطارق ” ، لذا اليوم سنأخذك في جولة للتعرف على المعنى الحقيقي للنجم الثاقب ، وكل شئ يخص هذا النجم الذي أقسم به الله عز وجل في كتابه العزيز .

النجم الثاقب

ورد اسم النجم الثاقب في سورة الطارق ، فيقول الله عز وجل : {وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ . النَّجْمُ الثَّاقِبُ} ، هنا وصف الله عز وجل النجم بأنه ثاقب وطارق ، فأما عن صفة الثاقب أي ذو الضوء المشع الذي ينفذ فهي من صفات النجوم ، لكن ماذا عن صفة الطرق ، فالطرق في اللغة العربية يعني إحداث ثقب ما ، وهذا وضع العلماء المسلمين في حيرة بالتفسير ، خاصةً أنهم لم يكونوا قد توصلوا للعلم الذي وصلنا إليه حالياً .

متى ينزل النجم الثاقب

اتجه بعض العلماء في تفسيراتهم للنجم الثاقب بربطها باكتشاف علمي ، فقد تم اكتشاف ثقب كبير الحجم بالقرب من خليج المكسيك ، هذا الثقب الذي أرجع العلماء تفسيره أنه حدث نتيجة اصطدام نجم ذو حجم كبير جداً بالأرض ، الأمر الذي نتج عنه إحداث هذا الثقب العظيم ، فقد أكد العلماء أن عقب هذا الاصطدام دمرت الحياة تماماً على وجه الأرض ، لأنه عندما سقط قد أحدث حريقاً مدمراً ، دمر كل ما كان موجوداً على الأرض آنذاك ، وقد أرجع بعض المفسرون النجم الثاقب إلى علامة من علامات يوم القيامة التي ذكرها نبينا الكريم في حديث شريف ، الذي يكشف لنا عن موعد نزوله الذي يسبق خروج المهدي  .

حديث الرسول عن النجم الثاقب

دائماً ما نجد في الأحاديث النبوية أجوبة على اسئلة نطرحها يومياً ، وقد تحدث رسولنا الكريم عن النجم الثاقب ، وذلك من خلال حديثه الشريف الذي ورد عن الوليد عن كعب الذي قال فيه : ” يطلع نجم من المشرق قبل خروج المهدي له ذنب ، يضئ كما يضئ القمر ينعطف حتى يلتقي طرفاه أو يكاد ” .

صوت النجم الثاقب

يشهد الفضاء الخارجي أصوات عظيمة ، جميعها من صنع الخالق عز وجل ، ولعل صوت النجم الثاقب من الأصوات الأكثر رعباً بالنسبة إلينا كبشر ، هذا الصوت الذي التقطته وكالة ناسا منذ سنوات ، حيث استخدمت أجهزة خاصة لالتقاط موجات الراديو التي أحدثها النجم ، من ثم قامت بتسجيلها ونشرها للعالم ، وهذا يكشف عن دلائل قرآنية يثبتها العلم بعد قرون من نزول القرآن الكريم .

النجم الثاقب والثقوب السوداء

بعد قرون من نزول سورة الطارق في القرآن الكريم ، اكتشف العلماء في بداية عام 2019 حقيقة وجود ثقب أسود Black hole ، وذلك من خلال التقاط صور حقيقية لهذا الثقب ، لكن العلماء المسلمين قد ظهروا ليأكدوا أن هذا الثقب قد ذُكر في القرآن الكريم بعدد من السور القرآنية العظيمة ، وأحدها سورة الطارق ، التي تحدثت عن النجم الثاقب ، ذلك النجم الذي أقسم به الله عز وجل .

النجم الطارق

اختلفت تفسيرات النجم الطارق على مر العصور ، لكن إن عدنا إلى تفسير كلمة الطارق في اللغة العربية الفصحى ، فسنجد أن الطارق تعني الشئ الوافد ليلاً ، أو الشئ الذي يحدث طرقاً ، أو الحادث ليلاً ، فجميعها تنصب حول إصدار صوت ليلاً .

النجم الطارق نيبيرو

نيبيرو أو كما يطلق عليه كوكب إكس ، هو واحد من الأجرام السماوية التي شغلت علماء الفلك كثيراً ، خاصةً بعد خطر اقتراب هذا الكوكب من الأرض ، لأن اقترابه واصطدامه بالأرض يتسبب في حدوث كوارث طبيعية ، ولعل مخاوف الاقتراب قد عادت من جديد في عامنا الحالي ، لكن الجمعية الفلكية في جدة قد أشارت إلى عدم تواجد كوكب بهذا الاسم من الأساس ، وأكدت أن الأخبار المتداولة مجرد شائعات .

ظهور الكوكب المذنب والنجم الثاقب والرفقاء الثلاثة

من الأشياء المتداولة بين المسلمين على أنها واحدة من علامات قيام الساعة ؛ ظهور الكوكب المذنب والنجم الثاقب والرفقاء الثلاثة ، ولقد تم نشر الكثير من الكتب التي تتحدث عن ظهور الكوكب المذنب المدمر عقب طرق النجم الثاقب على الأرض ، لكن على المسلم أن يأخذ معلوماته الصحيحة من القرآن الكريم والسنة النبوية ، وكذلك من العلماء المسلمين الذين أثبتوا صحة تفسيراتهم على مر العصور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى