ازالة شمع الاذن

شمع الأذن هو عبارة عن مادة تشبه الشمع تتواجد داخل الأذن حيث تنتجها الأذن الخارجية ، وذلك من خلال الغدد المسؤولة عن إفراز شمع الأذن ، ولابد من وجود الشمع بصفة دائمة داخل الأذن ، وذلك لأنه ذو أهمية كبيرة بالنسبة للأذن ، ويعمل على حمايتها ووقايتها فهو يستطيع حبس جميع الأتربة والملوثات الموجودة في الجو الخارجي من الدخول إلى الأذن الداخلية ، كما أنه يساعد أن تبقى الأذن رطبة دائماً ولا يحدث لها جفاف لذا فهو مهم جداً بالنسبة لحماية الأذن ، ويتواجد دائماً بالكمية المناسبة حيث يخرج بشكل تلقائي من فتحة الأذن ولكن قد يحدث تراكم له مما يعمل على إنسداد الأذن ويصبح لابد من إزالتها بأي طريقة مناسبة .

طريقة ازالة شمع الاذن بالنار

وهي طريقة جديدة تستخدم من قبل إندونيسيا التي تهتم بالعلاج الطبيعي ، وتعتمد الطريقة على استخدام ورقة تم تركيب فلتر بداخلها حيث يعمل على سحب كمية الشمع من الأذن ، وذلك عن طريق استخدام النار في إشعال الورقة من الجهة المقابلة سوف يتسبب في البخار الذي يعمل على إزالة الشمع ، وهي نتيجة ذات فاعلية كبيرة في التخلص من الشمع الزائد داخل الأذن .

علاج شمع الاذن الجاف

شمع الأذن الجاف من الصعب التخلص منه وإزالته بسهولة ، لذلك يجب استخدام مجموعة من الملينات لهذا الشمع حيث تتواجد أنواع جديدة من القطرات التي تعمل على تليين الشمع لسهولة التخلص منه ، ويستخدم أيضا الجلسرين أو زيت طبيعي أو زيت الأطفال يستطيع التخلص من الشمع الزائد بكل سهولة بعد ذلك .

افضل قطرة تنظيف الاذن

عندما تزداد كمية الشمع الموجودة داخل الأذن وتصبح صلبة ، لابد من استخدام قطرة تنظيف الأذن من هذا الشمع العالق داخلها وتعتبر قطرة واكسل هي أفضل قطرة تنظيف الأذن ، حيث تعمل على إزالة الشمع الزائد داخل الأذن وذلك لأنها تتكون من دوكوسات الصوديوم وجليسرول التي تعمل على إذابة الشمع الزائد وينصح بها جميع الأطباء لإزالة الشمع المتحجر .

علاج شمع الاذن عند الاطفال

الشمع المتراكم داخل أذن الأطفال من الأشياء المزعجة لهم وتتسبب في ألم ، وعدم السمع بطريقة جيدة ويجب علاج شمع الأذن للأطفال بطرق آمنة ومن هذه الطرق .

الطريقة الأولى

من الممكن استخدام نقط من زيت الزيتون داخل الأذن ، حيث يعمل على التخلص من الشمع بطريقة سهلة وآمنة .

الطريقة الثانية

إستخدام أنواع القطرات التي تستخدم في تنظيف أذن الأطفال ، وتعمل على إزالة الشمع من الأذن ، والتخلص منها بطرق آمنة وتتوفر هذه القطرات بما يتناسب مع الأطفال داخل الصيدليات .

علاج شمع الاذن بالطب البديل

بجانب استخدام الأدوية والعقاقير الطبية في تنظيف الأذن ، يمكن أيضا استخدام الطب البديل والطرق الطبيعية لتنظيفها ، حيث يتم استخدام زيت الزيتون لتنظيف الأذن من خلال تقطير بعض النقاط في كلا الأذنين حيث يعمل على تليين الشمع داخل الأذن وطرده خارجها .

طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل

من الممكن أن يتم تنظيف الأذن المسدودة بطرق سهلة داخل المنزل ، وذلك في حالة أن الأذن لا يوجد بها ثقب في الطبلة أو عمليات جراحية سابقة ، حتى تقوم بعملية التنظيف بطريقة آمنة ولا تتعرض للأذى و للتنظيف المنزلي يمكن استخدام :

  • مجموعة من القطرات المخصصة لتنظيف الأذن التي لا يوجد منها أي أضرار ، وتتواجد بكثرة في الصيدليات .
  • من الممكن أيضا استخدام زيت الأطفال أو الزيوت الطبيعية الملينة للأذن ، التي تعمل على إذابة الشمع وطرده خارجا ثم تقوم بالتنظيف باستخدام قطنة صغيرة .
  • يمكن استخدام خليط من خل التفاح والكحول بنسب متساوية ، واستخدامه بالتقطير في الأذن فهو ذو فاعلية أيضا في عملية التنظيف .

طريقة تنظيف الاذن للاطفال

تنظيف الأذن للأطفال تحتاج إلى دقة عالية أثناء القيام بهذه العملية ، وذلك نظراً لكثرة حركة الأطفال التي قد تؤذي بهم أثناء التنظيف لذلك يجب الاهتمام جيدا ، ويمكن تنظيف أذن الأطفال بالطريقة الآتية :

  • امن ضمن فوائد الجلسرين هو استخدامه الآمن للأطفال ؛ حيث تقوم بالتقطير داخل كلا الأذنين ببضع قطرات ، وذلك قبل ذهاب الطفل إلى النوم ، وسوف يعمل الجليسرين على التخلص من الشمع الزائد .

علاج انسداد الاذن بالماء

تستخدم المياه في علاج الانسداد ولكن يجب الانتباه بعدم ضخ المياه داخل الأذن بطريقة قوية ، يجب الاعتدال أثناء ضخ المياه ويفضل أن تكون مياه دافئة حتى لا تؤذي الأذن، ويجب عليك أن تقوم بهذه العملية عدة مرات حتى تحصل على نتيجة جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى