اكبر منطقة في المملكة

سنتحدث اليوم عن مناطق المملكة العربية السعودية والمحافظات الخاصة بكل منطقة ، والمدن التي تحتوي عليها المحافظات ، بالإضافة إلى خريطة المملكة وأكبر المدن من حيث المساحة وأصغرها ، حيث تحتوي المملكة العربية على ثلاثة عشر منطقة إدارية (٤٦ مدينة) وتشتمل على بعض من المحافظات ، والتي يصل عددها إلى مائة وأربعة وثلاثون محافظة ، تحتوي كل محافظة على عدد من المراكز الإدارية والتي بدورها تتعلق بالمحافظة تعلقاً إدارياً ، مثل (القرى والريف والتجمعات البدوية ومزارع وموارد مياه) .

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

تنقسم المملكة إلى عدة مناطق إدارية تصل إلى 13 منطقة هي: الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والشرقية وعسير وتبوك وحائل والحدود الشمالية وجازان ونجران والباحة والجوف ، كل منطقة من هذه المناطق مقسمة إلى محافظات تنقسم المقاطعة إلى مجموعة من المراكز .

خريطة مناطق المملكة ومحافظاتها

كما ذكرنا بالسابق أن المملكة العربية السعودية تحتوي على 134 محافظة ، وتنقسم كل منطقة حسب تواجد الخدمات بها إلى فئتين من المحافظات ، محافظات فئة (أ) محافظات فئة (ب) ، ومن مناطق المملكة ( الرياض وبها مقر إمارة المنطقة ومكة المكرمة  والمدينة المنورة والقصيم) بالإضافة إلى المحافظات الأخرى ، و سنوضح لكم اليوم ما تحتويه تلك المناطق من محافظات فتابعونا .

  • مدينة الرياض وتنقسم إلى فئتين فئة أ وفئة ب حيث تحتوي الفئة (أ) على [الدرعية والخرج والدوادمي والمجمعة والقويعية والأفلاج ووادي الدواسر والزلفي وشقراء وعفيف والغاط وحوطة بني تميم ] ، أما الفئة (ب) فتحتوي على [ السليل ضرما المزاحمية رماح وثادق وحريملاء والحريق ومرات] .
  • مدينة مكة المكرمة وتنقسم أيضاً إلى فئتين فئة (أ و ب) بالنسبة للفئة أ فتشمل [جدة والطائف والقنفذة والليث ورابغ وخليص والخرمة ورنية وتربة ] ، أما بالنسبة للفئة ب فتشمل [الجموم والكامل والمويه وميسان وأضم والعرضيات وبحرة ] .
  • مدينة المدينة المنورة وتتضمن الفئة أ بها ( ينبع والعلا والمهد والحناكية ) ، محافظات فئة ب هي (بدر وخيبر العيص ووادي الفرع ] .
  • مدينة القصيم فتحتوي فئة أ على [عنيزة والرس والمذنب والبكيرية والبدائع ] ، أما فئة ب فتحتوي على [الأسياح النبهانية والشماسية وعيون الجواء رياض الخبراء وعقلة الصقور وضرية] حيث تقع إمارة القصيم بريدة .

مناطق المملكة الجديدة

في عام 2012 تم الاتفاق على زيادة محافظات المملكة ليصل عددها إلى 134 محافظة ، ومنطقة الرياض أكبر هذه المناطق الإدارية المقسمة ، والتي تضم 20 محافظة ، في حين أن منطقتي الحدود الشمالية والجوف هما الأقل من هذه المناطق الإدارية لأنها تحتوي على 3 محافظات فقط .

معلومات عن مناطق المملكة العربية السعودية

تنقسم المملكة إدارياً إلى ثلاثة عشر منطقة ، وتنقسم كل منطقة إدارية بدورها إلى عدد مختلف من المحافظات ، ويبلغ إجمالي عدد محافظات المملكة 134 محافظة ، حيث تمت إضافة بعض المحافظات في عام 2012 م ، وتنقسم كل من هذه المحافظات إلى بعض المراكز التابعة للمحافظة ، ويتكون كل مركز أيضًا من بعض المدن والقرى والأراضي الزراعية والبدو والمجتمعات المحلية .

المنطقة الشرقية تعتبر أكبر منطقة من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 54 ألف كيلومتر مربع ، وتمثل هذه النسبة (27.6٪) من إجمالي مساحة المملكة ، و أصغر منطقة داخل المملكة هي منطقة الباحة ، حيث تبلغ مساحتها ما يعادل 2000 كيلومتر مربع فقط ، وتمثل هذه النسبة (0.6٪) من إجمالي مساحة المملكة

اكبر مدن السعودية مساحة بالترتيب

والجدير بالذكر أن المملكة كانت تحتوي على مائة وثمانية عشر محافظة ، مضافاً إليها مراكز الإمارات الخاصة بالمناطق ، ولكن في عام ٢٠١٢ تم الموافقة على ارتفاع عدد المحافظات وبذلك أصبح عدد محافظات المملكة مائة وأربعة وثلاثون محافظة ، وذلك بدون إضافة مراكز إمارات المحافظات .

وتعتبر الرياض أكثر مناطق المملكة من حيث المحافظات حيث تحتوي منطقة الرياض على ٢١ محافظة ، يليها مناطق الجوف والحدود الشمالية حيث تحتوي على ١٨ محافظة .

وتعد المنطقة الشرقية أكثر المناطق من حيث المساحة حيث تصل مساحتها إلى ٥٤٠.٠٠٠ كم٢ ، تُمثِّل نحو ٢٧.٦% من مساحة المملكة ، بينما أقل مناطق المملكة مساحة هي منطقة الباحة ، حيث تصل مساحتها إلى ١٢.٠٠٠ كم٢ والتي تمثل نحو ٠.٦% من إجمالي مساحة المملكة .

بينما أكبر محافظات موجود بالمملكة هي محافظة (الأحساء) والتي تتبع المنطقة الشرقية ، حيث تصل مساحتها إلى ٣٧٥.٠٠٠ كم٢ تُمثِّل نحو ٦٩% من مساحة المنطقة ، وتحتوي على أجزاء هائلة من الربع الخالي وتعتبر الحرث والتي تتبع منطقة جازان هي أصغر المحافظات الموجودة بالمملكة ، حيث تصل مساحتها إلى ١٠٠ كم٢ .

  • الرياض: 5,254,560
  • (جدة)مكة الكرمة: 3.456.259
  • المدينة المنورة: 1.180.770
  • الأحساء: 1.063.112
  • الطائف: 987.914
  • الشرقية: 903.597
  • القصيم: 614,093
  • تبوك: 569,797
  • الشرقية : 524.182
  • عسير: 512,599
  • حائل: 412,758
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى