تجاعيد العين

تجاعيد العين هي عبارة عن خطوط تظهر في المنطقة المحيطة بالعين ، نتيجة لعدة عوامل منها تقدم السن ، أو التعرض لبعض العوامل الخارجية التي تعجل بتكوينها مثل أشعة الشمس الضارة ، أو الإفراط في التدخين ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أسباب تكون تجاعيد العين ، وكيفية علاجها .

تجاعيد تحت العين

الجلد المتواجد تحت العين هو جلد رقيق جدًا وحساس للغاية ، ويكون أكثر عرضة من المناطق الأخرى بالجسم لظهور التجاعيد ، لذا فقد يصاب بتجاعيد العين فئة كبيرة من الأشخاص في سن مبكر .

وفي الطبيعي يقوم الجسم بإنتاج بروتين طبيعي مثل الكولاجين ، الذي يساعد على الحفاظ على مرونة ونضارة الجلد ، ومع تقدم العمر ، والتعرض للعديد من العوامل البيئية ، يقل إنتاج الجسم للبروتينات الطبيعية ، وهو ما يسبب ظهور التجاعيد .

بالنسبة للشباب في فئة العشرينيات من العمر ، يبدأ مستوى الكولاجين في الانخفاض ، وتقل قدرة الجسم على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، ومن الممكن أن تبدأ مجموعة من الخطوط الدقيقة في الظهور تحت العين ولكن بصورة بسيطة .

أما في الثلاثينيات من العمر ، الجلد يفقد القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة بين طبقاته ، وفي معظم الأحيان يبدو باهتًا ومتعب ، وقد تظهر عليه علامات الانكماش واضحة ، كما تتشكل التجاعيد التي ترتبط بالتقدم في العمر .

وبالانتقال إلى مرحلة الأربعينيات من العمر ، يقل إنتاج الكولاجين بصورة كبيرة ، إلى أن يتوقف تمامًا ، وهنا يفقد الجلد المرونة والنضارة الطبيعية ، وتزداد تجاعيد العين بصورة ملحوظة .

اسباب تجاعيد العين

هناك العديد من العوامل التي تعجل بظهور تجاعيد العين ، وأبرزها :

الشيخوخة

مع بداية العشرينيات من العمر ، تقل نسبة الكولاجين لتصل إلى 1% كل عام ، وهو ما يعني أن الجلد يفقد بنيته الأساسية ومرونته بالتدريج ، وهو ما يسبب ظهور تجاعيد العين ، والتي تصبح أقوى بمرور الوقت .

تعبيرات الوجه

تسبب تعبيرات الوجه الكثيرة مثل الضحك أو العبوس أو رفع الحاجب ، في ظهور التجاعيد بالمنطقة المحيطة بالعين ، لذا لا تطيل من رسم التعابير على وجهك ، كما أن النوم على الوجه يسبب ظهور تجاعيد العين السفلية .

اشعة الشمس الضارة

يسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة شيخوخة الجلد المبكرة ،  وهو ما يزيد من قابلية الوجه لتكوين التجاعيد تحت العين .

التدخين

كلما زادت فترة التدخين وكميته ، كلما عجل ذلك بشيخوخة الجلد ، لأن التدخين يسبب تلف الجلد السريع ، مما يزيد من تكون الخطوط الرفيعة تحت العين .

قلة النوم

عدم النوم لفترات كافية ومتواصلة يوميًا يسبب بهتان الجلد ، كما يزيد من احتمالية الإصابة بتجاعيد العين في فترة مبكرة من العمر ، كما يصيب الشخص بالشيخوخة المبكرة .

علاج تجاعيد العين

هناك العديد من العلاجات التي تستخدم للتخلص من تجاعيد العين مثل الحقن والتقشير الكيميائي ، وكذلك تقنية الليزر ، وإليك أفضل تلك العلاجات :

الحقن

قد يضطر الطبيب إلى حقن الجلد الموجود تحت العين ببعض المواد مثل البوتوكس والوزيومين ، وذلك لإضفاء نعومة ومرونة أكبر ، وشد المنطقة المجعدة . 

العلاج بـ Retin-A

Retin-A هو عبارة عن من فيتامين ” أ ” صناعي ، يستخدم كعلاج موضعي على الجلد ، وهو يقوم بعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد تحت العينين ، كما يقوم أيضًا بتفتيح البشرة والتقليل من الهالات السوداء .

الليزر

وهو تقنية تتضمن وضع مجموعة من الثقوب المجهرية في الجلد ، لأنها تقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، ولكن العلاج بالليزر يكون دائم ، وتظهر نتائجه بسرعة .

التقشير الكيميائي

يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام بعض الأحماض مثل حمض الجليكوليك أو حمض التريكلوروسيتيك ، لكي يقوم بعمل تقشير للطبقات العليا من الجلد ، وهو من العلاجات الرائعة التي تظهر آثارها خلال وقت قصير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى