بحث عن فوائد واضرار التكنولوجيا على الطفل

تعد التكنولوجيا سلاح ذو حدين ، خاصة على الأطفال ، ونوضح في هذا البحث العوامل الإيجابية والسلبية لاستخدام الأطفال للتكنولوجيا ، والتي تحدث عنها الكاتب التكنولوجي نيكولاس كار ، قائلًا : أن القدرة على القراءة من شأنها أن ترفع معدل التركيز والخيال الواسع ، ولذلك تساعد التكنولوجيا أيضًا على دعم كفاءة الدماغ وسهولة تخزين المعلومات ، ويرجع ذلك إلى نوع التكنولوجيا التي نقدمها للأطفال ، وكذلك طريقة استخدامهم لها هو ما يجعلها نافعة أو ضارة .

مقدمة بحث عن فوائد واضرار التكنولوجيا على الاطفال

أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا الحديثة ، والتي لا يمكن للكبار ولا للصغار الاستغناء عنها في الوقت الحالي ، فالهواتف الذكية والألعاب الإليكترونية والشاشات الذكية أصبحت متوفرة للجميع ، وهي تتيح للجميع من الكبار والصغار ممارسة حياتهم بالكامل عبر تلك الشاشات ، وهذا الأمر تسبب في إدمان كثير من الأطفال للتكنولوجيا ، وبالرغم ما لتلك الوسائل الحديثة من منافع كبيرة ، إلا أن لها أيضا أضرار كبيرة خاصة بالنسبة للأطفال .

اضرار التكنولوجيا على الطفل

اجتمع أغلب العلماء على ربط التكنولوجيا بسلوكيات الطفل السيئة والمزاج المتقلب ، كذلك لها تأثير مباشر على تنمية مهاراته المختلفة وزيادة القدرة المعرفية وكم المعلومات التي من الممكن أن يحصل عليها الطفل من خلال  الاستخدام العادل للتكنولوجيا ، وكذلك بينت الدراسات العلمية الآتية التأثير السلبي للتكنولوجيا على الأطفال :

_ قامت أستاذة علم الحركة والترويح في جامعة ولاية إلينوي ، كيلي لورسون ، بنشر دراسة تشير إلى أن زيادة عدد ساعات استخدام التكنولوجيا يهدد بإصابة الأطفال بالدهون المفرطة ، والأرق الذي يؤثر على نومهم الصحي وربما يفقدون النوم بسبب تأثير الضوء الأزرق وهذا بدوره يؤثر على القدرة الذهنية للطفل ويؤثر على مقدار تحصيله الدراسي .

_ وقدمت دراسة أخرى بجامعة كوين الكندية ، أن الأشخاص الذي يستخدمون التكنولوجيا لأكثر من أربعة ساعات يوميًا ، هم أكثر تعرضًا للجوء إلى المواد المخدرة أو التدخين على أقل ضرر ، كما أن الاستخدام المفرط قد يسبب ضعف الإبصار لدى الأطفال ، وأيضا تشتت الانتباه .

_ وفي عام 2010 هناك دراسة نُشرت في أرشيف طب الأطفال واليافعين ، أوضحت أن استعمال التكنولوجيا بشكل كبير يتسبب في عمل فجوة بين الآباء وأطفالهم ، وتهتز روابط الاتصال العائلية بين أفراد الأسرة ، لكن في حال الاستخدام التكنولوجي بشكل صحي فإن هذه الروابط تظل محفوظة .

ايجابيات التكنولوجيا على الاطفال

بينما تحمل التكنولوجيا أسلحة ضارة فإنها تقوم بعمل إيجابي أيضًا وهو تنمية وتغذية عقل الطفل وإكسابه العديد من المعرفة والمهارات المختلفة .

كما تعلمهم كيفية تحقيق الأهداف من خلال الأنشطة والألعاب على الهواتف واللاب توب وغيرها من خلال اعتماد هذه التطبيقات على الانتقال من مستوى لآخر وإنجاز مهام محددة ، ويمكنك ضمان أن طفلك سيكتسب الأثار الإيجابية للتكنولوجيا فقط من خلال الخطوات الآتية :

  • عليك الرقابة بشكل دائم على التكنولوجيا التي يستخدمها لطفلك .
  • قم بتحديد عدد معين من الساعات لا يتجاوز استخدامها عن هذا الحد ويفضل أنه ساعتين يوميًا .
  • والاهتمام بممارسة طفلك للرياضة لعدم تأثير مدة الجلوس على التكنولوجيا في مشاكل للرقبة والظهر .

علاج ادمان الطفل للتكنولوجيا

يمكن أن نعتبر أن إدمان الطفل للتكنولوجيا في الوقت الحالي أصبح أحد الافات الاجتماعية الخطيرة ، حيث أن له مخاطر اجتماعية كبيرة ، فهو يساهم في العزلة لدى الأطفال ، وتعزيز الانطوائية ويزيد من احتمال إصابتهم بالاكتئاب ، وقد يؤدي هذا الأمر إلى التوحد .

وقد يسبب إدمان التكنولوجيا أيضًا باضطرابات في التعامل مع الآخرين وفشل الدراسة .

كما أكد دكتور إريك سيجمان زميل الجمعية الملكية البريطانية للطب ، أن لإدمان الأطفال على التكنولوجيا خطورة عالية على أدمغتهم التي لم يكتمل نموها بعد ، وأشار إلى أن إدمان التكنولوجيا واستخدامها بشكل مبالغ فيه يسبب إعاقة تطور عقلهم وقدرتها الطبيعية .

وينصح الخبراء الأمهات والأباء أن يراقبوا الوقت الذي يقضيه أطفالهم أمام الشاشات ويجب أن يكون هناك حزم وجدية بهذا الشأن بالتحديد ، وأن يستغلوا أوقات فراغهم في بعض الأمور المفيدة الأخرى للتخلص من هذا الإدمان ، مثل اللعب في الهواء أو المشاركة في الأنشطة الرياضية أو قراءة الكتب أو ممارسة بعض الهوايات مثل الرسم والموسيقى .

خاتمة بحث عن اضرار وفوائد التكنولوجيا على الاطفال

في النهاية فإن التكنولوجيا سلاح ذو حدين ، يجب أن نراقبه جيدا حتى نستطيع الاستفادة من منافعه ، وتجنب مخاطره وأضراره قدر الإمكان ، وذلك من خلال اتباع توصيات الخبراء وأخصائي علم النفس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى