اللغات في اليابان

تعد اللغة اليابانية هي اللغة الرسمية للبلاد في اليابان ، وهي من أهم اللغات بالعالم ،وهي من اللغات المميزة التي تنتشر بين واحد ونصف مليون نسمة ، ويتم كتابتها من اليسار لليمين ومن أعلى لأسفل ، ويتم استخدام العديد من اللغات فكل منطقة لها لغتها الخاصة بها  ،والتي تختلف بشكل كلي عن اللغات بالمناطق الأخرى ، إضافة لبعض اللغات التي يتحدث بها المقيمين هناك من الأصول الأجنبية ، كاللغة الصينية ، والكورية ، وكذلك يتم استخدام اللغة الإنجليزية الهجين مع اليابانية التي يتأثر بها السكان اليابانيون ، وسنتحدث من خلال السطور التالية عن أهم اللغات المنتشرة في اليابان

لغات اليابان

لغة كانتو

ومعناها هو الخط الفاصل وهي خاصة بشرق اليابان ، فنجدها في مدينة طوكيو ، وكذلك بالشمال وهي اللغة التي يتم ممارسة الأعمال والقضايا الحكومية بها ، وبسبب أنها رسمية يستطيع الكثيرون فهمها برغم عدم التحدث بها ، ويتم فيها التشديد على الأصوات الساكنة ، وعدم الاهتمام بحروف العلة بشكل كبير ، وهي خفيفة ومختصرة وذات إيقاع واحد ، فنشعر أن المتكلم يقطع الكلمة من آخرها أو أولها .

لغة كانساي

ومعناها غرب الخط ويتحدث بها سكان المناطق الغربية ، وتتمثل في كيوتو ، وأوساكا ، وناغويا ، وكوبي ، وفي هذه اللغة يتم الاهتمام بأحرف العلة بشكل أكبر من الساكنة ، على عكس لغة الكانتو ، وتكون الكلمات كاملة ، وتتميز الكلمات بأنها تخرج من الأنف ، وتكون بطيئة أكثر من لغة الكانتو .

 لغة طوكيو

ما يميزها أنها اللغة الخاصة بالعاصمة ، ولكن البعض يعتبرها شكلاً آخر من لغة الكانتو ، وهي قياسية لأنها ترتبط بالعاصمة ، ويتم استخدامها في الخطابات الرسمية ، وهي سريعة وتكون غير واضحة ، وتهتم بالأصوات الساكنة على حساب حروف العلة ، ويستطيع معظم اليابانيين فهمها ، وهي ليست من اللغات المنتشرة أو المستقلة لمن يتواجد بخارج العاصمة .

لغة أوساكا

تعتبر مدينة أوساكا من ثاني المدن الكبيرة باليابان بعد طوكيو العاصمة ، وكذلك هي الثانية في ترتيب اللغة الخاصة بها بين اللغات اليابانية ، وذلك بعد لغة الكانتو ، وهي مختلفة عن الكانتو فهي ليست لغة قياسية .

وتتشابه مع لغة كانساي في أنها بطيئة ، ويتم التشديد فيها على أحرف العلة أكثر من الساكنة ، وتخرج من الأنف بشكل أكبر ، وهي لغة قياسية للمنطقة ، ولا يستطيع التحدث بها سوى سكان المنطقة .

لغة توهوكو

تعتبر توهوكو من المناطق الريفية الكبيرة التي تمتد بالناحية الشمالية من طوكيو ، وبها مدن أوموري وسنداي ، ويقول السكان الذين يسكنون بخارجها أنها من لغة الكانتو ، ولكن في الواقع هي ليست كذلك ، ولكنها قريبة منها بشكل كبير .

لغة تشوبو

وهي أحد المناطق التي تقع حول ناغانو باليابان ، وبالرغم من أن السكان يعتقدون أن هذه اللغة ليست من الكانتو ، ولكنها ليست مختلفة بشكل كبير عن الكانتو ، فهي منها بشكل مؤكد .

لغة ناغويا

وهي من اللغات التي اندثرت برغم أنها كانت فريدة ، بسبب السخرية منها في وسائل الإعلام ، وهي مزيج من لغة الكانساي والكانتو ، ولها نفس الخصائص الخاصة بهما .

لغة هيروشيما

وهي من اللغات التي تتشابه في الخصائص بين اللغات الخاصة بجزر شيكوكو وكيوشو ، ولكنها قريبة جداً من لغة الكانساي .

لغة جزيرتي كيوشو وشيكوكو

وهي من اللغات الفريدة والمختلفة بشكل تام عن غيرها من اللغات ، وهي ليست من اللغات المعروفة في العديد من مناطق اليابان ، كما لا يتم استخدامها في وسائل الإعلام مما أدى لعزلتها بشكل كبير ، وتقع الجزيرتان بالشرق والغرب من جزيرة اليابان بالسابق ، وهما من الجزر المستقلة ، ولا يستطيع السكان في باقي مدن اليابان فهم اللغة الخاصة بهاتين الجزيرتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى