البواسير

هي عبارة عن ذلك الانتفاخ لمجموعة من الأوردة ، والتي توجد بشكل أساسي في الجزء السفلي من فتحة الشرج ، ويظل الأمر مستقرًا ، لا يعوقه شيء ، أو يتخلله أي ألم ، إلا في حالة تمدد جدران وخلايا هذه الأوردة ، فهنا تتسبب في الآم مزعجة ، والتي تختلف من شخص إلى آخر ، ومن حالة إلى أخرى ، باختلاف تمدد هذه الأوردة ، وهو ما يسبب آلامًا ، لا يمكن احتمالها في بعض الحالات المتفاقمة ، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن علاجها أمر سهل للغاية ، والتخلص من آلامها المزعجة يسير الحدوث ، ولكن ينصح الأطباء بشدة أن يتم استشارة الطبيب المختص ، والعلاج منها فور ظهورها ، لضمان نتائج إيجابية فعالة .

اسباب البواسير

  • حالات الحمل والولادة الطبيعية لدى النساء ، إذ أنه في حين توسعة الرحم ، يؤثر ذلك بالسلب على الضغط على الأوردة الموجودة بشكل طبيعي في القولون ، مما يؤثر بالسلب عليه ، ويؤدي إلى انتفاخه وتفاقمه ، مما يتسبب في حدوث آلام غير محتملة بالبواسير ، وتعد النساء أكثر عرضة بهذا المرض لهذا السبب على وجه الخصوص .
  • احتقان الأوردة المحيطة بفتحة الشرج .
  • تضخم الأوردة المحيطة بفتحة الشرج .
  • مع تقدم السن ، وفي الأعمار ما بين سن الخمسة وأربعين فما فوق ، يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالشرخ والبواسير ، مما يعني أن الشيخوخة لها تأثير كبير في الإصابة به في كثير من الحالات .
  • الحالات المتفاقمة من الإسهال الحاد والمزمن .
  • الحالات المتفاقمة أيضًا ، ولكن من الامساك الحاد والمزمن ، الذي يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية ، وبالتالي الضغط على الأوردة بشكل قاسٍ .
  • اتباع وضعية الجلوس لفترات تمتد طويلًا ، تزيد عن المحتمل .
  • حمل الأشياء الثقيلة جدًا ، بشكل دوري ومستمر .
  • التعرض إلى السمنة المفرطة .
  • كما قد يتعرض لها الأشخاص بشكل وراثي .

البواسير الخارجية

هي إحدى أنواع البواسير المزعجة ، وأشدها ألمًا ، حيث توجد على هيئة بروز تحت الجلد ، يحيط بفتحة الشرج ، مما يجعلها مرئية أكثر ، ومؤلمة بصورة أصعب ، وقد تتسبب في بعض الأحيان إلى نزول البراز مصحوبًا بالنزيف الدموي .

البواسير الداخلية

عبارة عن النوع الآخر من أنواع البواسير ، وهي عبارة عن بروز داخلي ، وليس ظاهرًا ، ويعد أقل ألمًا من النوع السابق ، وقد لا يظهر له أي ألم من الأساس ، ويتعرف على هذا النوع من ملاحظة النزيف الدموي .

اخطر مراحل البواسير

النوع الأول من أنواع البواسير ، وهي الخارجية ، تعد من أخطر أنواع البواسير ، وأشدها ألمًا ، نظرًا لظهورها على شكل تكتل ، شديد الألم لصاحبه .

علاج البواسير

  • علاجات منزلية ، وتشتمل على ما يلي :
  1. الحمامات والكمادات الدافئة .
  2. مضادات الالتهابات الطبيعية .
  3. زيوت جوز الهند الطبيعية .
  4. زيوت الصبار الطبيعية .
  5. الكمادات المثلجة .
  • علاجات موضعية : مثل الكريمات ، والملطفات ، ومسكنات الألم ، التي تصرف بدون وصف الطبيب .
  • الجراحة : توجد بعض الأنواع الخطيرة ، التي تستدعي إجراء العمليات الجراحية ، والتي يحددها الطبيب المختص .

كيف تختفي البواسير الخارجية

تختفي من خلال أخذ العلاجات المتخصصة في التأثير عليها وعلاجها ، بالإضافة إلى وضع الدهانات العلاجية ، والتي تعمل بقدرة فائقة على تجفيف الجزء المتدلي في الخارج ، أو التكتل الموجود خارجيًا ، حتى تجف ، وتختفي تمامًا بإذن الله ، وقد تختفي في بعض الحالات ، بدون إجراء أية عمليات جراحية ، وفي بعض الحالات المتقدمة الأخرى ، تستدعي إجراء العمليات الجراحية للتخلص منها بشكل نهائي .

الفرق بين البواسير والزوائد اللحمية

الزوائد اللحمية هي عبارة عن بروز وظهور يحدث حول منطقة الشرج ، ويكون نتيجة بعض الجروح ، أو إجراء العمليات الجراحية في هذه المنطقة ، والتي تأخذ فترة من الوقت ، إلى أن تزول بشكل نهائي ، وهي عكس ما يعرف بالبواسير ، والتي تحدث نتيجة الضغط على الأوردة الموجودة في المنطقة ، وتورمها ، وتحتاج إلى العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى