جورج مندل

جورج مندل الراهب النمساوي ، صاحب تجربة زراعة نبات البازلاء ، لديه العديد من قواعد الوراثة ، والتي سُميت بقوانين وراثة مندل ،  ولد في عام 1822 ، وتوفي عام 1884 ، وفي التقرير التالي نستعرض لكم أهم المعلومات عن الراهب النمساوي جورج مندل .

جورج مندل

جورج مندل من مواليد بلدة هينزوندورف في النمسا ، لم يكن شخصاً مجتهد في دراسته ، وتقدم للثانوية مرتين ولم ينجح ،  وعندما أتم عامه الـ 25 قرر أن يصبح قسيساً في الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية والتي كانت تتميز بأنها مركز علميا ودينيا كبيرا .

اكتشف جورج مندل المبادئ الأساسية للوراثة من خلال تجارب زراعة نبات البازلاء في حديقة منزله ، ووضع بعد العديد من التجارب والملاحظات العديد من قواعد الوراثة ، وأصبح الراهب النمساوي رائد علم الوراثة .

العالم مندل ونبات البازلاء

اختار مندل نبات البازلاء للعديد من العوامل ، وأولها أن نبات البازلاء تميل إلى التلقيح الذاتي عن طريق حبوب اللقاح التي تنتقل من زهرة إلى أخرى ، واختار شكل الجراب واللون وشكل بذرة البازلاء ولونها ، وقام بوضع الزهور وألوانها مع لون البذور ، وبعد ذلك أظهرت تجاربه أنه عندنا نمت البازلاء الصفراء والخضراء معاً ، كانت أصل ذريتهم لونها صفراء ، وبتجاربه أظهرت البازلاء الخضراء نسبة 3 إلى 1 ، وصاغ منها مندل الشروط المتنحية والمهيمنة ، وأصبحت البازلاء الخضراء هي المتنحية والبازلاء الصفراء هي المهيمنة .

قانون مندل الثاني

قانون الوراثة المندلية هو أحد أنواع الوراثة البيولوجية التي تهتم بالكائنات الحية والصفات الوراثية من أبويها ، ويعتبر مندل والد علم الوراثة في القرن التاسع عشر ، لاكتشافه  قانون علم الوراثة ، وصياغة قانون مندل الأول وقانون مندل الثاني ، وينص قانون مندل الثاني على :

 إنه إذا تزاوج فردان مختلفان في زوجين أو أكثر من الصفات المتبادلة ، في هذه الحالة تورث صفتا كل زوج على حدى ، وتظهر في الجيل الثاني بنسبة 3:1 ، وسمى مندل هذا القانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية ، أو قانون الوراثة المندلي .

اهم انجازات العالم مندل

من أهم إنجازات العالم مندل هو تأسيس علم الوراثة ، وهو أن تعرف الصفات التي تظهر في الجيل الأول باسم الصفات السائدة ، أما الصفات التي اختفت في الجيل الأول ، وظهرت في الجيل الثاني تسمي باسم الصفات المتنحية ، وتنتج الكائنات الحية من جينات الأب وجينات الأم ، وتنفصل جينات الصفة الواحدة أثناء الانقسام ، وينتقل منها جين إلى الذرية التي تنجبها ، أما جينات الصفات المنفصلة تنفصل أثناء الانقسام بصورة مستقلة .

وفاة جورج مندل

توفي مندل عن عمر يناهز الـ 61 عاماً ، بعد إصابته بالتهاب مزمن  في الكلى ، ودفن في برنو ، ويعتبر جورج مندل لا يزال غير معروف إلى حد كبير على المستوى العام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى