مشاريع القصيم

تقام كل يوم داخل المملكة العربية السعودية ، عدد من المشاريع التنموية في كافة مناطق المملكة ، بهدف الارتقاء بقطاعات الدولة المختلفة ، انطلاقا من أهداف رؤية 2030 الطموحة .

مشاريع السعودية

تجري الأعمال داخل المملكة العربية السعودية على قدم وساق ، لإنجاز العديد من المشاريع التنموية في كافة مناطق البلاد ، ومن مشاريع السعودية التنموية :

مطار عرعر

تم تصميمه ليظهر من أعلى على هيئة عين بصرية وحرف العين ، رمزا لحرف العين في اسم عرعر ، تلك المدينة التي تعتبر حدود المملكة الشمالية ، وسيتم افتتاحه التجريبي قريبا .

مجمع الروضة بجدة

يتم إنشاؤه من خلال برجين يبلغ ارتفاعهما 14 – 18 طابق ، مبني على أرض بمساحة تزيد عن 4780 متر مربع .

سينما فوكس بالرياض

تعتبر أول دار سينما في مدينة الرياض مفتوحة للجمهور على مدار الـ 24 ساعة .

مركز الدعم اللوجستي المتكامل

تم الانتهاء من إنشائه ومكانه في الوادي الصناعي داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، وسيتم تشغيله في بداية 2020 .

مشروع تطوير مسرح مرايا

تم الانتهاء من أعمال التطوير به وأصبح مجهزا بشكل كامل لإقامة العروض الترفيهية والموسيقية ، ضمن مهرجان شتاء طنطورة الحالي .

برج شانغريلا الفندقي

اقتربت أعمال الإنشاء فيه على الانتهاء ومكانه على كورنيش جدة الشمالي .

مجمع فيليج سكوير

يقع في موقع متميز بالرياض عند تقاطع طريق الإمام سعود بن محمد مع شارع التخصصي ، يضم ستة عشر مكان تجاري موزعين ما بين مطاعم ومقاهي وسوبر ماركت ومتاجر .

طريق السعودية وعمان الجديد

يطلق عليه الأعجوبة الهندسية ويصل طوله إلى 680 كيلو متر ، قبله كان لا بد من المرور بدولة الإمارات في الذهاب أو العودة ما بين السعودية وعمان ، وبإنشائه أصبح السفر ما بين البلدين مباشرة بطريق يختصر 800 كيلو متر .

مشاريع القصيم التنموية

قام الملك سلمان بن عبدالعزيز – رعاه الله – بزيارة تاريخية لمدينة القصيم في الثامن والعشرين من صفر عام 1440 هـ ، حيث أعلن عن تدشين ستمائة مشروع تنموي بالقصيم في عدد من القطاعات ، بتكلفة حوالي 16 ونصف مليار من الريالات السعودية ، وأبرز تلك المشاريع التنموية والتي تعتبر من اهم ما يميز القصيم :

  • افتتاح مشروع واحد يتبع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، والتجهيز لإنشاء مشروعين آخرين بتكلفة 123 مليون من الريالات ؛ لتنمية السياحة في القصيم .
  • إنشاء أربعة عشر مشروع في مجال الكهرباء بأكثر من أربعة مليارات ريال ونصف .
  • افتتاح 246 مشروع يتبعون وزارة الشؤون البلدية والقروية ، والتخطيط لإنشاء 175 مشروعا آخر ، بأكثر من أربعة مليارات ريال ونصف .
  • افتتاح ثمانية مشروعات تتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة ، والتجهيز لإنشاء 16 مشروعا آخر بقيمة تزيد عن مليار ونصف ريال ، مما قد يعمل على ازدهار لاهم المحاصيل الزراعية بالقصيم .
  • مشروعان للإسكان بمحافظة عنيزة بأكثر من 338 مليون ريال .
  • افتتاح ثمانية وعشرين مشروع بجامعة القصيم ، والتجهيز لإنشاء خمسة مشاريع جديدة بقيمة تفوق ثلاثة مليارات ريال ، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة التوظيف بجامعة القصيم كذلك .
  • افتتاح إحدى وعشرين مشروع يتبع وزارة النقل ، بقيمة تفوق مليار ريال .
  • افتتاح مشروعين يتبعان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بقيمة تفوق مائة واثنين ريال .

سينما القصيم

شهد عام 2019 إعلان جمعية الثقافة والفنون بالقصيم ، عن إنشاء ما يسمى بنادي السينما ، النابع من برامج الجمعية وأنشطتها لأهالي القصيم ، في المجالات الثقافية والترفيهية والفنية ، وجاء الإعلان عن نادي السينما ، تحت شعار جمعية الثقافة والفنون بالقصيم ” قصيمنا .. ثقافة وفنون ” ، انطلاقا من رؤية المملكة 2030 ، التي تولي اهتماما كبيرا بقطاع الفنون والثقافة بالمملكة .

جنائز القصيم

أنشات أمانة منطقة القصيم ، نظاما حاسوبيا هو الأول من نوعه ، لتنظيم مقبرة بريدة الثانية ، هدفه مكافحة الممارسات الخاطئة الخاصة بالقبور ، حيث أصبح من الممكن الاستدلال على القبر وبيانات صاحبه ، بسهولة وسرعة أكثر من الطرق التقليدية ، من خلال نظام حاسوبي إلكتروني ، يشمل بيانات المتوفين ويقسم أماكن القبور بطريقة منظمة إلى أعمدة وصفوف ومربعات ، كل ذلك سهّل الوصول إلى القبر أكثر من السابق ، فلم يعد هناك مجالا للخلط في أماكن القبور .

اخبار بريدة

البريدة هي أكبر مدن منطقة القصيم الواقعة في وسط المملكة ، فيها مقر إمارة القصيم ، ويزيد سكانها عن 500 ألف نسمة ، وتعد البريدة عاصمة منطقة القصيم إداريا ، ويوجد في البريدة مدينة الملك عبدالله الرياضية ، التي أصبحت مؤخرا من أهم أماكن المدينة الترفيهية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى