الجامعات السعودية التي حصلت على الاعتماد

تسعى القيادة الحكيمة داخل المملكة العربية السعودية دوما ، ممثلة في الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – إلى النهوض بقطاع التعليم بالمملكة وتطويره خاصة التعليم الجامعي ، تحقيقا لرؤية 2030 الطموحة والشاملة لكافة المجالات بالمملكة ، ومن أجل ذلك أُنشىء المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب ، وهو المخوَّل بمنح الجامعات السعودية شهادات الاعتماد والجودة ؛ على أدائها التعليمي المحترف والمتطور ، وفقا لمعايير وشروط وُضعت للاعتماد .

اعتماد الجامعات

تسعى الحكومة دوما داخل المملكة ، إلى تطوير قطاع التعليم الجامعي والارتقاء بأدواته ومؤسساته وكوادره ، ومن أجل ذلك أُنشأت هيئة تقويم التعليم والتدريب في عام 1438 هـ ، التي من ضمن مؤسساتها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، المعني بشؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم فوق الثانوي ، حيث من خلاله يتم اعتماد الجامعات بالمملكة العربية السعودية ، من خلال أسس وقواعد ومعايير محددة ، تراقب تحقيق الجودة المطلوبة في التعليم بالجامعات ، واعتمادها رسميا من قبل المركز .

الفرق بين الاعتماد الكامل والمشروط

الاعتماد الكامل للمؤسسات التعليمية ، يعني استيفائها لكافة معايير وشروط ومتطلبات الجودة والاعتماد الاكاديمي ، أما الاعتماد المشروط فيشير إلى بعض أوجه القصور في معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي ، والذي يمنح المؤسسة فرصة لتعديله ؛ حتى يصبح اعتمادا كاملا .

ماهو الاعتماد المؤسسي المشروط

يعني الاعتماد المؤسسي المشروط ، أن المؤسسة التعليمية ما زالت بها بعض الجوانب ، التي تحتاج إلى تعديلات وتحسينات وتطوير ، لكي ترتقي إلى مستوى الاعتماد الكامل ، حيث يتابع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي أداء تلك المؤسسات ، للتحقق من استكمالها لمعايير الاعتماد ، من خلال تطبيق دور المركز ، في تأهيل وتدريب ورفع كفاءة المؤسسات التعليمية .

نماذج الاعتماد المؤسسي

تشمل نماذج الاعتماد المؤسسي خمسة نماذج متنوعة هي :

  • مقاييس مؤسسات التعليم العالي
  • نموذج تقرير الدراسة الذاتية المؤسسي
  • مقاييس التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم
  • تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة
  • مؤشرات الأداء الرئيسية لمؤسسات التعليم

خطوات الحصول على الاعتماد الاكاديمي

تشمل خطوات حصول المؤسسات التعليمية على الاعتماد الاكاديمي ، سبع خطوات ، وهي :

  • أن تستوفي المؤسسة التعليمية مجموعة شروط معينة ، مرتبطة بالعناصر الرئيسية في معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • استيفاء المؤسسة التعليمية للمسوغات النظامية المتعلقة بممارسة عملها .
  • بالنسبة للمؤسسات التعليمية الأهلية تحديدا ، يجب أن تحصل على التراخيص المطلوبة .
  • أن تُعِد المؤسسة التعليمية تقارير دراسة تقويم ذاتية ، تتسم بالدقة والشمول لكل الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية .
  • تلك التقارير تحدد مستويات الجودة داخل المؤسسة التعليمية ، وفقا لمعايير الاعتماد التي أعدها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي .
  • خضوع المؤسسة التعليمية لتقويم خارجي يشرف عليه فريق تقويم مستقل .
  • هذا الفريق هدفه التأكد من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية ، وتقييم مستويات جودة الأداء ؛ تبعا لمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي .

خطوات الاعتماد البرامجي

يتضمن الاعتماد البرامجي ست خطوات هي :

  1. التقدم بطلب الاعتماد : حيث تتواصل المؤسسة التعليمية مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، لتقديم طلب الاعتماد الخاص بها .
  2. تقديم التدريب والدعم اللازم : تحصل المؤسسة التعليمية على التدريب المتضمن في عقود الاعتماد ، الذي تنفذه إدارة التدريب بالمركز ، وتتضمن عقود الاعتماد البرامجي ورشتين تقام كل منها خلال يوم واحد فقط ، ويتم اختيار موضوعات الورشتين تبعا لحاجة المؤسسة .
  3. التحقق من تأهل البرنامج للاعتماد : تقدم المؤسسة التعليمية وثائقها الأساسية للمركز ، الذي بدوره يراجعها ويتأكد من مدى تأهل المؤسسة للاعتماد .
  4. تحديد موعد الزيارة وتشكيل فريق المراجعة : حيث تزور لجان المركز المختلفة المؤسسة ، لتقف على مدى تأهلها للاعتماد .
  5. الزيارة الميدانية للمؤسسة وتقديم تقرير المراجعة : يقوم المراجعون بالزيارة ويتأكدون من تحقق معايير الاعتماد بها ، ثم يرفعون تقاريرهم للجنة الاستشارية بالمركز .
  6. قرار الاعتماد : تعاين اللجنة الاستشارية بالمركز تقارير المراجعين ، وتقدم توصياتها لمدير المركز ، الذي يعلن عن حالة الاعتماد .

الجامعات السعودية المعتمدة دوليا

نجحت بعض الجامعات السعودية في أن يتم اعتمادها دوليا ، وتلك الجامعات هي :

  1. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا
  2. جامعة الملك عبدالعزيز
  3. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  4. جامعة الملك سعود

وتعتبر تلك الجامعات من الجامعات المميزة عربيا وعالميا ، ويمكن التعرف بسهولة على تصنيف جامعة الملك عبدالعزيز عالميا ، وكذلك شروط التسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز ، لتكون تلك المعلومات دليلا لك للالتحاق بتلك الجامعات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى