مدة حمل القطط

تنتمي القطط إلى مجموعة الثدييات ، وهي من الحيوانات الأليفة من فصيلة السنوريات ، وتكون أصغرها من حيث الحجم ، والقطط من أكثر الحيوانات المقربة والمحببة للإنسان ، فالقطة حيوان ذكي ويستطيع الاعتماد على نفسه ، وتختلف مدة حمل القطط الأليفة تبعا لانواع القطط نفسها ، نستعرضها معكم في التقرير التالي .

مدة حمل القطط

تختلف مدة حمل القطط من حيوان لآخر ، وكما ذكرنا أن القطط تنتمي لنوع الثدييات ، والتي تعتبر من الحيوانات ذات فترة الحمل القصيرة ،  وتكون مدة حمل القطط شهرين وبضعة أيام .

وعند بداية حمل القطط تقوم بالبحث عن مكان هادي بعيداً عن الضوضاء والمؤثرات ، وعندما تكتمل نهاية فترة الحمل تضع عدد من المواليد ويتراوح عددهم من ثلاث إلى خمسة ، وتكون دائماً الولادة طبيعي ، ونادراً ما تحتاج إلى الحالات القليلة التدخل البيطري ، وتقوم القطة الأم برعاية صغيرتها لمدة شهرين ونصف تقريباً ، ثم تترك صغارها أن يعتمدوا على أنفسهم .

 يختلف تزاوج القطط على حسب الجنس والنوع ، وتعتبر فترة النضوج عند القطط هي عندما يبلغ عمرها حوالي خمسة أشهر ، وهناك بعض الأنواع من القطط التي تصل فترة نضجها حوالي تسعة أشهر ، ولكن ذكر القطة يكتمل فترة نضجه خلال عشرة أشهر .

وتتم عملية التزاوج عند القطط من خلال نوم القطة على بطنها ، وتقوم بمسح جسدها ، ويعتبر الفترة التي تزداد فيها الرغبة التناسلية للقطط هي فترة الشبق ، وهذه الفترة تتكرر على مدار السنة ، وتستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوعين .

مدة حمل القطط الشيرازية

مدة حمل القطط الشيرازية تستغرق 60 يوماً  وقد تصل في بعض الأحيان إلى 65 ، حيث توجد فترة معينة من العام تزداد فيها الرغبة التناسلية لدى الذكور والإناث من القطط ، وهذه الفترة تعرف باسم بالشبق ، وهذه الفترة من العام تتكرر في الشهور الأولى من العام ، وخاصة شهر يوليو .

فترة تزاوج القطط

وتستمر فترة التزاوج كل واحدة منها من ثلاثة أيام إلى أسبوعين ، وفي هذا الوقت لو لم تحصل الأنثى على الفرصة للتزاوج أثناء هذه الفترة ، فمن المحتمل أن الشبق التالي سيأتي للأنثى خلال فترة قصيرة .

علامات ولادة القطط

تظهر على بعض القطط بعض الأعراض التي تجعلنا معرفة قرب ولادتها من عدمه ، ومن بعض هذه الأعراض :

  • انتفاخ في البطن بعد مرور أول 4 أسابيع من الحمل .
  • تقوم القطة بلفت النظر إليها وتصبح أكثر لطفاً .
  • في فترة الحمل تكون شهية القطة مفتوحة ، فتأكل أكثر من المعتاد .
  • تبحث القطة قبل الولادة عن مكان جديد وهادئ بعيداً عن الضجيج حتى تلد فيه .
  • يبدو على القطة القلق والخوف دائماً .
  • يبرز ثدي القطة عن الطبيعي ، ويتحول لونه إلى اللون الوردي الداكن .

 نصائح للعناية بالقطط في فترة الحمل

  • إظهار اللطف في التعامل معها والعناية بها .
  • توفير الطعام المناسب للقطة في فترة الحمل .
  • توفير مكان ملائم حتى تضع صغارها فيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى