سيكريت سانتا

سيكريت سانتا أو سر سانتا هو تقليد عيد الميلاد في الدول الأوروبية ، حيث يتم تعيين أعضاء مجموعة أو مجتمع بشكل عشوائي ، ويقدمون له الهدية ، يجب أن تظل هوية مقدم الهدية سرية  ، ويجب عدم الكشف عنها .

 معنى secret santa

نظام يقوم بموجبه كل عضو في مجموعة بإختيار عضو آخر في المجموعة عشوائيًا ، ليشتري له هدية عيد الميلاد بتكلفة متفق عليها ، بحيث يشتري كل عضو حاضرًا ويحصل على هدية من الشخص المختار بهذه الطريقة لشراء هدية عيد الميلاد لشخص آخر ، وهي طريقة لتبادل هدايا الكريسماس مع الغرباء حول العالم ، وخاصًة في أعياد الكريسماس .

 ترجمة secret santa

تعني سيكريت سانتا  بالعربي  سانتا السري ، أو ” بابانويل ”  كما هو دارج تسميته في المناطق العربية ، تم تسمية اللعبة على هذا النحو لأن من  يستقبل الهدايا ليس لديه فكرة عن هوية “سانتا السري” ،  في كثير من الأحيان ، وإذا كنت قد لعبت Secret Santa من قبل ، فأنت تعلم القواعد ، سيقوم سيكريت سانتا بسحب الأسماء من قبعة لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون لشراء هدية لهم  ،  وفي العديد من إصدارات اللعبة ، يحاول الناس تخمين هوية سيكريت سانتا أو سانتا الخاصة بهم بعد أن فتحوا هديتهم .

لعبة سيكرت سانتا

تعد Secret Santa المعروفة أيضًا باسم Kris Kringle في بعض الدول الأخرى ، واحدة من أكثر ألعاب العطلات شيوعًا ، وهي طريقة ممتعة وسهلة لمجموعة من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو زملاء العمل لتبادل الهدايا ، يمكن أن يتم تبادل هدايا سيكريت سانتا في حفل أو مع مشاركين من جميع أنحاء العالم .

المفهوم الأساسي للعبة Secret Santa بسيط ، حيث يتم وضع جميع أسماء المشاركين في قبعة  صندوق إفتراضية ، ثم يختار كل شخص اسمًا واحدًا من المربع ، لكنه لا يخبر أي شخص بالإسم الذي تم اختياره ، والشخص الذي يلعب مسؤول عن شراء هدية للشخص المحدد .

عندما يختتم ” سانتا السري ” هديته ، يجب عليه تسمية ذلك باسم المتلقي ، ولكن لا يشير إلى من هو ، تذكر أن معظم المرح موجود في السرية .

ثم يتم وضع جميع الهدايا في منطقة عامة لفتحها في وقت معين ، و عندما يصل وقت تقديم الهدايا ،  يجب على كل مستلم هدية أن يخمن من هو سانتا سيكريت ، إذا لم يتمكن من التخمين ، فإن سيكريت سانتا الذي أرسل الهدية يعترف في النهاية  .

سبب شهرة سيكريت سانتا

الهدايا هي جزء أساسي في موسم عيد الميلاد ، والطريقة الشائعة للغاية في تبادل الهدايا هي لعب Secret Santa ، من بين كل ألعاب عيد الميلاد المختلفة  في الدول الأوربية ، تتمتع لعبة سيكريت سانتا بشهرة كبيرة ، فهل تساءلت يومًا عن سبب هذه الشهرة ؟

إنها لعبة كلاسيكية يتم لعبها غالبًا في حفلات عطلات العمل والتجمعات العائلية  وفي موسم الكريسماس وعيد الميلاد ، حيث يوجد عدد كافٍ من الأشخاص لجعل اللعبة ممتعة ، ولكن كما هو الحال مع معظم التقاليد الثقافية ، يتمتع Secret Santa بتاريخ رائع لا يعرفه معظم الناس . 

سيكريت سانتا هو في المقام الأول تقليد غربي ، على الرغم من أن اسم اللعبة مألوف إلى حد كبير للأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة ، إلا أن Secret Santa معروفة بشيء مختلف تمامًا في العديد من البلدان الأخرى ،  على سبيل المثال ، يلعب الأشخاص الذين يعيشون في المملكة المتحدة لعبة مشابهة جدًا ، يطلق عليها فقط “Kris Kringle” .

من الواضح أن Secret Santa  حققت شهرة كبيرة ،  توجد  تبادلات Secret Secret للهدايا على الإنترنت ( مثل هذا في Reddit ) حيث يمكن للغرباء من جميع أنحاء العالم إرسال الهدايا إلى بعضهم البعض ، فقد يحقق بعض الأفراد المتعة والإثارة عند تبادل الهدية مع شخص لايعرفه عبر ريديت ،  ولكنه يستمتع بالتعرف على شخص جديد في العالم قد لا أقابله أبدًا .

والجدير بالذكر أنه قد أنضم بيل جيتس للعبة سانتا سيكريت في Reddit ، وقام بإهداء فتاة أمريكية العديد من هدايا للبنات وتصل وزنها إلى 37 كيلو جرام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى