بوغبا

بول بوغبا ؛ لاعب كرة غيني الأصل ، فرنسي الجنسية ، كان يلعب مع النوادي الفرنسية الوطنية ، ومن ثمّ انتقل للعب في نادي الشياطين الحمر مانشيستر يونايتد في الدور الإنجليزي الممتاز ، وأيضًا يلعب في المنتخب الفرنسي لكرة القدم  ، وقد انتقل بوغبا من نادي يويفنتوس إلى نادي مانشيستر يونايتد في عام 2016 بقيمة تتعدى الـ 100 مليون يورو ، وهي أعلى قيمة للاعب في التاريخ في ذلك الوقت ، وحصل بوغبا على جائزة أفضل لاعب شاب في كأس العالم عام 2014 .

من هو بول بوغبا

في شهر مارس من عام 1993 في فرنسا ، أتى بوغبا من أبوين مسلمين من غينيا ، وانتقلت عائلته من غينيا إلى فرنسا قبل ولادة بوغبا أملًا في إيجاد حياة أفضل .

اكتشف بوغبا حبه الشديد لكرة القدم مع نادي يو إس لبري رواسي وهو في سن السادسة من عمره وشجعته أمه على أن يكون لاعبًا شهيرًا ، وتحت إشراف متميز من النادي تطور أداء بوغبا بشكل كبير ، وأمضى معه حوالي 7 مواسم ، حتى وصل لقائد الفريق تحت سن الثالثة عشر سنة .

بعد موسم واحد من القيادة انتقل بوغبا إلى نادي لوهافر ، وكان قائدا هناك تحت سن السادسة عشر ، ووصل مع هذا النادي إلى المرحلة النهائية من البطولة الوطنية لتحت سن السادسة عشر ، وتم استدعاؤه ليشارك مع المنتخب الوطني الفرنسي للناشئين تحت سن السادسة عشر ، ثم انتقل بعد ذلك لنادي مانشستر يونايتيد .

بول بوغبا وزوجته

أنهى بوغبا الشائعات عن خطيبته عندما حضرت صديقته ماريا ساليوس المدرجات في عام 2018 قبل مباراة فرنسا والدنمارك ، وهي ترتدي خاتم خطبتهما وتقف له مشجعةً ، وأكد ذلك في ذلك الوقت وجودها بجانب والدته ، ثم انتشرت صورهما بعد أداء العمرة وزيارتهما لمسجد الشيخ زايد، والتقاط بعض الصور لهما ، تعمل ماريا ساليوس كمصممة أزياء في الولايات المتحدة، لكنها تسافر لمساندة زوجها وأب طفلها الوحيد بوغبا .

متى اسلم بول بوغبا

بدأ بوغبا وصف رحلته للاسلام بصلاته لمرة واحدة بتشجيع من أصدقاءه ، وهكذا بدأت رحلة بوغبا لاعتناقه للإسلام. ، كما ذكرنا سابقًا فأبوي بوغبا هما مسلمين غينيين ، لكنه ابتعد عن الإسلام في بداية حياته ، ووجد العديد من الصعوبات العقلية والأسئلة المحيرة له ، وبدأ يبحث عنها في عدة أديان ، حتى وجد إجابة لأسئلته في دين الإسلام ، ذهب بوغبا لأداء العمرة في رمضان الماضي ، وصوّر مقطعًا للكعبة وقال أنه يشعر بالسلام النفسي وأنّ هذا هو المكان الأجمل الذي ترتاح فيه نفسه .

حركة بوغبا

اشتهرت حركة الداب الشهيرة لبوغبا عقب كل هدف له ، ومن وحي هذه الحركة ، قامت بعض شركات ألعاب الفيديو لكرة القدم بتصميم هذه الحركة لبوغبا كشخصية في اللعبة في النسخة الجديدة ؛ كشركة EA .

اخبار بوغبا

كشفت صحيفة ديلي ميرور البريطانية عن تعافي بوغبا من إصابته الأخيرة التي تعرّض لها ، ومن المتوقع أن يشارك في المباراة القادمة أمام نادي نيوكاسل يونايتد .

اهداف بوغبا

حقق بوغبا أهدافًا كثيرة في المنتخب الفرنسي ومع النوادي التي لعب لصالحها ؛ نذكر منها :

اهداف بوغبا في المنتخب الوطني

  • في عام 2013 ، لعب بوغبا سبعة مباريات وحقق هدفًا واحدًا .
  • في عام 2014 ، لعب بوغبا خمسة عشر مباراة وحقق أربعة أهداف .
  • في عام 2015 ، لعب بوغبا خمسة مباريات ولم يحقق أي هدف .
  • في عام 2016 ، لعب بوغبا سبعة عشر مباراة وحقق ثلاثة أهداف .
  • في عام 2017 ، لعب بوغبا خمسة مباريات ولم يحقق أي هدف .
  • في عام 2018 ، لعب بوغبا خمسة عشر مباراة وحقق هدفان .
  • في عام 2019 ، لعب بوغبا خمسة مبارايات ولم يحقق أي هدف .

وهكذا حقق بوغبا عشرة أهداف مع منتخبه الوطني الفرنسي .

الاهداف الدولية لبوغبا

  • حقق نجاحا ضد منتخب روسيا البيضاء في عام 2013 في تصفيات كأس العالم 2014 بواقع 4-2 .
  • حقق نجاحا ضد النرويج في مباراة ودية عام 2014 بواقع 1-0 .
  • حقق نجاحا ضد نيجيريا بواقع 2-0 في كأس العالم 2014 .
  • في مبارايتان وديتان ، حقق بوغبا مع ناديه بواقع 1-0 ضد صربيا ، و 2-1 ضد البرتغال .
  • وضد آيسلندا ، تفوق ناديه على آيسلندا في بطولة الأمم الأوروبية 2016 بواقع 5-2 .
  • وفي تصفيات كأس العالم 2018 عام 2016، انتصر على نظيرِه الهولندي بواقع 1-0 .
  • وفي عام 2018 ، انتصر على كرواتيا بواقع 4-2 في نهائي كأس العالم 2018 .

مبادرة بوغبا لمكافحة العنصرية

أسس بوغبا مبادرة جديدة لمكافحة العنصرية ” كلنا واحد ” والتي تهدف لتوعية الناس بأن الناس كلهم واحد ، وارتدى سوارا يحمل رسالة ” لا للعنصرية ” و” كلنا واحد ” وذلك ردًا على بعض وقائع العنصرية داخل ملاعب كرة القدم .

قال بوغبا عن هذه الحملة في تصريح لبي بي سي البريطانية أنه كان يفكر في هذه الحملة منذ وقت طويل ، وأن الهدف منها دعم جميع اللاعبين السمر والبيض ومن ذوي السلالات الآسيوية ، وأنهم واحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى