اهم ما يميز القصيم

هي واحدة من ثلاثة عشر منطقة إدارية ، والتي يحددها نظام مناطق المملكة العربية السعودية ، وتعتبر مقرًا لإمارتها ، حيث تتولى الإمارة فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود ، وتقع القصيم في المركز مدينة نجد ، على الحدود الشمالية والشمالية الغربية لمنطقة حائل ، وتميزت مشاريع القصيم بازدهارها بسرعة كبيرة في الفترة الأخيرة .

اين تقع القصيم بالنسبه للمملكه

تقع القصيم في وسط المملكة داخل هضبة الرياض وحائل ، وتبلغ مساحتها حوالي 73000 كيلو متر مربع ، تشتهر منطقة القصيم بمياهها الجوفية ، وهي تربة زراعية خصبة ، لذا فهي مشهورة بالخضار والتمر، تتميز منطقة القصيم بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز ، حيث تحتوي على طريق الحج القديم الذي كان يستخدم في عهد الخليفة هارون الرشيد ، أحد أشهر الخلفاء العباسيين ، وقد تم استخدام مجموعة من الطرق السريعة الحديثة ، والتي تربطها بالرياض وحائل .

محافظات القصيم بالترتيب

منطقة القصيم واحدة من أهم المناطق التي تتمتع بمعدل إقبال كبير من الزوار ، سواء من داخل أو خارج المملكة ، لأنها واحدة من أهم المناطق في المنطقة وتشمل محافظات بريدة وعنيزة والرس والبكيرية والبدائع ، وتحتوي أيضًا على العديد من الأماكن السياحية والمتاحف التاريخية والثقافية ، التي تعد من أهم مقومات السياحة في القصيم .

اهم المحاصيل الزراعية في القصيم

القصيم هي واحدة من أجمل مناطق المملكة العربية السعودية ، وتقع في جنوب شرق منطقة الرياض ، وجنوب غرب المدينة المنورة ، تشتهر بخصوبة أراضيها حيث أن معظمها مناسب للزراعة بجميع أنواعها المحاصيل الزراعية مثل القمح والخضروات والفواكه والتمر والبطيخ والعنب .

بماذا تشتهر القصيم زراعيا

تتميز القصيم بأراضيها الخصبة ومن أهم المحاصيل الزراعية في القصيم ، البطيخ والتمر والبطاطس والفواكه مثل العنب ، تتميز أرض القصيم بأراضيها المسطحة أو المتموجة ، وتموجاته البسيطة ، وتنتشر خارج الجبال الصخرية والمنحدرات الضحلة ، يبلغ ارتفاع القصيم حوالي 600 متر إلى 900 متر من الشرق إلى الغرب باستثناء المناطق الجبلية الجبلية ، وارتفاع الجبال فيه يتراوح بين 1100 و1300 متر .

مناخ القصيم

مناخ القصيم مختلف في أجزائه بسبب ارتفاع موقع القصيم ، وبالتالي فإن درجات الحرارة في الصيف والشتاء هناك أقل من درجات الحرارة في معظم أنحاء المملكة ، ومتوسط درجة حرارة الصيف بشكل عام هو حوالي 36 درجة مئوية ، بينما في فصل الشتاء تصل إلى 20 درجة مئوية ، ومن الممكن أن تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 40 درجة وأكثر ، ويمكن أن تنخفض في فصل الشتاء إلى حوالي 10 درجات مئوية ، ويبلغ متوسط هطول الأمطار حوالي 200 درجة مئوية ملليمتر في السنة ، وهذا هو أكثر قليلا من أجزاء أخرى من المملكة .
من العوامل المؤثرة في المناخ لمنطقة القصيم هي أنها منطقة جافة وساخنة ، ويمكن أن تصل درجة حرارتها إلى أكثر من 45 درجة مئوية في فصل الصيف ، ويمكن أن تصل في فصل الشتاء إلى 10 أو 5 درجات مئوية ، مما يجعلها شديدة البرودة ، باستثناء أن تنوع هذا المناخ واختلافه عن بقية المملكة ، ساعد النباتات والأشجار على النمو في هذا المجال .

اكلات القصيم

المطازيز

يعتبر من أكثر الأطعمة شيوعًا بين أهل القصيم ، ويجب إعداده بتجربة رائعة ، لأنه يتكون أساسًا من القمح ، وينقسم العجين إلى قطع صغيرة ، كل قطعة بحجم بيضة وينتشر في راحة اليد ، ثم يسقط في وعاء يغلي ، يحتوي هذا الوعاء على قطع من اللحم أو بضع ملاعق من السمن البلدي أو الزيت أو الفطر  .

المرقوق

هذا هو واحد من الأطعمة المفضلة للجميع ، والتي يتم تقديمها كغذاء أو عشاء ، خاصة لكبار السن يتكون هذا المنتج من دقيق القمح المصنوع منه العجين ، ويتم تقطيعه إلى قطع متوسطة الحجم متساوية ، والتي تتشكل في شكل أقراص ، ثم يتم إسقاطها في وعاء مع الماء المغلي ، واليسار في الماء حتى يتم طهيها بالكامل ، وتضاف إليها اللحوم والسمن والقرع وعدة أنواع من الخضروات حسب الرغبة ، بالإضافة إلى التوابل والملح والفلفل .

مراصيع تنور

مصنوع من دقيق القمح ، مع أداة خاصة تسمى مقشرة ثمار التنور يتم إعداد هذه الوجبة في فرن تندور ، وهو قطعة صغيرة من العجين تشكلها المرأة بأصابعها ، وتضغط عليها ، وتعلقها على جدار فرن التندور ، وتتركها حتى تنضج .

الحنيني

يتم إعداد الحنيني من دقيق القمح ، حيث يتم التقاط آذان القمح وقصفها ، ويتم فصل القشور عن الحبوب. بعد طحن الحبوب ، يعجن الدقيق ويخبز. يضاف إلى ذلك مقياس للسمنة البلدية والتواريخ ، وأفضل أنواع التمور هي تواريخ مرض السكر السكري الصفراء ، وعند التقديم يتم تقديمه مع السمن البلدي بعد التسخين ، وبعض شرائح الليمون .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى