غذاء مرضى التهاب المفاصل

هو مرض يصيب كل من العظام والمفاصل ، حيث أن المريض يشعر بألم شديد في تلك المناطق ، وللالتهاب عدة أقسام منها ، التهاب المفاصل العام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي ، ومعظم الأدوية التي يتم وصفها لهذا المرض هي أدوية مسكنة للألم ، وهناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتواجد بشكل عام في النظام الغذائي للمريض لكي تعمل على التقليل من الألم أو التقليل من ظهور الأعراض ، كما أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض التهاب المفاصل .

غذاء مرضى التهاب المفاصل

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض التهاب المفاصل لكي يحد من انتشار الألم ومن تلك الأطعمة :

الاسماك

وهو من أنواع الأطعمة الهامة لمرضى التهاب المفاصل ، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة كما أن الأسماك من المصادر الهامة للأوميجا 3 ، حيث أكدت دراسة حديثة على انخفاض مرض التهاب المفاصل للمرضى عقب تناولهم الأسماك والأوميجا 3 ، حيث أن الاوميجا تعمل على التخفيف من حدة الألم الناتج عن ذلك الالتهاب .

الثوم

يعرف الثوم على مر العصور بفوائده الكثيرة ، حيث أنه مضاد حيوي قوي لتخفيف العديد من الآلام بالجسم ، حيث أثبتت الدراسات أن الثوم من الخضروات الهامة التي تقاوم مرض السرطان ، وكذلك يحتوي الثوم في تركيبه على مواد تعمل على حماية القلب وحماية العقل أيضا من الإصابة بالزهايمر ، كما أنه يقوم على تقوية الجهاز المناعي للجسم ليقاوم العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان خاصة مرض التهاب المفاصل .

الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بأنه من أنواع الأعشاب الهامة المسكنة للألم بشكل عام ، وحسب دراسة قد أعدت مسبقا أكدت على أن 63% من الذين يتناولون الزنجبيل قد تحسنت حالتهم المرضية ، حيث أنهم كانوا يعانون من حدوث التهابات في المفاصل ، وذلك لأن الزنجبيل يعمل على منع زيادة الالتهابات التي تنتشر في الجسم ، فهو يعمل على تقليل الإصابة بالالتهاب أو ظهور أعراضه .

القرنبيط

يعمل القرنبيط على تخفيف الآلام التي يسببها التهاب المفاصل ، وذلك حسب دراسات تمت من قبل أكدت على تخفيف القرنبيط لالتهاب المفاصل ، وذلك لاحتواء القرنبيط على بعض المواد التي تعمل على التقليل من أعراض التهاب المفاصل ، حيث تعمل مادة الكبربتوفان المتواجدة بالقرنبيط على منع انتشار بعض الخلايا التي تتسبب في حدوث مرض التهاب المفاصل الروماتويدي .

الاطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض التهاب المفاصل ، وذلك لكي لا يصاب ذلك المريض بالتهابات مضاعفة ، ومن أهم الأطعمة التي يجب تجنبها :

الزيوت والوجبات السريعة

 حيث يمكن أن يساعد ذلك على العلاج من الالتهابات التي تحدث بالمفاصل ، كما أن التقليل منها يجعل الجسم أكثر صحة ، كما أن الاستغناء عن تلك الأطعمة وتناول الفواكه والخضروات الطازجة يجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية .

السكريات والكربوهيدرات

تحدث السكريات في الجسم العديد من الأمراض منها مرض التهاب المفاصل ، حيث ينصح المختصون بعدم تناول ذلك النوع من الأطعمة خاصة مصابي مرض المفاصل ، كما يمكن تخفيف حدة مخاطر السكريات عن طريق الدقيق الأبيض والصودا للحد من التهاب المفاصل .

منتجات الالبان

تتسبب منتجات الألبان في حدوث التهابات في المفاصل وذلك لأنها تحتوي على البروتين ، حيث أن ذلك البروتين يعمل على إصابة الجلد بالطفح خاصة في المناطق المجاورة للالتهاب في منطقة المفاصل ، حيث يستطيع المصاب بذلك المرض تناول الأطعمة النباتية والتخلي عن الأطعمة الحيوانية لتجنب حدوث ذلك التهيج والطفح بالجلد ، حيث أنهم يستطيعون الحصول على كمية البروتين التي يحتاجها الجسم بشكل مناسب من خلال تناول الخضروات والفاكهة الطازجة .

الكحوليات والتدخين

يصاب مدمن الكحوليات والتدخين بالعديد من الأمراض الضارة لصحته خاصة مرض التهاب المفاصل ، والذين يعانون من الالتهاب الروماتويدي بشكل خاص ، وتقوم الكحوليات والتدخين على عرقلة الجسم من السير على نظام غذائي متوازن ، لذا يجب التخلي عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين ، والحرص على تناول الأطعمة السليمة وأداء التمارين الرياضية بشكل منتظم والحصول على قدر كافي من النوم للتخفيف من حدة هذا المرض .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى