ادعية المذاكرة والحفظ والفهم

يبحث الكثير من الطلبة والطالبات في أوقات الاختبارات عن ادعية المذاكرة والحفظ والفهم ، حتى تساعدهم في حفظ المعلومة والمذاكرة  وعدم نسيانها ، فقد ورد الكثير من الأدعية عن الرسول والصحابة ، ومن بعض أدعية المذاكرة والحفظ والفهم .

ادعية المذاكرة والحفظ والفهم 

تعددت أدعية المذاكرة والحفظ والفهم ، التي تساعد الطلاب في تسهيل المعلومة وعدم نسيانها بإذن الله عزوجل ، ومن هذه الأدعية :

  • اللهم ارزقنى النجاح في كل أموري ، ونيل ما أتمنى ، وارزقنى أعلى درجات العلم .
  • اللهم لا تغلق في وجهي أبواب رحمتك ، وامنن علي بالحفظ والفهم ، وابعد عني النسيان ، ولا علم لنا إلا ما علمتنا .
  • أنت عليم بالخفايا ، و صارف كل بلية ، أكشف عني كل بلوى ، أغثني يالله ، ادعوك دعاء من ضعف قوته ، واشتدت به فاقته ، دعاء المضطر ، ارحمني ، ألطف بي ، أتوسل إليك يا حي يا قيوم ، انك ملاذي الآمن والفرد الصمد .
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك ، الفرد الصمد ، أجرني ولا يشغلني آثر الرجاء يا كاشف الهموم ، ويا مفرج الكروب ، فرج كربي ، ونجحني ، وذكرني ما نسيت ، يا من يقول للشئ كن فيكون ، فرج كربي ، وأحل العقدة من لساني .
  • يا من كشف ضر سيدنا أيوب ، يا حي يا نور يا قدوس ، يا من راح عبرة داوود ، أجعل لي من كل هم فرجاً ، ومن كل ضيق مخرجاً اغفر لي الذنوب التي تحل النقم ، والذنوب التي بعدها الندم ، واغفرلي الذنوب التي تقطع الرجاء .
  • أنت اللطيف ، ألطف بي ، أعني بقدرتك العظيمة ، بشرني بفرجك الذي انتظره ، أراقب لطفك ، لاتكلني إلى نفسي ، وأعني على ما هو آتِ ، يا مفرج الهموم فرج همي ، اللهم إني أنزلت بك حاجتى كلها .
  • اللهم اكفني ما أهمني ، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه ، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله ، اللهم ألطف بنا ، اللهم إني استودعك ما قرأت ، وما حفظت ولا تنسيني يارب العالمين .
  • اللهم أني أستودعك ما قرأت وأدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، ألطف بي ، واجعلني من لدنك سلطاناً نصيراً .

دعاء المذاكرة والحفظ 

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك رب اشرح لي صدري ويسر أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ، اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا ماشئت سهلاً .

ادعية للمذاكرة والتركيز 

يا حي يا قيوم ، يا رحيم أغفر لي الذنوب التي تمنع الرزق والكرم والفضل ، أغفر الذنوب التي تقطع الرجاء ، و الذنوب التي تهتك العصم ، اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء ، يا فارج الهموم وكاشف الغم ، ألطف بي ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء ، يا رحمن الدنيا ورحيمها ، أسألك أن ترحمني برحمتك ، ونجني من غضبك وسخطك ، انا عبدك الضعيف الذي لا يكل ولا يمل من الدعاء ، استجب دعواتي ووفقني لما تحبه وترضاه .

ايات لسرعة الحفظ والفهم 

تتعدد الكثير من الآيات القرآنية لسرعة الحفظ والفهم ، ومنها قراءة سورة الفاتحة ، والمعوذتين ، وقراءة آية الكرسي .

وفي حديث عن  أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال  : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ” ، والمقصود هنا بكلمة كفتاه هو أن تكفيه من الهم والغم والحزن والنسيان وضعف الذاكرة ، وتكفيه من عمل الشيطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى