دليل التوطين

تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، داخل المملكة العربية السعودية ، إلى تطوير بيئة العمل ، وتأهيل المواطنين للالتحاق بالوظائف المتاحة بالمملكة ، وفي هذا الشأن ، أنشأت الوزارة برنامج التوطين نطاقات ، الذي يتمثل مفهومه الأساسي ، في الحد من جلب العمالة الخارجية ، واستقدامها فقط في حالة عدم وجود كوادر وطنية مدربة ومؤهلة جيدا .

يشمل برنامج نطاقات لتوطين الوظائف بالمملكة ، تمكين المواطنين السعوديين في أغلب قطاعات العمل ، مثل الطب والاتصالات وتقنية المعلومات والصناعة ، وأيضا الاستشارات الهندسية والتجارة والسياحة والتجزئة ، وكذلك النقل والمقاولات ومهن المحاسبة والمحاماة .

دليل نطاقات

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ، برنامج نطاقات ، وهدفه الأساسي توطين المواطنين السعوديين في الوظائف داخل المؤسسات والمنشآت المختلفة ، وتمكين السعوديين والسعوديات من شغل الوظائف في قطاعات العمل المتباينة ، حيث يحفّز دليل نطاقات المنشآت على توطين السعوديين داخلها .

يصنِّف برنامج نطاقات المنشآت والمؤسسات التي تضم 10 عمال أو أكثر ، إلى نطاقات ثلاثة ، يُرمز إليها باللون البلاتيني والأخضر والأحمر ، وكانت تشمل أيضا نطاقا باللون الأصفر ، ولكن مؤخرا تم إدماجه مع النطاق ذو اللون الأحمر ، وتدخل المنشآت الأعلى توطينا في النطاقين البلاتيني والأخضر ، بينما يشمل النطاق الأحمر المنشآت الأقل توطينا .

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات

يتم حساب نسبة التوطين ، من خلال اطلاع وزارة العمل والتنمية على كافة المعلومات الخاصة بالعمالة داخل المنشأة ، سواء سعوديين أو عمالة خارجية ، والمسجلة على مركز المعلومات الوطني الذي يتبع وزارة الداخلية وهيئة التأمينات ، وبعد ذلك تُحسب نسبة التوطين داخل المنشأة كالتالي :

  • تقدير متوسط العمالة السعودية وكذلك العمالة الخارجية ، في 26 أسبوع ماضي ، أو خلال فترة تأسيس المنشأة إذا كانت حديثة .
  • تُقسم متوسطات العمالة الوطنية بالمنشأة ÷ ( مجموع متوسطات العمالة الخارجية + مجموع متوسطات العمالة الوطنية ) ، ويُضرب الناتج في مائة .
  • من خلال الناتج النهائي لتلك العملية الحسابية ، يتم تصنيف نسبة التوطين بالمنشآت بحسب ألوان النطاقات ، البلاتيني والأخضر والأحمر .

نسب التوطين الجديدة

يُقدَّر العامل السعودي في نسبة التوطين بعامل واحد ، في حالة ألا ينقص راتبه الشهري عن 3000 من الريالات السعودية ، أما العامل السعودي الذي يقل راتبه في الشهر عن 3000 وحتى ألف ونصف من الريالات السعودية ، فإنه يُقدَّر بنصف عامل في نسبة التوطين داخل المنشأة ، وفي حالة إذا ما بلغ راتب العامل السعودي أقل من ألف ونصف ريال ، فإنه لا يدخل في نسبة التوطين من الأساس ، ويُحسب الراتب الشهري هنا مضافا إليه بدل السكن الخاص بالعامل .

دليل نطاقات المحدث

منذ صدور قرار التوطين قبل سنوات من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ، وهو يشهد دوما تحديثات متتالية ، حيث تُصدر الوزارة دليل نطاقات المحدث كل فترة ، وتُدخل شيئا فشيئا قطاعات عمل جديدة في نظام التوطين ، إسهاما في تمكين المواطنين السعوديين من الجنسين داخل الوظائف المختلفة ، في المؤسسات والشركات والمنشآت ، على اختلاف أنشطتها في سوق العمل .

مضمون قرار التوطين في السعودية

صدر قرار توطين المواطنين في المملكة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، حيث يهدف إلى تعزيز فرص السعوديين في سوق العمل ، وتمكينهم من شغل الوظائف المختلفة داخل القطاع الخاص ، ووضع معايير لحساب نسبة التوطين داخل كل منشأة ، وأطلقت الوزارة برنامج نطاقات لتحقيق هذا الهدف .

وزارة العمل تعلن توطين ٢٧ مهنة

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، عن توطين 27 مهنة داخل كيانات مختلفة بالمملكة ، وقصر العمل في تلك المهن على السعوديين من الجنسين ، ووضعت قواعد لتطبيق نسب التوطين ، حيث ينص برنامج نطاقات ، على منع شغل العمالة الخارجية لتلك المهن بأي حال من الأحوال ، ومن هذه المهن : ﻛﺒﻴﺮ إدارﻳﻴﻦ ﻣﻮارد ﺑﺸﺮﻳﺔ وﻣﺪﻳﺮ ﺷﺆون ﻋﻤﻞ وﻋﻤﺎل واﺧﺘﺼﺎﺻﻲ ﺷﺆون أﻓﺮاد وﻛﺎﺗﺐ ﺗﻮﻇﻴﻒ ، وﻛﺎﺗﺐ دوام وﻛﺎﺗﺐ اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻓﻨﺪﻗﻲ وﻛﺎﺗﺐ ﺷﻜﺎوى وﺣﺎرس أﻣﻦ ﺧﺎص ، وﻧﺎﺳﺦ أو ﻣﺼﻠﺢ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ واﻟﻌﺎﻣﻼت ﻓﻲ ﻣﺤﻼت اﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺎت اﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ ، وﻣﺪﻳﺮ ﺷﺆون اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ وﻣﺪﻳﺮ ﻋﻼﻗﺎت أﻓﺮاد وﻛﺎﺗﺐ ﺷﺆون أﻓﺮاد وﻛﺎﺗﺐ ﺷﺆون ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ ، وﻛﺎﺗﺐ اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻋﺎم وﻛﺎﺗﺐ اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻣﺮﺿﻰ وأﻣﻴﻦ ﺻﻨﺪوق ، وﻣﺴﺆول ﻋﻼﻗﺎت ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ وﻣﺨﻠﺺ ﺟﻤﺮﻛﻲ .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى