الاغذية الممنوعة لمرضى النقرس

النقرس هو شكل مؤلم من التهاب المفاصل والذي يتزايد عندما تتراكم كمية زائدة من حمض اليوريك تتسبب في تشكل البلورات في المفاصل ، وتسبب هذه الحالة ألمًا مفاجئًا وتورمًا والتهابا للمفاصل وتؤثر في الغالب على أصابع القدم ، ويمكن أن تؤثر أيضًا على الأصابع والرسغين والركبتين والكعبين .

حمض اليوريك الذي يسبب نوبات النقرس هو نتاج النفايات التي يصنعها الجسم وهو ناتج تحطم مركبات البيورين والتي توجد في العديد من الأطعمة ، وتحدث نوبات النقرس عادةً في الليل وتستمر من 3 إلى 10 أيام ، أحد أهم الأشياء التي قد تساعد في التحكم في النقرس هو تقليل عدد البيورينات التي يستهلكها الجسم ، ويكون الأشخاص المصابين بالنقرس غير قادرين على التخلص من حمض اليوريك الزائد بكفاءة من الجسم على عكس الأشخاص الأصحاء .

ويهدف النظام الغذائي للنقرس المساعدة على تحقيق وزن صحي وعادات الأكل الجيدة ، من خلال تقييد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين ، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والكحول والبيرة .

الاغذية الممنوعة لمرضى النقرس

ويكون اتباع النظام الغذائي للنقرس في تناول النوع الصحيح من الأطعمة ، والذي لن يساعد فقط في منع ظهور هذه الهجمات ، ولكن أيضا لتعزيز نمط حياة صحي ، وهنا سوف نلقي نظرة على أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها في مرض النقرس .

اللحوم الحمراء

يجب تجنب جميع اللحوم العضوية مثل الكبد والكلى والمخ لأنها تحتوي على كميات عالية من البيورين ، والتي يمكن أن ترفع مستويات الالتهاب وتسبب نوبات النقرس ، وتشير الدراسات إلى أن هذه الأطعمة عالية البيورين هي الأسباب الرئيسية لهجمات النقرس في الأفراد الذين يعانون من النقرس ، وتشمل القائمة أيضًا لحم الديك الرومي ولحوم العجول والغزلان والكبد ولحوم البقر وغيرها .

المحار والاسماك

أحد أنواع الأطعمة الرئيسية الأخرى التي يجب تجنبها هي المحار مثل سرطان البحر والروبيان والجمبري ، وكذلك الأنشوجة والسردين والماكريل والإسكالوب والرنجة وبلح البحر وسمك القد وسمك السلمون المرقط وسمك الحدوق فهي تحتوي على نسب عالية من البيورين .

الكربوهيدرات المكررة

يشمل ذلك الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة والسكر التي يمكن أن تؤثر على مستويات حمض اليوريك في الجسم ، مما يؤدي إلى نوبات النقرس وتحتوي الكربوهيدرات المكررة على نسبة عالية من السكر ، كما تشير الدراسات لارتباط السمنة بمرض النقرس .

الاغذية المصنعة

يجب تجنب المواد الغذائية كالأطعمة السريعة والأغذية المجمدة والجاهزة ، حيث تشير الدراسات إلى أن الأطعمة المصنعة هي واحدة من أكثر أنواع الطعام ضرراً للأفراد الذين يعانون من النقرس ، وهذه الأطعمة يمكن أن تسبب نوبات النقرس لأنها ترفع مستويات حمض اليوريك في جسمك .

المشروبات السكرية

السكر ضار للغاية بالجسم خاصة عندما يعاني من النقرس ، ويتم هضم محتوى السكر في هذه المشروبات من قبل الجسم عند الاستهلاك ويستخدم في إطلاق البيورينات التي تعد السبب الرئيسي لهجمات النقرس ، وبصرف النظر عن ذلك فإن محتوى الفركتوز في هذه المشروبات يزيد من مستويات حمض اليوريك في الجسم ، وقد أثبتت دراسة أن المشروبات الغازية السكرية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالنقرس عند الرجال .

الكحول

كما ذكرت الدراسات الحديثة يعد الكحول مصدرا للبيورينات ، ولقد تم ربط شرب الخمر والبيرة والمشروبات الكحولية الأخرى بخطر حدوث نوبة من النقرس إلى حد ما ، وقد تم العثور على علاقة مباشرة بين استهلاك الكحول والنقرس فشرب أي كمية من الكحول يزيد من خطر نوبات النقرس .

في ملاحظة أخيرة … يجب على مريض النقرس الابتعاد عن المشروبات السكرية مثل الصودا وعصائر الفاكهة والحد من الكحول أو تجنبه ، وضرورة التحدث مع الطبيب لاكتشاف أفضل نظام غذائي مناسب ، ويرجى ملاحظة أنه على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في التحكم في مقدار حمض اليوريك الموجود في الجسم ، إلا أن هناك حاجة إلى تناول الأدوية لمنع حدوث هجمات نقرسية في المستقبل .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى