رقية تحصين المنزل

للرقية الشرعية دور كبير في تحصين المنزل من الحسد وحماية عائلتك وممتلكاتك ، ولكن هناك إجماع من العلماء على أن الرقية الشرعية جائزة ، إذا أستوفت الشروط ، ماهي هذه الشروط ، وماهو الدعاء المُستخدم لرقية تحصين المنزل .

تحصين البيت بالقران

يجب أن يكون بيت المسلم مختلفًا عن غيره من خلال عمل الأشياء التي أمر الله بها للمسلمين في منازلهم مثل: ذكر الله ، زيادة الصلوات الطوعية ، قراءة القرآن ، وتحرير المنازل من وسائل الفساد ، لذلك ، سأذكر بعض الأمور التي ستحمي منازلنا وتحميها :

  • زيادة ذكر الله تعالى .
  • تقديم التحية عند دخول المنزل.
  • قراءة القران وخاصًة سورة البقرة .
  • تنظيف المنزل من الأشياء كالصور والكلاب .
  • عدم إبقاء الأواني مفتوحة ليلًا ، وغلق الأبواب و غلق الأنوار .
  • عدم ترك النار مشتعلة عند الذهاب للنوم ليلًا .
  • قراءة أخر آيتين من سورة البقرة ، الإخلاص 3 مرات ، الفلق 3 مرات ، الناس 3 مرات .
  • بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ .

إذا حافظنا على هذه الأمور في منازلنا مثل ذكر الله ، وتقديم الصلاة ، وتلاوة القرآن  في منازلنا ، فسوف يتم تحصين البيت من أي شر ، وعندما  يعتاد النساء والأطفال على الطاعة والفضيلة ، فستدخل الملائكة بيتك ، وإبقاء الشياطين بعيدة عن منزلك ،  ومع ذلك ، إذا كانت المنازل خالية من هذه الأعمال الصالحة ، فإنها ستصبح مهجورة مثل المقابر التي يعيش فيها الموتى حتى لو كانوا يعيشون جسديًا  ، حيث تعيش الشيطان معك وتتركك ملائكة المنزل .

شروط الرقية الشرعية

 1. يجب أن يكون مع كلمات الله ، أسماء ، أو سمات  ، فإن جميع أشكال الرقة الواردة في السنة تلبي هذا الشرط ، إما أنها تتكون من أجزاء محددة من القرآن ، مثل الفاتحة أو آية الكرسي أو المعوذات ، أو تحتوي على مدح الله ( عزة وجل) ومناجاتاه من أجل المساعدة والحماية .

2. يجب أن يكون بكلمات مفهومة بوضوح هذا هو الشرط المهم ، الذي يجب أن يكون متوفر من أجل القضاء على أي عوامل سحر أو حسد .

3. الاعتقاد بأن المنفعة الحقيقية هي من الله ( عز وجل )  يجب على المرء دائمًا أن يعتقد أن الحامي الحقيقي والنهائي هو الله  وحده ، وأن الرقية والأدوية هي الوسائل التي خلقها وهو يسيطر كما يشاء ، وبالتالي يجب أن توضع الثقة فيه وليس في الوسائل التي خلقها . 

دعاء تحصين البيت من الحسد

الحسد تلك الشعلة العنيفة التي تدور في أعماق قلب كل  شخص يتنابه الشعور بالغيرة منك ،  إنه اللهب الذي لا يخفيه أي قدر من الابتسامات والمجملات الزائفة ، وقد نهانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الحسد ، وعلمنا أنه يأكل من الحسنات كما تأكل النار الأوراق ، لذا إذا أردت أن تحصن بيتك من الحسد ، فعليك بتلاوة الدعاء التالي :

” تحصنت بذي العزة والجبروت ، واعتصمت برب الملكوت ، وتوكلت علي الحي الباقي الدائم الذي لايموت ، اللهم قني واصرف عني الأذي  ، إنك علي كل شيء قدير بالإجابة جدير يانعم المغيث ونعم المجير  ، ونعم المعيذ ونعم المولي ونعم النصير ” .

تحصين البيت والنفس والاولاد

هل سبق و أثنى  شخص ما على مدى جمال طفلك ، ثم لحظات ولم يتسنى لطفلك أن يسقط على وجهه ؟ هل سبق أن خرجت بسيارتك الجديدة للمرة الأولى وانتهى بها المطاف في حادث سيارة بعد دقائق؟ هل سبق أن أعجب أي شخص ببشرتك الناعمة ثم تهيج بعد لحظات ؟ ، إنه الحسد ، ولكي يحمي الأنسان نفسه وماله وبيته ، علمنا الإسلام بعض الآيات والأدعية التي تساعد في التحصين والحماية من الحسد :

  • أذكار الصباح والمساء : هذه مجموعة من الأدعية الصغيرة تُقال مرتين يوميًا والتي تستغرق حوالي 10 دقائق فقط ، ولكنها تحميك من أي شرور وتمنع عنك الأذى .
  • تلاوة الدعاء هذا : “تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء ، واعتصمت بربي ورب كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبي الله الذي هو حسبنا حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” .

تحصين البيت من السحر والجن

  • قراءة سورة البقرة ، وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” اقرءوا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البَطَلة ” .
  • قراءة الدعاء في كل غرفة “يا معشر الجن أناشدكم بالعهد الذي أخذه عليكم سليمان بن داود إن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا 3 مرات” أو أحرج عليكم بالله واليوم الأخر أن لا تبدوا لنا ولا تؤذونا 3 مرات .
  • تكرار الآذان في الغرفة بصوت عالي 3 مرات .
  • إستخدام الماء المقروء لرش الأركان .

طريقة تحصين المنزل بالماء المقروء

تحصين المنزل بالماء المقروء يتضمن قراءة دعاء الرقية الشرعية ورقية ابطال السحر وسورة الصافات مع رقية آيات الخروج ، والطريقة كالتالي  ، تقرأ العناصر السابقة على ماء بقدر كافي ، لإستخدامه فيما بعد في رش الأركان المختلفة  ، وعند القراءة يقرب الماء من الفم مع النفخ فيه والتفل بعد قراءة 5 آيات ، ثم إضافة القليل من الملح الخشن وخل التفاح للماء ، ثم يغلق بإحكام ، ويرش في مختلف الأركان بالمنزل وعلى الوسائد وعلى المفروشات ونوافذ البيت ، وأمام عتبة المنزل ، وخلال رش الأركان يفضل تشغيل سورة البقرة .

تحصين البيت الجديد

يجب قراءة أو تشغيل  سورة البقرة بنية تحصين المنزل الجديد من أي شرور أو عين أو حسد ، ولطرد الشياطين من المنزل ، وهذا بقراءة كل يوم في غرف البيت الجديد وكذلك في فناء المنزل ، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم  بقراءة سورة البقرة ، وخاصة في المنزل .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ ) ، مع المحافظة على أذكار الصباح والمساء ، والنوم على طهارة ، وتحصين المنزل بقراءة سورة البقرة فيه صباحا ومساء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى