اقدم اشجار العالم

تهتم فئة كبيرة في العالم بالتعرف على أقدم عناصر الطبيعة ، ولعل قائمة أقدم أشجار العالم هي القائمة التي تنال الشغف الأكبر بين محبي الطبيعة ، فهل تتخيل أن هناك شجرة قد قضت 5000 عام ، وعاصرت آلاف الأحداث التاريخية التي لم تعاصرها أنت ! .. في الواقع هناك أشجار تفاوتت أعمارها بين قرن إلى 5 قرون بقائمة الأشجار الأقدم في العالم ، واليوم سنأخذك في جولة للتعرف على تلك الأشجار ، التي بعضها يتواجد بوطننا العربي حتى يومنا هذا .

شجرة فوفز

هي واحدة من الأشجار التي تتمتع باهتمام كبير من العالم ، فهذه الشجرة المعمرة تبلغ حوالي ألفين إلى ثلاثة آلاف عام ، وهي شجرة زيتون موقعها الأصلي بحوض البحر الأبيض المتوسط ، تجذب هذه الشجرة الكثير من الشغوفين بعلوم الطبيعة ، خاصةً أنها قضت ما يقرب من 3 قرون ، أي أنها تعرضت للكثير من العوامل المناخية التي كانت من الممكن أن تقضي عليها ، لكنها تميزت بالصلابة والصمود ، واستطاعت التغلب على الظروف المناخية الصعبة ، وكذلك قاومت الأمراض التي أصابت نظيراتها من الأشجار الأخرى ، يذكر أن موقع الشجرة من المواقع الأكثر زيارة بجزيرة كريت اليونانية .

شجرة السيناتور

العثور على شجرة تعود نشأتها إلى 3500 عام أمر فيه الكثير من الشغف ، خاصةً إن كنا نتحدث عن شجرة تقع في ظروف مناخية صعبة ، إذ تتعرض للأعاصير والرياح بصورة مستمرة ، نتحدث عن شجرة السيناتور ، تلك الشجرة التي تعود نشأتها إلى أكثر من ثلاث قرون ، تتواجد هذه الشجرة الصلبة في شرق المسيسيبي ، وقد اطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى سيناتور ، الذي قام بوهب الشجرة للدولة ، وكان ذلك في عام 1927 ، ومنذ ذلك الحين حصلت الشجرة على اهتمام كبير ، خاصةً أنها كانت من أكثر الأشجار المعمرة في المنطقة .

شجرة ميثوسيلا

في عام 1957 تم اكتشاف أقدم شجرة في العالم ، وهي شجرة ميثوسيلا ، التي قام إدموند شولمان وتوم هارلان باكتشافها ، لتكون في ذلك الحين هي الأقدم بعمر 4 قرون ، كان ذلك الاعتقاد حتى عام 2012 حتى تم اكتشاف الشجرة الأقدم منها ، تتميز شجرة ميثوسيلا بالصلابة والتحمل ، بالإضافة إلى الشكل الخارجي الرائع الذي يتعبر نموذجاً حياً على إبداع الخالق عز وجل ، تنمو الميثوسيلا في مقاطعة إينو بكاليفورنيا .

اندر شجرة في العالم

من الأشجار الغريبة والنادرة في العالم ، شجرة دم الاخوين ، هذه الشجرة التي تتواجد بجزيرة سقطري ومجموعة من الجزر المعدودة على مستوى العالم ، تتميز هذه الشجرة بشكلها الغير مألوف ، لكنها تصنف ضمن مجموعة الأشجار المفيدة للإنسان ، فهي تستخدم في صناعة بعضاً من العقاقير الطبية ، بالإضافة إلى استخدامها في الصباغة والحبر ، وكذلك في تصنيع الورنيش ومنظفات الأسنان والأواني الفخارية .

اضخم الاشجار في العالم

إذا بحثت عن اضخم الاشجار في العالم ، فستجدها مجتمعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، إذ تحتوي غابات الولاية على مجموعة أشجار ” جنرال شيرمان ” ، ما يميز هذه المجموعة ضخامتها الغير عادية ، حيث يبلغ طولها 83.9 متر ، أما عن حجمها فيقرب من 1485 متر مكعب ، وعمر الشجرة فيتراوح بين 2400 إلى 2700 عام .

اقدم شجرة في الاردن

لعل شجرة القينوسي هي الشجرة الأعرق في الأردن ، بل في بلاد الشام بشكل عام ، بلغ عمر هذه الشجرة ما يقرب من 750 عام ، لكنها في عام 2000 واجهت حالة من الجفاف ؛ وكانت الحفريات سبباً في ذلك ، فقد تمكنت من قطع جذور الشجرة حتى جفت تماماً .

اقدم شجرة في مصر

شجرة برج القاهرة هي أقدم الأشجار المتواجدة حالياً في مصر ، إذ يبلغ عمر الشجرة 151 عام ، حيث أمر الخديوي إسماعيل بزراعتها في القاهرة ، لتظل حتى اليوم معمرة وصامدة في وجه العوامل المؤثرة في المناخ .

اقدم شجرة في تركيا

تضم مدينة بورصة التركية الشجرة العملاقة ، تلك الشجرة التي تعتبر هي الأقدم والأكبر في المدينة ، فقد أكدت المصادر أن الشجرة متواجدة منذ ما يقرب من 800 عام ، وتتميز بكبر حجمها وتفرعاتها الكثيرة ، بالإضافة إلى شكلها المميز بين باقي أشجار المنطقة .

اكبر شجرة في العالم

تعتبر شجرة سكويا العملاقة ، التي تقع في ولاية كاليفورنيا ضمن مجموعة أشجار ” جنرال شيرمان ” ، هي الشجرة الأكبر حجماً في العالم ، حيث يبلغ 52.500 قدم ، فهي من الأشجار الأضخم في العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى