علاج الم المرارة بالاعشاب

يصاب العديد من الأشخاص بحصى في المرارة ، مما تسبب آلم شديد جداً ، ويلجأ الكثير إلى استخدام بعض الأدوات التقليدية ، وهي علاج ألم المرارة بالأعشاب ، ولكن يوجد بعض الحالات التي تستلزم زيارة الطبيب ، وفي هذا الصدد نقدم لكم كيفية علاج الم المرارة بالأعشاب .

علاج الم المرارة بالاعشاب

في أغلب الحالات يكون سبب ألم المرارة هو تكون الحصى ، وهو عبارة عن حجارة صغيرة من مادة الكوليسترول تتكون في المرارة ، و تسبب آلم شديد للمريض ، لأنها تعمل على انسداد قنوات المرارة ، وتسبب  ألم شديد في جميع أجزاء البطن ، بما تسببه من التهابات وغيره ، ويلجأ البعض إلى استخدام العلاجات المنزلية ، والمشروبات الطبيعية التي تعمل على تسكين الآلام ، ومنها :

خل التفاح

ينتمي خل التفاح إلى المواد الحمضية التي تمنع الكبد من إنتاج الكوليسترول الذي يقوم بتكوين حصى المرارة ، حيث يقوم بتفتيت الحصى وتخفيف الآلام .

الليمون

يعد الليمون من أكثر العلاجات التي تعمل على تهدئة آلام المرارة ، من خلال تناول عصير الليمون محلى بالسكر أو العسل الأبيض .

الكركم

الكركم من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تنشيط المرارة وطرد الكوليسترول والدهون التي تعمل على تجميع الحصى ، ويمكن استخدامه عن طريق إضافته في الوجبات اليومية ، أو إضافة ملعقة صغيرة إلى نصف كوب ماء مغلي .

نبات الشبت

من المعروف أن نبات الشبت له القدرة على إذابة الدهون والكوليسترول الذي يتجمع على المرارة ، عن طريق تركه في الماء المغلي يومين ، ونتناوله يومياً ويفضل قبل الإفطار . 

اسماء ادوية علاج التهاب المرارة

الاعتماد على الأعشاب الطبيعية ما هو إلا تسكين للآلام ، ولكن إذا استمر التهاب المرارة فيجب زيارة الطبيب واستخدام أدوية علاج التهاب المرارة ، ومن بعض هذه الأدوية هي :

  • امبيسلين 
  • ابيكوسيللين 
  • بينبريتين
  • ستانداسيلين

ولكن لا يجب استخدام هذه الأدوية دون إشراف الطبيب ، حتى يحدد الجرعات المناسبة حسب سن ونوع المريض .

علاج التهاب المرارة بالاعشاب جابر القحطاني

قدم الدكتور جابر القحطاني بعض الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج المرارة ولا تستدعي زيارة الطبيب ومنها

بقلة الخطاطيف 

 تحتوى بقلة الخطاطيف على مركب  Celandine ، وقامت تجربة هذه البقلة على أشخاص يعانون من آلام المرارة ، لمدة شهر ونصف ، وكانت النتيجة هي الشفاء منها ، وسجل الأطباء نتائج قيمة لها ضد حصوات المرارة .

الكعيب  

الكعيب هو نبات عشبي شوكي ، يقوم بحماية الكبد لاحتوائه على مركب السليمارين ، فهو يعمل على تذويب السائل المراري ( الصفراء ) ، وبذلك يمنع تكون الحصى على المرارة .

النعناع الفلفلي

النعناع الفلفي أو أي مستحضر من النعناع يساعد بشكل كبير في علاج المرارة ، وذكر القحطاني أن الإنجليز يستخدمونه في علاج المرارة ، حيث قاموا باستخدامه في أكياس تسمى “الرواكلول ” والمعروفة باسم شاي حصى المرارة .

اعراض حصى المرارة

تظهر على مريض التهاب حصى المرارة ، بعض الأعراض التي لا يجب أن نجهلها ونقوم بزيارة الطبيب وتناول الأدوية والأعشاب المناسبة ومن بين هذه الأعراض :

  •  حدوث آلم شديد عند منطقة البطن .
  • حدوث غثيان وقئ . 
  • انتفاخ في كيس المرارة .
  • الشعور بعدم الراحة بعد تناول أي وجبة .
  • تكوين الغازات في البطن مع عسر في الهضم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى