الشرخ

الشرخ هو عبارة عن قطع في البطانة الداخلية لمنطقة الشرج مع وجود بعض الكتل على الشرج من الداخل ، ويمكن أن يتسبب الشرج في نزيف داخلي لتلك البطانة أو ظهور بعض النقاط من الدم ، عندما تقوم باستخدام ورق المناديل بعد عملية الإخراج .

اسباب الشرخ الشرجي

يعتبر الامساك المزمن من أحد أهم الأسباب التي يمكن أن تعرض المريض إلى الشرخ الشرجي ، ففي حالة الامساك المزمن فيكون خروج البراز صعبا للغاية ويكون على صورة كبيرة بحيث يصعب خروجه من فتحة الشرج .

تهيج القولون وكذلك مرض القولون العصبي الذي يؤثر بشكل كبير على الشرخ الشرجي ، ففي تلك الحالة يسبب القولون الامساك المزمن أو الاسهال المزمن ، وعليه فيمكن أن يصيب بطانة الشرج ببعض الالتهابات أو القطع ، مما يؤدي إلى ظهور بعض الدم عند عملية الإخراج ، وكذلك آلاما مبرحة عند التبرز .

البواسير من أحد أهم أسباب وجود الشرخ ، وعلى الرغم من ذلك ليس بالضرورة أن يكون المرضين متزامنين أو مترافقين مع بعضهما البعض ، فهناك  مريض قد يشتكي من البواسير فقط أو الشرخ الشرجي فقط ، ولكن من الشائع أن الامساك المزمن يسبب البواسير وكذلك الشروخ الشرجية .

اعراض الشرخ

الدم الواضح مع البراز هو من أحد أبرز الاعراض في تلك الحالة ، كما أن ظهور بعض الخيوط المدممة على ورق المناديل هي أيضا من الأعراض المهمة التي لا يمكن التغاضي عنها .

الآلام المبرحة عند محاولة التبرز هي أيضا من أشهر الأعراض ، وكذلك صعوبة كبيرة مع خروج البراز وخاصة في حالة الامساك .

لأولئك الذين يعانون من التهاب القولون أو القولون التقرحي أعراضا مشابهة لأعراض الشرخ ولكن الفيصل في ذلك هو الألم عند التبرز .

شعور بآلام أيضا أثناء حركة الأمعاء الغليظة والتي يشعر بها الشخص عند اقتراب موعد حاجته للتبرز .

ظهور بعض العلامات أو الندب أو الجروح وكذلك الكتل الصغيرة على جوانب فتحة الشرج .

تعتبر الحكة أو الحرقان من الأعراض البسيطة والتي لا يمكن الجزم بها وحدها أن المريض يعاني من الشرخ ، فقد يكون ذلك العرض مشابها لبعض الأمراض منها البواسير .

افضل مرهم لعلاج الشرخ

يعتبر النيتروجليسرين والهيدرو كورتيزن من أفضل المراهم العلاجية والتي تعمل على علاج الشرخ بشكل فعال للغاية ، وذلك عن طريق تعزيز تدفق الدم إلى تلك المنطقة والمحافظة على حيويتها ومقاومتها .

كما أن مرهم ييدوكائيين من أهم المراهم والتي تستخدم كعلاج موضعي ، كمسكن لتلك المنطقة أو مخدر للآلام بها والذي يعمل على تهدئة الأعراض بطريقة كبيرة للغاية وكذلك تسكين الآلام .

يمكن أن تستخدم تلك الكريمات أو المراهم مع بعضها البعض لضمان نتيجة أفضل وأسرع في علاج الشرخ ، ولكن من الأفضل دائما استشارة الطبيب ليصف لك الدواء المناسب لحالتك .

علاج الشرخ

تعتبر الملينات سواء الدوائية أو الطبيعية هي من أوائل العلاجات على مستوى العالم في علاج الشرخ أو البواسير الناتجين عن الإمساك المزمن ، فتعمل الملينات على تسهيل البراز وجعل قوامه طريًا ، مما يسهل حركته خلال الأمعاء ومنها إلى الشرج ، فيعمل ذلك على تخفيف الشرج وسرعة التئامه .

علاج الشرخ بالعسل

يمكن للعسل أن يدخل ضمن النظام الغذائي للمريض بغرض تسهيل عملية التبرز ، كما أن هناك بعض الوصفات العلاجية في الطب البديل والتي توصي بدهن العسل الطبيعي على تلك المنطقة والذي يساعد وبشكل كبير في الشفاء .

عملية الشرخ

عندما تفشل كل تلك الحلول السابقة سواء بالملينات أو الوصفات الطبيعية والكريمات العلاجية والدواء ، فإنه من الأمثل اللجوء إلى إجراء العملية الجراحية ، وذلك عن طريق عمل شق خارجي في منطقة بطانة الشرج مما يعمل على تقليل التشنج والضغط في تلك المنطقة .

هناك بعض الحالات التي تكون فيها العملية الجراحية غير مجدية ، وذلك عندما يكون الشرخ مزمن أو مع وجود عيوب خلقية .

علامات شفاء الشرخ

من أشهر علامات شفاء الشرخ هو سهولة عملية التبرز بدون أي آلام ، فالوحيد القادر على تحديد الشفاء هو المريض نفسه ، فشعور المريض بالراحة أثناء دخوله الحمام هو من أول خطوات الشفاء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى