برد العظام والعضلات

الكثير من الأشخاص يصابون بألم في العظام ، ولا يعرفون سببه في فصل الشتاء ، فقد يتسبب الجو البارد في فقدان العظام للكثير من الحرارة اللازمة ، وهذا يتسبب بدوره في إصابة العضلات بالشعور بالصلابة والشدة ، مما يتسبب في شعور الشخص بألم شديد ، لذا يجب معرفة ما هي أسباب برد العظام والعضلات ومحاولة تجنبها بقدر الإمكان .

اسباب برد العظام والعضلات

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في برد العظام والعضلات ومنها :

1- استبدال الملابس الشتوية بالملابس الصيفية ، في وقت مبكر مما يصيب العظام بالشعور بالبرد .

2-الإصابة بنزلات البرد القوية التي تؤدي بدورها بإصابة العظام بالآلام المبرحة .

3-الإصابة بأمراض لها علاقة بالجهاز التنفسي بصورة متكررة .

4-التعرض للتقلبات الجوية المستمرة والمتقلبة من درجات حرارة منخفضة إلى درجات حرارة مرتفعة .

اعراض برد العظام والعضلات

يمكن أن ينشأ ألم العضلات والعظام في أي عضلة من عضلات الجسم ، وقد يصاب الشخص ببرد العظام والعضلات ؛ نتيجة إصابة ما ، أو نتيجة إجهاد زائد ، أو إصابته بالتهابات كالتهابات الأنسجة الرخوة ومن أعراض برد العظام والعضلات :

1- الشعور بأوجاع والآلام في كل أنحاء الجسم .

2- الشعور بأن العضلات أصبحت أكثر صلابة .

3- ظهور آلام شديدة للغاية وخاصة في منطقة الظهر والرقبة من جسم الإنسان .

4- إصابة الشخص المصاب بالآلام العظام بصداع شديد في الرأس .

5-رطوبة في الركبة ومنطقة أسفل الظهر .

طرق الوقاية من برد العظام والعضلات

يبدو أن المسبب الأساسي لبرد العظام والعضلات هو التقلبات الجوية ، لذلك سيكون على الشخص اتباع طرق وقاية لكي يتفادى هذا النوع من البرد ، لذلك ينصح بالراحة وشرب المشروبات التي تقوم بتدفئة الجسم كالمشروبات الساخنة مثل عصير الليمون ، والزنجبيل ، والقرفة ، وأيضًا قتل وتجنب الفيروسات التي تسبب البرد ستكون فكرة رائعة للوقاية من برد العظام والعضلات ، كما أن تجنب أي تيارات باردة ستقلل كثيرا من الإصابة ببرد العظام والعضلات ، وأخذ تطعيم الأنفلونزا كل عام سيكون عليه عامل قوي في عدم الإصابة بنزلات برد متكررة .

وأيضا إدخال الرياضة بصورة منتظمة يساعد في الحفاظ على الصحة العامة ، وأيضًا التعرض إلى أشعة الشمس له دور هام في علاج برد العظام والعضلات ، والامتناع عن البقاء في الأماكن الباردة ، ويجب على الشخص الذي يعاني من برد العظام والعضلات أن يهتم بتناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكالسيوم ، فالمعروف عن الكالسيوم أنه يساعد الجسم على النمو بصورة صحيحة .

طرق علاج برد العظام

هناك العديد من العلاجات المتداولة الآن والتي تكون فعالة للغاية في علاج نزلات البرد وأهمها :

1- المضادات الحيويّة من العلاجات الفعالة ، ويحدد الطبيب النوع الذي يناسب الحالة .

2- المشروبات الساخنة المفيدة كالليمون المغلي ، والذي يعمل علي قتل الفيروسات .

3- عدم إرهاق الجسم بعمل أي مجهود .

4- أخذ المسكنات القوية وغيرها من مضادات الالتهاب الخاصة بالعظام .

5-دهن المراهم التي تكون متخصصة في تسكين الآم العظام والعضلات ، والتدليك بالمراهم يعتبر له دورًا هامًا في إخراج الرطوبة من الجسم .

6-تناول المكملات الغذائية التي تفيد في علاج الآلام العظام والعضلات ، كتناول الكالسيوم وفيتامين د ففي بعض الأحيان يكون نقص المعادن في الجسم سببًا لهذه الآلام .

يجب عدم التهاون مع الآلام العظام والعضلات ، فغالبا ما تكون سبب آلام العظام يكون خطيرًا ، حتى ولو كان الألم هو مجرد ألم خفيف يجب ألا يستهان به ، وإذا لم يتحسن الألم بعض القيام بكل العلاجات التي تم ذكرها مسبقًا ، فيجب على الشخص في هذه الحالة الذهاب إلي الطبيب المختص لكي يتلقى العلاج المناسب قبل فوات الأوان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى