الفرق بين الكوارتز والجرانيت

يجهل الكثير منا معرفة الفرق بين الكوارتز والجرانيت ، خاصة من يريد تجهيز منزله ، كلاً من النوعين له المميزات والعيوب ،  ويعتبر الجرانيت حجر طبيعي ، بينما الكوارتز هو نوع من الرخام المصنع ، وقبل الاختيار بينهما يجب معرفة الفرق بين الكوارتز والجرانيت .

الفرق بين الكوارتز والجرانيت

يعتبر الجرانيت هو المادة الأكثر استخداماً قديماً ، ولكن في هذه الآونة بدأ استخدام الكوارتز ،  ونشرح لكم الفرق بين الكوارتز و الجرانيت .

طريقة التكوين

الجرانيت صخور طبيعية الصنع ، على الرغم من اسمها ، فإنها تحتوي على العديد من المواد بما في ذلك الكوارتز والفلسبار ، ويتم استخراجه وصقله وتقطيعه إلى ألواح  .

أما الكوارتز هو من صنع الإنسان ، وهو عبارة عن رخام مصنع ويتكون من حوالي 90% من الجرانيت الطبيعي ، ، ويتم استخدام بعض الراتنجات لتلوينه وصقله .

المظهر الخارجي

ومن حيث الألوان عادة ما يكون للجرانيت أشكال مختلفة وهي الألوان الطبيعية التي نتجت بسبب الطريقة التي تشكلت بها ، ويمكن أن نجد مجموعة مختلفة من  الألوان داخل لوح الجرانيت .

أما الكوارتز لديه ألوان أكثر تناسقاً ، نظراً لأن اللون يضاف إليه بشكل مصطنع وجديد ، ومع ذلك تبدو ألوانه طبيعية ، ولأنه مصنع نجد منه تشكيلة واسعة من الألوان والأنماط المختلفة .

الصلابة

ومن ناحية الصلابة يعتبر الكوارتز أكثر صلابة من الجرانيت ولا يحتاج إلى معالجة سنوية ، ويتحمل البقع والخدوش ، ولا يتأثر بالأطعمة الحمضية .

سعر الجرانيت والكوارتز

أما من حيث معرفة الفرق بين الكوارتز والجرانيت من حيث السعر ، ليس هناك فائز منهما ، حيث تتقارب أسعارهم بدرجة كبيرة ، ولكن الفرق هو نوع المادة الخام المصنعة لها .

ويقدر تقريبا سعر القدم المربع من الكوارتز بحوالي 80 دولاراً ، أما سعر الجرانيت فيقدر بحوالي 75 دولاراً للقدم المربع ، أما ، سعر الرخام يقدر بحوالي 85 دولاراً للقدم المربعة .

عيوب الكوارتز للمطابخ

استخدام الكوارتز للمطابخ ليس أمراً سهل فهو مادة باهظة الثمن ، وبالرغم من صلابته ، فإنه من الممكن أن يتعرض للضرر أو الكسور والخدش أيضا ، وليس من السهل إصلاحه بسبب تكلفة إصلاحه عالية الثمن ، ومع ذلك فإن أكثر صلابة من الجرانيت .

رخام الكوارتز الابيض

رخام الكوارتز الأبيض من أكثر أنواع الرخام صموداً وجمالاً ، وله القدرة على تحمل البقع والخدوش التي تطرأ على الجرانيت ، ولا يحتاج إلى معالجة سنوية .

وفي النهاية إذا كنت من محبي الطبيعة ، فإن الجرانيت الطبيعي هو خيارك المناسب ، أما إذا كنت تبحث عن أشكال وألوان متعددة ، فالكوارتز هو الأفضل ، كما يمكنك أيضا استخدام الجرانيت المعالج والمصقول بمجموعة من المواد التي تجعله أكثر لمعانا ، ومع ذلك فإنه لن يكون صلب مثل الكوارتز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى