اللهاية

اللهاية أو المصاصة هي أداة يستخدمها الطفل لامتصاص فمه ، إنه مصنوع من السيليكون أو المطاط بفم أو واقي من البلاستيك أو السيليكون ، وقد انتشر استخدامه على نطاق واسع بين الناس في الوقت الحالي ، لأنه يلعب دورًا في إسكات الطفل ، وتخفيف إزعاجه والبكاء ، ومساعدته على النوم بسهولة ، وغيرها من الاستخدامات .

تعويد الطفل على اللهاية

لا توجد مشكلة في استخدام اللهاية لمساعدة طفلك على النوم ، أو لتهدئته في أوقات القلق والجوع أحيانا ، فهناك بعض الأطفال المصاصة  تجعلهم يشعرون بالراحة ، وغالبًا ما يكونون السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار في الأطفال الذين يصعب تهدئتهم أثناء النوم أو في حالات المغص والقلق .

اللهايه وقت النوم

إذا استيقظ طفلك مرارًا وتكرارًا أثناء الليل بحثًا عن مصاصة ، وعانى من مشكلة في العودة للنوم حتى بعد العثور عليه ، فلديك خياران :
  • يمكنك تسهيل تحديد مكان مصاصة الطفل ، حتى لا يستيقظ تمامًا .
  • يمكنك الفطام له من اللهاية وإلى الأبد .

اللهاية للاطفال حديثي الولادة

عادة ما تبدأ الأم باستخدام اللهاية منذ ولادة الطفل الرضيع ، ولكن تعتبر فكرة جيدة أن تبدأ من خلال الحد من استخدام اللهاية تدريجيا ، عندما يبلغ طفلك حوالي ستة أشهر ، حتى يتمكن من التخلي عنه بالكامل عندما يبلغ عامه الأول .

حاول مساعدة طفلك على الاستقرار دون استخدامها ، حيث يبحث الكثير من الأطفال الذين يستخدمون اللهايات أثناء النوم عنها عندما يستيقظون أثناء الليل ، ويضمن التخلص منها أن تتاح لطفلك فرصة أفضل لتعلم العودة إلى النوم بمفرده .

تعتبر المصاصة كأي إدمان جسدي أو نفسي ، يجب أن تحاول التخلص منه تدريجيًا ، وينصح بأخذه من الطفل لفترة قصيرة من الوقت في وقت معين خلال اليوم ، يشار إلى أن هذه الطريقة يمكن تطبيقها في الاتجاه المعاكس بدلاً من تحديد أوقات لمنع الطفل من ذلك ، يمكن ضبط أوقات لاستخدامه ، مثل إخباره بأنه يمكن استخدامه فقط على السرير ، أو عند التسنين ، إلخ .

تعقيم اللهاية

يمكن تعقيم اللهاية عن طريق صب الماء الساخن عليها ، وذلك إن كانت من الأنواع البسيطة ، أما إذا كانت لهية طفلك من الأنواع القوية الباهظة الثمن فيمكن بكل بساطة غليها في الماء ، تباع بودرة لتعقيم اللهايات وزجاجات الحليب للأطفال بالصيدليات ، والتي تتميز بسهولة الاستخدام .

اللهاية تسبب الغازات

هناك عدة اضرار اللهاية فيمكن أن تتسبب اللهاية في إصابة الرضيع بالغازات ، خاصة إذا كان استخدام طفلك لها مستمرا وبصورة غير صحية ، في حالة معاناة طفلك من الغازات الكثيرة بسبب اللهاية ، فمن الأفضل محاولة فطامه منها .

كيف افطم طفلي من اللهاية

يمكن إتباع عدة طرق لفطام اللهاية للطفل من النهاية ، بما في ذلك ما يلي :

  • التحدث إلى الطفل ، وإخباره أن اللهايات مخصصة للأطفال ، وأنه كبير الآن ولا يحتاج إليها .
  • قم بقص لهاية الطفل ، وأخبر الطفل أنه أصبح غير مناسب للاستخدام ، وهنا يجب التخلص منه ، مع مراعاة أنه لن يتم إرجاعه إلى الطفل بعد ذلك ، حتى لا يسبب الاختناق .
  • تجنب إدخال الهاية للطفل عندما يكبر ، ولم يعد بحاجة إلى تهدئته ، وتحديد الأماكن التي يمكن استخدامها ، مثل السرير .
  • إقناع الطفل بالتخلي عن المصاصة مقابل شيء يحبه إذا كان عمره كبيرًا بما يكفي لفهمه .
  • قراءة الكتب التي تحتوي على السلوك الذي ترغب الأم في تغييره ، أو تعليم طفلها ، وبالتالي ، يمكن قراءة العديد من الكتب التي تشجع الطفل على التخلص من المصاصة لمساعدته على التغلب عليه .
  • الطفل مدمن على استخدام اللهايات ، كما هو الحال عند إدمان كبار السن التدخين والعادات المختلفة وتتعلق هذه المسألة بالإدمان البدني والعقلي والنفسي ، وبالتالي فإن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل عند محاولة إبعاده عن اللهاية هي أن تأخذ الأم مصاصة من النوم لفترات معتدلة من الوقت ، ثم تعيدها إليه ، وخلعه مرة أخرى .
  • يجب على الأم تحفيز طفلها في كل مرة يمكنه فيها التخلي عن اللهاية لفترة طويلة ، من خلال تقديم الهدايا ، مثل الألعاب والخروجات وغيرها من الأشياء التي يحبها الطفل ، ولفت انتباهه إلى هذا الشيء ، و من الأفضل تصميم جدول زمني لمتابعة حالة الطفل ومدى تحسنه خلال شهر معين أو شهرين ، وما إلى ذلك .

بديل اللهاية

يمكن استخدام أحد شخصيات الرسوم المتحركة المفضلة للطفل للتخلص من اللهايات ، وذلك من خلال إخبار الشخصية بأن الطفل قد أصبح كبيرًا ، ثم خذ هذا الطفل وأخذه كهدية بدلاً منه ، مع مراعاة اختيار هدية أن الطفل يفضل ما إذا كانت لعبة معينة ، أو الذهاب لحضور فيلم أو الذهاب إلى متجر آيس كريم أو غير ذلك ، والطريقة الشائعة لتطبيق هذه الطريقة هي توجيه الطفل لجمع كل اللهايات ، ووضعهم على الطاولة قبل النوم ، حتى يستيقظ في الصباح ويرى أنهم قد اختفوا واستبدلوا الهدية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى