فوائد الشعير للكلى

فوائد الشعير للكلى عديدة ومتنوعة ، حيث تم استخدامه منذ مئات السنوات وحتى الآن لصنع المشروبات الرائعة المفيدة لجميع أجهزة الجسم ، وترجع أهمية الشعير إلى أنه غني بفيتامين ” ب ” المركب ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الحديد ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والسيلينيوم ، والزنك والنحاس ، والبروتين ، والأحماض الأمينية ، بالإضافة إلى قدر كبير من الألياف الغذائية ، ومضادات الأكسدة ، وإليك أهم فوائد الشعير للكلى ، وطريقة عمل مشروب الشعير .

فوائد الشعير للكلى

كوب عصير الشعير المصنوع من حوالي 200 جرام يحتوي على 704 سعر حراري ، و19 فقط من تلك السعرات نسبة الدهون ، بينما حوالي نصف السعرات الحرارية عبارة عن كربوهيدرات معقدة .

ويعد مشروب الشعير من المشروبات الرائعة المدرة للبول ، وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهابات المسالك البولية ، ويساعد على تطهير الكلى من البكتيريا والسموم المتراكمة في الجسم .

ومن أهم وأبرز فوائد الشعير للكلى أنه يعالج التهابات المثانة ، كما يخلصك بطريقة طبيعية من حصوات الكلى ، ويخفض من نسبة الكرياتينين المرتفعة والتي تسبب الفشل الكلوي على المدى البعيد .

ويساعد مغلي الشعير على تفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها ، لأنه يضغط بشكل كبير على المثانة ، مما يسهل من خروج الحصوات عن طريق التبول المتكرر .

وتحافظ مياه الشعير على توازن درجة الحموضة في الجسم ، وذلك عن طريق جعلها قلوية مما يقلل من احتمالية تكون حصى الكلى .

والوظيفة الأهم للشعير هي أنه يؤدي دوراً رئيسياً في تغذية الكلى ، ويحافظ عليها من الإصابة بالأمراض المختلفة ، كما يقي من الإصابة بمشكلات المسالك البولية .

والشعير غني بالألياف الغذائية ، وهي من العناصر الضرورية والهامة التي تقلل من إنتاج الكالسيوم في البول ،  كما تمد مياه الشعير الجسم بقدر كبير من فيتامين ” ب 6 ” الذي يقضي على أكسالات الكالسيوم التي تضر صحة الكلى .

فوائد الشعير المغلي

يمكنك تناول مشروب الشعير ليس للاستفادة منه في تغذية الكلى فقط ، بل يحتوي على فوائد عظيمة للجسم بأكمله ، وأبرزها :

انقاص الوزن

يحتوي مشروب الشعير على الكثير من الألياف الغذائية التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ، وهو مشروب مثالي بالنسبة لأولئك الذين يسعون لخسارة الوزن الزائد ، وكل ما عليك هو  تناول 3 أكواب من ماء الشعير إلى نظامك الغذائي اليومي للحصول على أفضل نتيجة ممكنة .

تحصين القلب

ماء الشعير غنية بالألياف غير القابلة للذوبان ، والتي تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم ، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ،  وتقلل نسبة الدهون الثلاثية ، مما يحافظ على صحة الشرايين .

ضبط مستوى السكر

بالنسبة لمرضى السكري فإن مشروب الشعير يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم ، لأنه يقلل من سرعة امتصاص الجلوكوز عقب تناول الطعام ، ويخفض من نسبة الأنسولين .

خفض ضغط الدم

يساعد مغلي الشعير على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ، وهو ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ، ويقلل من احتمالات التعرض للسكتات الدماغية .

تغذية البشرة

مشروب الشعير يطهر الجسم من السموم المختلفة ، مما يمنحك بشرة نضرة ومتوهجة ، كما أنه يحتوي على حمض يسمى الأزيليك الذي يقلل من ظهور حب الشباب ، ويقلل من ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد .

طريقة عمل الشعير للكلى

وإليك طريقة عمل مشروب الشعير بكل سهولة في المنزل وبمكونات بسيطة جدًا :

المكونات :

  • كوب شعير .
  • لتر ونصف من الماء .
  • عصير ليمونة .
  • ملعقة عسل نحل .
  • عود قرفة .
  • قطعة من الزنجبيل .

طريقة التحضير :

  • في وعاء على النار ضع الماء والشعير لمدة نصف ساعة ثم أطفئ النار .
  • ضع باقي المكونات على الشعير ، وقم بتغطيتها واتركها حتى تصبح دافئة ، ثم تناوله  . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى