ثروت اباظه

ثروت أباظه لم يكن مجرد كاتبًا عاديًا يؤلف القصص والروايات ، فهو واحد ممن تركوا بصمة في عالم المؤلفات الأدبية التي لا تُنسى بمرور الزمن ، وتم ترجمة كتاباته إلى العديد من الأعمال الفنية الخالدة ، مثل رواية شئ من الخوف التي لاقت شهرة لا مثيل لها ، ونعرض لك من خلال السطور التالية أهم المعلومات والتفاصيل عن حياة ثروت اباظه وأبرز مؤلفاته ونبذة عنها .

من هو ثروت اباظه

ثروت اباظه من أشهر الكتاب والأدباء المصريين الذين تركوا إرث رائع من المؤلفات الأدبية المميزة ، وإليك مجموعة من المعلومات التي توضح لك بالتفصيل من هو ثروت أباظه :

ـ اسمه الكامل ثروت دسوقي أباظة وهو نجل الأديب دسوقي أباظة .

ـ ولد ثروت أباظه عام 1927م وتوفي عن عمر ناهز 75 عامًا وتحديدًا في عام 2002م .

ـ ولد في قرية غزالة بمحافظة الشرقية .

ـ اهتم بدراسة القانون وتخرج من كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول .

ـ بدأ تأليف رواياته وهو في عمر الـ 16 عامًا .

ـ أول قصة قام بتأليفها حملت اسم “ابن عمار” وتناولت مجموعة من الحقائق التاريخية .

ـ شغل منصب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون عام 1974م .

ـ سبب وفاة ثروت أباظه يرجع إلى إصابته بسرطان في المعدة ، وظل يعاني من المرض حتى الوفاة .

مؤلفات ثروت اباظه

يمتلك ثروت أباظه مكتبة من المؤلفات الأدبية الرائعة التي تحول الكثير منها إلى مسلسلات إذاعية وأفلام تلفزيونية ، وبلغ عدد رواياته الطويلة ما يقرب من 27 رواية ، بينما ألف 40 قصة قصيرة ، وكتب 40 مسلسل إذاعي ، وإليك نبذة عن أهم مؤلفات ثروت أباظه :

الضباب

وهي رواية شعرية تتناول بعض الصفات السيئة التي تنتهي بالإنسان إلى البقاء في نفق مظلم ، بعيدًا عن الناس ومن أبرز هذه الصفات الطمع والجشع والأنانية والمادية ، وتم كتابة الرواية بأسلوب شعري مميز ومصطلحات رائعة .

شيء من الخوف

وهي واحدة من أشهر روايات ثروة أباظة ، قام بتأليفها عام 1969م ، وتدور أحداث الرواية حول الفتاة فؤادة التي تحب عتريس والذي سرعان ما يتحول من شخص برئ إلى وحش كاسر بدون مشاعر ، ثم تشهد الرواية صراع كبير بين عتريس وفؤادة التي ترفض الاستسلام حتى تموت .

الغفران

تعد رواية الغفران من أهم الروايات التي تروي قصة سيدنا موسى عليه السلام ، لكن مؤلف الرواية لم ينقل القصة كما هي بل اقتبس منها الأحداث بأسلوب أدبي رائع لتخرج في شكل رواية لا مثيل لها .

هارب من الأيام

تتناول رواية هارب من الأيام تفاصيل حياة القرى المصرية ، وبرع الكاتب ثروت أباظة في رسم وتجسيد الأشخاص ، وتميزت الرواية بالحبكة الشديدة وألوان الوصف الراقي .

ثم تشرق الشمس

تجسد رواية ثم تشرق الشمس الصراع بين الأصل الطيب والأخلاق الحميدة التي تتكون بالفطرة لدى الشخص ، وبين الصفات السيئة والخيبات التي يتلقاها من واقع الحياة ، والشخصية الرئيسية هنا في الرواية فتى مثالي يدعى ” خيري ” تدور حوله الأحداث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى