الصحاري في المملكة

تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة من التضاريس الطبيعية الخلابة ، ولعل صحاري المملكة أحد العناصر الطبيعية التي تميزها ، إذ يعتبر الكثيرين الصحاري السعودية وجهة سياحية مثالية ، وذلك لممارسة الأنشطة السياحية المختلفة بالطبيعة الصحراوية الرائعة ، اليوم سوف نتعرف سوياً على أهم الصحاري في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي بشكل عام .

خريطة تضاريس المملكة العربية السعودية

ترجع اهمية موقع المملكة العربية السعودية إلى أنها تمتلك مجموعة من التضاريس الطبيعية المميزة ، أول التضاريس التي تجذب انتباه الزائرين هي تلك السهول الساحلية ، تلك التي تنقسم إلى سهول شرقية وسهول غربية ، أما النوع الثاني من التضاريس في المملكة فيتمثل في الصحاري الرملية ، ويمكن تقسيم صحاري المملكة إلى صحراء الدهناء والربع الخالي والنفوذ الكبير ، أما عن النوع الثالث من التضاريس فيتمثل في المرتفعات الجبلية  يمكن تقسيم مرتفعات المملكة الجبلية إلى جبال الحجاز ومدين وجبال السروات ، والنوع الرابع من التضاريس فيتمثل في الهضاب ، يمكن تقسيم هضاب المملكة إلى الهضاب الواقعة في الشمال ، والهضاب الواقعة في الشرق ، والهضاب الواقعة في الغرب ، وهضاب نجد تلك التي تقع في وسط المملكة .

صحراء النفود

صحراء النفود هي أحد الصحاري التي تقع في المملكة العربية السعودية ، تتمتع صحراء النفود بالطبيعة الخلابة ؛ حيث اشتهرت بالرمال الذهبية الكريستالية اللون ، تلك التي تتواجد حتى الحدود الشرقية مع الأردن والحدود الغربية مع العراق ، تمثل صحراء النفود أحد أهم التضاريس الطبيعية بالمملكة ، تلك التي تجذب الكثير من السُياح من عاشقي الطبيعة الصحراوية .

صحراء الدهناء

تعتبر صحراء الدهناء أحد التجمعات الرملية الهائلة بالمملكة العربية السعودية ، حيث تحتل هذه الصحراء 7.1% من مجمل الصحاري في البلاد ، تبلغ مساحة الدهناء 45.000 كم ، أبرز ما يميز هذه الصحراء شكلها القوسي ، وتعتبر من الوجهات الرئيسية لرعاة الإبل بفصل الربيع وفصل الشتاء ، نظراً لاتساع مناطقها وكثرة الأشجار بها ، إذا نظرت إلى الدهناء من مكان مرتفع ؛ فستجد أنها تتخذ شكل العروق ، نظراً لتواجد مجموعة كبيرة من الكثبان الرملية المتوازية بالارجاء .

الصحراء الكبرى في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية كنزاً عظيماً من الرمال ، فهذه الصحراء تسمى ” صحراء الربع الخالي ” أو ” الصحراء الكبرى ” ، وهي جزءاً من أكبر صحراء على مستوى العالم ” صحراء العرب ” ، تمتلك المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من صحراء الربع الخالي ، أول من قام بعمل جولة بالصحراء الكبرى في المملكة الثنائي جون فيلبي وبرترام ثوماس  ، اللذان كشفا عن جمال الطبيعة الصحراوية لهذه المنطقة بالتحديد .

الجدير بالذكر أن الصحراء الكبرى في السعودية غنية بالخيرات ، ففيها ثروة من المعادن والغاز الطبيعي والنفط ، بالإضافة إلى الرمال الزجاجية ، كما أنها مصدراً عظيماً لتوليد الطاقة الشمسية ، لكن على الرغم من ذلك فهي خالية من الأنشطة البشرية ؛ نظراً لطبيعتها القاسية التي لا تساعد على قيام الأنشطة .

اشهر الصحاري في الوطن العربي

يمتلك وطننا العربي مجموعة من الصحاري ذات الطبيعة الخلابة ، تلك الصحاري تشكّل ما يقرب من 80 % من جملة مساحة الوطن العربي ، الأمر الذي يجبرنا على النظر إلى تلك الصحاري بعين أخرى ، فمن الممكن أن تكون في المستقبل مصدراً هاماً لتنمية اقتصادنا .

على الرغم من شهرة شبه الجزيرة العربية بالصحاري الخلابة ، إلا أن هناك صحاري أخرى يمتلكها وطننا العربية ، لنتعرف سوياً على اشهر الصحاري في الوطن العربي

  • الصحاري السعودية التي تنقسم إلى ” الربع الخالي والدهناء والنفود ” .
  • الصحراء البيضاء في جمهورية مصر العربية ، تلك الصحراء التي تتواجد بالقرب من الفرافرة ، وتتميز بكونها صحراء ذات لون أبيض خلاب .
  • صحراء النقب التي تقع في جنوب فلسطين ، تلك الصحراء تضم قبائل البدو من الدول المجاورة .
  • صحراء تطاوين في تونس التي تقع الجنوب ، على الرغم من صعوبة الحياة بها إلا أنها لازالت تجمع مجموعة من سكان الخضراء حتى اليوم .
  • صحراء شبه جزيرة سيناء في مصر ، تعتبر هذه الصحراء من أهم الأماكن السياحية في مصر ؛ نظراً لطبيعتها الخلابة واحتوائها على مزارات دينية مقدسة لدى سكان مصر والوطن العربي .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى