استخدامات اللبنة

اللبنة مصنوعة من الحليب العادي بعد عمل عدة خطوات أخرى وهي تصفية الماء منها ، وإضافة بعض اللاكتوز ، والمعادن من الحليب ، مما يؤدي إلى إنتاج دسم حليب لاذع مع كمية قليلة من السكر ، أكبر من الكربوهيدرات وهو ما يعرف باللبنة التي لها فوائد عديدة للجسم .

مكونات اللبنة

اللبنة هي واحد من الأطباق التقليدية التي كانت معروفة منذ العصور القديمة ، في بلاد الشام على وجه الخصوص ، لا يكاد يوجد أي فطور في أي منزل من طبق اللبنة ، تضاف إليها أوراق النعناع الطازجة ، أو تضاف إلى بعض الأطعمة بدلاً من القشدة الحامضة.
يتكون اللبنة من اللبن الزبادي من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام كاملة الدسم ، لذلك يكون له نفس القيمة الغذائية ، غنية بالكالسيوم والفوسفور ، وتحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب والبروتين .

الفرق بين اللبنة والجبن

الفرق بين كلا من الجبنة واللبنة يرجع للقيمة الغذائية لكل منهما ، ويعتبر ل منهما من الأكلات المشهورة التي يحبها الجميع ، وذلك يرجع لقيمتها الغذائية ومذاقها الجميل  ، والفرق بينهم يعود إلى أن اللبنة مصنوعة من الحليب كامل الدسم  ، ولكن الجبن مصنوع من الحليب خالي الدسم ، ومن الواضح هنا أن الاثنين مصنوعان من الحليب ومشتقاته .

طريقة تناول اللبنة

يمكن عمل اللبنة بعدة طرق مختلفة والجميع يعشقها مثل :

لبنة بالعسل

وهي معروفة بعش البلبل كما أنها مشهورة جدا في المطبخ السوري ، وتوجد في العديد من البلدان الأخرى وكن أصلها يرجع إلى السوريين ، وأهم سمات هذه الفطيرة هي نسيج مقدد من الخارج وناعمة من الداخل ، وغالبًا ما يتم تحضيره في المناسبات الخاصة والمهرجانات ، ومكوناته تختلف من منطقة إلى أخرى ، فهناك من يملأها بالمكسرات ، مثل الفستق ، أو الكريمة .

لبنة مع زعتر

يعتبر الإفطار هي الوجبة الأساسية لجسم صحي وعقل مفتوح ، واللبنة جزء رئيسي من وجبة الإفطار ، ولا يوجد جدول تقريبًا فيها يمكن أن تؤكل اللبنة بالخضروات والزيت والزيتون الأسود أو الأخضر أو الفلفل الحار ، ومن المفيد إضافة بعض الأعشاب الجافة مثل النعناع الطازج أو الجاف والزعتر البري .

اللبنة مع الشطة

ضعي اللبنة في وعاء ، أضيفي الملح والفلفل الحار أو الشطة ونعجن المكونات معًا ، وشكل اللبنة في كرات مختلفة الحجم حسب الرغبة ، وضعها في صينية ، وقم باستخدام الشاش النظيف لتغطيتها ، وندخل اللبنة في الثلاجة واتركها لمدة ثلاثة أيام لتجفيف الماء ، ضع اللبنة في وعاء زجاجي ، صب زيت الزيتون في الأعلى ، واحتفظ به في الثلاجة حتى الاستخدام .

اللبنة في الدايت

اللبنة مصدر غني باليود ، و اليود من العناصر التي يحتاج إليها الجسم ولا يستطيع تصنيع مايكفي منها ، لذلك لابد من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على اليود ، وذلك لأن اليود مهم للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية وزيادة نشاطها ، مما يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد البروتين الموجود في اللبنة على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت ، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالبروتين يأكلون أقل خلال اليوم ، وتشير دراسات أخرى إلى أن زيادة تناول البروتين يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية ، مما يساهم في زيادة الخسارة للوزن .

استخدامات اللبنة في الحلويات

من الممكن استخدام اللبنة في الحلويات بطرق متعددة ومنها كيكة اللبنة وطريقتها كالتالي :

المكونات

بيض + كوب سكر + نصف كوب زيت + 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب .
علبة زبادي + فانيليا + 1 كوب من الدقيق + ملعقة كبيرة .

الخطوات

  • أخلطه مثل أي كعكة .
  • ضع نص كمية العجين أو أكثر في صينية ، واترك الباقي على الجانب .
  • ضعها في الفرن  .
  • سوف تكون مجهزة الطبقة الثانية (( علبة لبنة + نصف ملعقة من العسل + ملعقة كريمة + ربع كوب سكر )) .
  • امزجه وضعه على الكعكة في الفرن ونشعل الشواية فقط .
  • نخرجها ونضع  باقي الكعكة .
  • وضعه في الفرن في الرف الأخير على نار هادئة وتأكد من نضج الطبقة الأخيرة .
  • إذا كانت مسطحة ، دعها تبرد وتزينها .

وصفات باستخدام اللبنة

كرات اللبنة

  • مكونة من ستة أكواب من اللبن .
  • كوب من زيت الزيتون .
  • ملعقتان صغيرتان من الملح .

طريقة التحضير

ضعي الزبادي في قدر كبير ، ثم أضيفي الملح وحركي الخليط جيدًا حتى يذوب الملح تمامًا ، وضع اللبنة في كيس من القماش وربطه جيدًا ، ثم وضعه على مصفاة ، ثم وضعه في وعاء وتركه لمدة عشر ساعات ، ثم تخلص من الماء الذي خرج من اللبنة ، افتح الكيس الطري وتحقق من السماكة المطلوبة للكتلة المطلوبة ، إذا كانت لينة ولزجة ، يتم إغلاق الحقيبة الناعمة وتركها لمدة خمس ساعات إضافية ، اخرجي العجينة و قطعيها إلى كرات صغيرة ، تشكيل الكرات مع راحة اليدين ، ثم صفها في صينية ووضعها في الشمس لمدة ستين دقيقة ، ضع كرات اللبنة في وعاء محكم الإغلاق ، ثم أضف زيت الزيتون إليهم .

طرق تقديم اللبنة

يتم تقديم اللبنة بعدة طرق مختلفة سواء للفطار أو الغذاء أو العشاء ، وتمتاز اللبنة بقيمتها الغذائية التي تجعلها وجبة مميزة سواء بالزعتر أو بالعسل أو في شكل كرات أو حلويات ، وهناك طرق أخرى كثيرة لتقديم اللبنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى