البريبايوتك

البريبايوتك هو مركب غذائي يحفز نمو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة مثل البكتيريا والفطريات ، والمثال الأكثر شيوعا هو فطريات الجهاز الهضمي ، حيث يمكن أن تغير البريبايوتك تكوين الكائنات الحية في الأمعاء .

ماهو prebiotic

الجهاز الهضمي الخاص بك هو موطن لتريليونات من البكتيريا ، الجيدة منها والسيئة. Prebiotics هي ألياف نباتية خاصة تساعد البكتيريا الصحية على النمو في أمعائك. هذا يجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل .

حبوب البكتيريا النافعة للقولون

هناك حوالي 40 تريليون بكتيريا في جسمك ، معظمها في الأمعاء ، وكلها مجتمعةً تُعرف باسم الأحياء المجهرية الخاصة بك ، وهي مهمة جدًا لصحتك ، مع ذلك ، يمكن أن تساهم أنواع معينة من البكتيريا في الأمعاء في العديد من الأمراض .

من المثير للاهتمام ، أن الطعام الذي تتناوله يؤثر بشكل كبير على أنواع البكتيريا التي تعيش بداخلك ، فيما يلي 10 طرق تستند إلى العلم لتحسين بكتيريا القولون النافعة :

  1. تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة
  2. تناول الكثير من الخضروات والبقوليات والفواكه
  3. تناول الأطعمة المخمرة
  4. لا تأكل الكثير من المحليات الصناعية
  5. تناول الأطعمة المليئة بالبريبايوتك
  6. بالنسبة للأطفال، الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل
  7. تناول الحبوب الكاملة
  8. اتبع نظام غذائي نباتي
  9. تناول الأطعمة الغنية بالبوليفينول
  10. تناول حبوب البروبيوتيك

مصادر البريبايوتك

ستجد البريبايوتك في العديد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل :

  • خرشوف
  • نبات الهليون
  • الموز
  • الشعير
  • التوت
  • ثوم
  • الخضروات الخضراء
  • البقوليات (البازلاء والفاصوليا)
  • الشوفان
  • البصل
  • الطماطم
  • فول الصويا
  • القمح

فوائد كبسولات البروبيوتيك

هذه لمحة عامة عن الفوائد الصحية الرئيسية المرتبطة البروبيوتيك :

  1. البروبيوتيك يساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي ، ويُعتَقَد أن هذه الفوائد ناتجة عن قدرة البروبيوتيك على استعادة التوازن الطبيعي لبكتيريا الأمعاء ، وعدم التوازن يعني أن هناك الكثير من البكتيريا السيئة وليس البكتيريا الجيدة ، يمكن أن تحدث هذه الأمراض بسبب الأدوية مثل المضادات الحيوية وسوء النظام الغذائي وأكثر من ذلك .
  2. البروبيوتيك يمكن أن يساعد في منع وعلاج الإسهال : البروبيوتيك معروف على نطاق واسع لقدرته على منع الإسهال أو تقليل شدته ، والإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول المضادات الحيوية ، يحدث ذلك لأن المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر سلبًا على توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء .
  3. مكملات البروبيوتيك تحسن بعض حالات الصحة العقلية : هناك عدد متزايد من الدراسات التي تربط صحة الأمعاء بالمزاج والصحة العقلية ، وجدت كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن مكملات البروبيوتيك يمكنها تحسين بعض اضطرابات الصحة العقلية .
  4. بعض سلالات البروبيوتيك يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة قلبك : قد يساعدك البروبيوتيك في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق خفض الكوليسترول الضار وضغط الدم ، بعض البكتيريا المنتجة للحمض اللبنيك قد تقلل الكوليسترول عن طريق تحطيم الصفراء في القناة الهضمية .

اضرار البريبايوتك

  1. أنه قد يسبب أعراض غير سارة ومؤلمة في الجهاز الهضمي : في حين أن معظم الناس لا يعانون من آثار جانبية ، فإن رد الفعل الأكثر شيوعًا المُبلغ عن مكملات بروبيوتيك المستندة إلى البكتيريا هو زيادة مؤقتة في الغاز والانتفاخ ، أولئك الذين يتناولون البروبيوتيك المستند إلى الخميرة قد يعانون من الإمساك والعطش المتزايد .
    لتقليل احتمالية حدوث آثار جانبية ، ابدأ بجرعة منخفضة من البروبيوتيك وزِدها ببطء إلى الجرعة الكاملة على مدى بضعة أسابيع ، هذا يمكن أن يساعد جسمك على التكيف معها.
  2. قد يسبب لك الصداع : بعض الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، مثل الزبادي ، مخلل الملفوف ، تحتوي على الأمينات الحيوية ؛ وهي المواد التي تتشكل عند تقدم الأطعمة المحتوية على البروتين أو تخميرها بواسطة البكتيريا ، ويمكن للأمينات أن تثير الجهاز العصبي المركزي ، أو تزيد أو تقلل من تدفق الدم ، وقد تسبب صداعًا لدى الأشخاص الحساسة للمادة .
  3. بعض المكونات قد تسبب ردود فعل سلبية : يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الحساسية قراءة ملصقات المكملات بروبيوتيك بعناية ، لأنها قد تحتوي على مكونات يمكنهم التفاعل معها ، على سبيل المثال ، تحتوي بعض المكملات على مسببات الحساسية مثل منتجات الألبان أو البيض أو فول الصويا ، يجب تجنب هذه المكونات من قبل أي شخص مصاب بالحساسية ، لأنها قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي. إذا لزم الأمر ، اقرأ الملصقات بعناية لتجنب هذه المكونات ، وبالمثل ؛ لا ينبغي أن تؤخذ البروبيوتيك المستندة إلى الخميرة من قبل أولئك الذين يعانون من الحساسية الخميرة. بدلا من ذلك ، يجب استخدام البروبيوتيك المستندة إلى البكتيريا .

بروبيوتيك طبيعي

أفضل الأطعمة النباتية بروبيوتيك تشمل :

  1. مخلل الملفوف : مخلل الملفوف غني بالبروبيوتيك والفيتامينات C و K.
  2. كيمتشي : الكيمتشي هو طبق كرنب حار ومخمر يحظى بشعبية في المطبخ الكوري ، وهو يحتوي على البروبيوتيك والفيتامينات ومصادر مضاد للأكسدة .
  3. الخضروات المخللة : تخليل الخضار في محلول ملحي يخلق وجبة خفيفة لذيذة وغنية بروبيوتيك أو طبق جانبي مناسب للنباتيين ، من الممكن تخمير الخضار تقريبًا ، لكن بعض الخيارات الأكثر شيوعًا تشمل : الخيار ، والجزر ، والفجل ، والقرنبيط ، والفلفل الأحمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى