انواع الحرير

تتعدد أشكال وأنواع الحرير ، وهو عبارة عن سائل تفرزه دودة القز ، وبعد ذلك يتحول إلى خيوط الحرير ، حيث يعتبر من أكثر الأقمشة التي يفضلها الكثيرين لسهولته وملمسه الناعم على الجسم ، والحرير من الألياف الطبيعية الراقية ويتميز بالجودة العالية ، وفي التقرير التالي نقدم لكم انواع الحرير واستخداماته .

انواع الحرير

تنتج دودة القز السائل الهلامي الذي يتحول إلى حرير ويتميز بارتفاع جودته ، لأنه ينبع من الألياف الطبيعية في جسم دودة القز .

ودودة القز هي عبارة عن فراشة في مرحلة اليرقة ، ويغلب عليها اللون الأصفر الفاتح ، وتنتج دودة القز خيوط الحرير في المرحلة الأخيرة لها .

وتعتبر دولة الصين من أكثر الدول إنتاجاً واهتماماً بالحرير ، وتهتم بتصديره والنهوض به ، كي تنمو بإنتاجها للمستوي العالمي ، كما ذكرنا أن الحرير له العديد من الأنواع ويمكن تقسيم الحرير بوجه عام لحرير طبيعي وحرير صناعي ، والحرير الطبيعي هو الذي تنتجه دودة القز أما الصناعي فيتم تصنيعه من ألياف صناعية شبيهة بالحرير الطبيعي ، ويمكن تقسيم الحرير حسب استخدامه إلى :

خيوط المنسوجات الفاخرة

وتستخدم هذه الخيوط  في تصنيع الملابس والشالات الحريرية وخاصة ملابس النساء ، وهذا النوع من الحرير عليه إقبال كبير لما يتميز به من ملمس ناعم  وسهولة ولا يضر الجسم ، ولكنه يكون باهظ الثمن ، ومن أنواع أقمشة الحرير ، خيوط أورجانزا ، خيوط الستان ، خيوط الشيفون ، خيوط الكريب  ، نويل ، شانتونك ، دوبوني ، بونجي .

الخيوط الجراحية

وهذا النوع يستخدمه الأطباء في العمليات الجراحية ، وهذا النوع تم تصنيعه بدقة من الحرير الطبيعي ، حتى يتناسب مع جرح المرضى وجلد الإنسان مما لا يسبب الحساسية ، وهو يتوافر بمقاسات مختلفة ، وعادة ما يتوافر بلونين هما الأبيض والأسود .

استخدامات الحرير

تتعدد استخدامات الحرير فهو يستخدم في صنع الملفات العازلة لأجهزة الاستقبال اللاسلكية والهواتف ، كما يستخدم الحرير في صنع انواع القماش الحريري الذي يستخدم لصناعة الملابس التي لا تستطيع أية حشرات اختراقها ، كما يتم استخدامه في تصنيع في الخيوط الجراحية ، يستخدم في تصنيع المظلات العسكرية وأكياس المدفعية ، كما أنه يستخدم في إطارات السيارات .

مميزات الحرير

يتميز الحرير بالعديد من المميزات التي تجعله من أعلى انواع القماش انتشاراً  وهي :

  • النعومة الفائقة التي تريح الجسم في ارتداؤه .
  •  له بريق فخم ويتميز بأنه الثياب المفضل للاميرات والملكات في العصور القديمة . 
  •  ذو ملمس ناعم للغاية .
  • من أقوى الأقمشة الطبيعية .
  •  الحرير عازل جيد للرطوبة والحرارة والكهرباء .
  •  يتميز الحرير بالعديد من المميزات هي المرونة عند شده ، و يستطيع استعادة شكله سريعاً ، النعومة والانسيابية في ارتداؤه ، وبريقه طبيعي لأنه يتكون من الألياف الطبيعية .
  • يتحمل الحرير درجات الحرارة العالية ، وفي درجات الرطوبة العالية يحتفظ بحوالي 30% منها .
  • الحرير خفيف في وزنه ، سهل الكي والتنظيف ، مقاوم للانكماش لذلك عليه إقبال كبير من قبل الكثيرين .

غزل الحرير الطبيعي

كما ذكرنا أن الحرير الطبيعي ينتج من الألياف الطبيعية التي تنتجها دودة القز ، وتتكون هذه الخيوط من خيط من مادة الفبروين ، ويتم تثبيته بالمادة الصمغية وهي السيريكين .

وبعد ذلك يتم حصاد الشرانق ويتم معالجتها لتخفيف السيريسين وحتى تترنح الخيوط ، و عندما تتكون الألياف يطلق عليها الحرير الخام ، ومن الممكن أن يتم غسلها بالماء المغلي والصابون بعد ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى