عشبة القديسين

تعتبر عشبة القديسين نوع من أنواع الأعشاب ، التي لها شعبية كبيرة جدا منذ قديم الزمن ، وذلك لأهميتها الكبيرة في المجالات العلاجية ، حيث أنها تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض ، أشهرهم الاكتئاب والأرق ، وتستخدم على هيئة مكملات غذائية وزيوت عشبية .

ما هي عشبة القديسين

عشبة القديسين وتعرف باسم سانت جون ، وهي عبارة عن نبتة على شكل شجيرة صغيرة الحجم ، وتأخذ الشكل البيضاوي واللون الأصفر عندما تزهر ، وكانت تستخدم بكثرة منذ قديم الزمن في علاج العديد من الأمراض ، وذلك نتيجة لاحتوائها على مجموعة من مضادات الفيروسات والجراثيم ، مما جعلها لها قدرة كبير على علاج الكثير من الأمراض ، والجدير بالذكر في يوم الرابع والعشرين من شهر يوليو تتفتح جميع أوراق عشبة القديسين .

فوائد عشبة القديسين

يوجد العديد من الفوائد لهذه النبتة الصغيرة أهمها :

علاج الاكتئاب

ويعتبر هذا من أشهر استخدامات عشبة القديسين ، حيث يعتبر هذا الاختيار أكثر شيوعا واستخداما بين العلاجات الأخرى التي يطرحها الأطباء لمكافحة مرض الاكتئاب ، وذلك نتيجة لاحتواء العشبة على مواد مضادة للاكتئاب .

التخفيف من أثار انسحاب المواد المخدرة

أثبت العديد من الدراسات التي أجريت على عشبة القديسين أنها لديها القدرة على التخفيف من علامات وأعراض انسحاب المخدر من الجسم ، لذلك فيمكن اعتبارها خطوة مهمة جدا من خطوات التخلص من الإدمان .

توازن الهرمونات

تستخدم عشبة القديسين في إعادة توازن هرمونات الجسم وذلك بفعل المواد والمركبات التي تحتوي عليها ، التي تساعد في تنظيم وإعادة توزان الهرمونات .

تحسين وظائف الغدة الدرقية

تساعد الغدة الدرقية على القيام بوظائفها بشكل أفضل وسليم ، وتزيد من قدرتها على إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي .

تخفيف الم البواسير

تعمل عشبة القديسين على تخفيف ألم البواسير على السيدة أثناء فترة الحمل ، وعلى الرغم من ذلك يمنع تناول الحامل المكملات الغذائية من عشبة القديسين ، انما يمكنها الاستفادة منها على شكل دهانات موضوعية.

تحسين الحالة المزاجية وعلاج الأرق

لعشبة القديسين العديد من الفوائد في تحسين المزاج والحالة النفسية ؛ وذلك نتيجة لاحتوائها على مركبات خاصة بهذا الشأن ، وتساعد أيضا الأشخاص على التخلص من الأرق والتوتر ومكافحة جميع أعراض التعب ، والشعور بالراحة والنوم العميق .

مكافحة مرض السرطان

أجريت العديد من الدراسات على عشبة القديسين في علاج السرطان ، وأثبت الدراسات أنها لها تأثير إيجابي بالتأثير على مكافحة مرض اللوكيميا بشكل خاص .

سرعة التئام الجروح

تحتوي عشبة القديسين على مركبات فعالة تعمل على سرعة التئام الجروح ، حيث يمكنك أخذ كمية عبارة عن معجون ووضعها على الجرح .

كما أنها تعالج الالتهابات وتسكن الآم المفاصل والعضلات .

طريقة استخدام عشبة القديسين

يوجد طريقين لاستخدام عشبة القديسين :

  • الطريقة الأولى : وهي تناول منقوع من العشبة عن طريق الفم ثلاث مرات في اليوم ، ويتم إعداد هذا المنقوع عن طريق وضع أربع ملاعق من العشبة إلى كوب من الماء الساخن ، ويترك لمدة عشر دقائق حتي يبرد ، وقبل استخدامه يجب تصفيته ، وتعتبر هذه طريقة فعالة في علاج الاكتئاب ، والأرق ، والقلق .
  • الطريقة الثانية : على شكل دهان موضعي وذلك لعلاج الجروح ، والكدمات ، والحروق ، ويعد هذا الدهان عن طريق وضع كمية من زيت عشبة القديسين مع زيت الزيتون .

الاثار الجانبية لعشبة القديسين

على الرغم من الفوائد العديدة لعشبة القديسين ، ومساعدتها في علاج العديد من الأمراض ، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية والتي يجب الحذر منها مثل :

  • جفاف في الفم .
  • الطفح الجلدي .
  • الشعور بالدوخة .
  • اضطرابات في المعدة .
  • الصداع .
  • زيادة نسبة حساسية الجلد والبشرة تجاه أشعة الشمس .
  • تزيد من علامات وأعراض انفصام الشخصية .
  • ويجب عدم الافراط في استخدامها لمرضى ضغط الدم ومن لديهم مشاكل في المعدة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى