القيمة الغذائية للبطاطا الارجوانية

تتنوع أنواع البطاطا فمنها البيضاء الحلوة الشائعة والتي يتم تناولها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، وهناك البطاطا الوردية أقل شيوعا ولكنها منتشرة ، وهناك بطاطا أخرى غير شائعة ولم يسمع بها الكثيرين وهي البطاطا الأرجوانية أو البنفسجية ، وتنتمي البطاطا الأرجوانية ( Solanum tuberosum ) إلى عائلة البطاطا ( Solanaceae ) في منطقة جبال الإنديز في أمريكا الجنوبية ، ومن المعروف أنها تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية .

ما هي البطاطا الأرجوانية

ترتبط البطاطس الأرجوانية ارتباطًا وثيقًا بعائلة الباذنجان والفلفل والطماطم ، وهي مستديرة اللون ولها بشرة خارجية ذات لون بنفسجي وأحيانًا ذات لون أسود ، ولكن يكون النسيج الداخلي أرجواني اللون ، أما من ناحية الطعم فهي لها نكهة ترابية وجافة عند طهيها ، وتحتوي البطاطا الأرجوانية على نسبة عالية من الأنثوسيانين المضاد للأكسدة ، وهو الذي يمنح البطاطا لونها الأرجواني .

القيمة الغذائية للبطاطا الارجوانية

تعد البطاطا الأرجوانية مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم وفيتامين B ، وتحتوي على كمية من مضادات الأكسدة التي قد تزيد لـ 4 مرات عن البطاطس العادية .

الفوائد الصحية للبطاطا الارجوانية

تنظيم ضغط الدم

وفقا لدراسات الجمعية الكيميائية الأمريكية ، فقد يقلل استهلاك البطاطا الأرجوانية من ضغط الدم ، ويرجع ذلك إلى وجود مادة كيميائية نباتية تسمى حمض الكلوروجينيك المرتبطة بخفض ضغط الدم .

خفض اثار الاجهاد التأكسدي

حيث تحتوي البطاطا الأرجوانية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول ، والتي تسمى الأنثوسيانين والتي لديها القدرة على حماية الخلايا من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي ، حيث يتسبب الإجهاد التأكسدي في حدوث الالتهابات المزمنة ، والسرطان ، والعقم عند الرجال وغيرها من الأمراض ، وقد أظهرت دراسة أن تناول البطاطا الأرجوانية ، يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الجسم .

منع جلطات الدم

وجدت دراسة نشرت في مجلة علم السموم الحيوية والكيميائية الجزيئية ، أن حمض الكلوروجينيك يمكن أن يؤخر تراكم جلطات الدم ، وبالتالي يمنع تكون تجلط الدم .

انخفاض خطر الاصابة بالسرطان

فقد أظهرت بعض الدراسات أن المركبات الموجودة في البطاطا الأرجوانية قد تساعد في الوقاية من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون ، كما وجدت دراسة أخرى أن مستخلص البطاطا الأرجواني لديه القدرة القوية على التسبب في موت خلايا السرطان .

منع الامساك

تحتوي البطاطا الأرجوانية على كمية كبيرة من الألياف المعروفة بأنها تساعد على منع الإمساك والانتفاخ ، مما يساعد البراز على المرور بسرعة أكبر عبر الأمعاء ، وبالتالي يمنع الإمساك .

تعزيز صحة القلب

حيث يرتبط الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الأرجوانية بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ووفيات أمراض القلب والأوعية الدموية ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Advances in Nutrition .

المخاطر الصحية للبطاطا الارجوانية

تحتوي البطاطا الأرجوانية على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من البطاطس العادية ، وبالتالي سيكون لاستهلاكها بكميات كبيرة تأثير على مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر بشأن تناول البطاطا الأرجوانية بكميات كبيرة .

طرق طهي البطاطا الارجوانية

تُضاف البطاطس الأرجوانية المسلوقة في السلطة الخضراء ، كما يمكن استخدامها لصنع البطاطا المهروسة واستخدامها كطبق جانبي ، أو تُقطع وتُقلب بزيت الزيتون والثوم المفروم وإكليل الجبل وتحمر لمدة 20 دقيقة تقريبًا ، كما يمكن أيضا استخدامها لصنع سلطة البطاطس .

وكذلك البطاطس المشوية بالليمون مع صلصة الزعتر والتي تصنع كالتالي : يتم تسخين مقلاة إلى 400 درجة فهرنهايت ، ثم توضع شرائح البطاطا الأرجوانية في مقلاة ويضاف إليها زيت الزيتون والملح والفلفل ، ثم يتم تحميصها حتى يصبح لونها بنيا ونضجًا لمدة 40 دقيقة تقريبًا ، وتضاف جميع المكونات في وعاء صغير وتخلط جيدا ، ويتم تقديمها بجوار صلصة الزعتر اللذيذة .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى