لماذا لا ينتقل غاز النيتروجين الى الدم

يتكون الغلاف الجوي من بعض العناصر المتنوعة الموزعة بنسب متبانية ، والنسبة الأكبر من الغلاف الجوي تحتوي على عنصر النيتروجين بنسبة ثمانية وسبعين في المائة ، يليه الأكسجين الذي يشكل نسبة واحد وعشرين في المائة ، بجانب بعض العناصر الأخرى مثل الهيليوم وثاني أكسيد الكربون وغيرها ، والتي تتوزع بنسب ضئيلة متفاوتة ، ومجموع كل هذه العناصر يكوّن الهواء من حولنا .

استخدامات غاز النيتروجين

غالبًا ما تعتمد العديد من الصناعات على غاز النيتروجين ، الذي يتم تسليمه في أسطوانات أو استخدام مولد النيتروجين ، وهذه الصناعات مثل تعبئة المواد الغذائية وإنتاج الإلكترونيات والتعدين ، ومن استخدامات غاز النيتروجين ما يلي :

  • الصناعات الكيماوية : يستخدم النيتروجين في إزاحة الأكسجين ومنع حدوث انفجارات في أجواء شديدة الخطورة ، مثل المصانع الكيماوية ومرافق التصنيع .
  • تغليف المواد الغذائية : يستخدم النيتروجين ليحل محل الأكسجين في تغليف المواد الغذائية ، فمن خلال القضاء على الأكسجين يمكن أن يستمر الطعام لفترة أطول ، وكذلك يدخل في تصنيع وسادة حول الأطعمة ، للحفاظ على سلامتها من كسر وسائل النقل .
  • إنتاج المصباح الكهربائي : في المصابيح المتوهجة ، غالبًا ما يستخدم غاز النيتروجين كبديل أرخص للأرجون .
  • يوفر تضخم الإطارات : للنيتروجين العديد من الفوائد عند استخدامها لملء الإطارات ، مثل منحها حياة أطول عن طريق تقليل الأكسدة ، كما أنه يحسّن الاحتفاظ بضغط الإطارات ؛ لإعطاء السائقين استهلاكا أفضل من الغاز .
  • تصنيع الإلكترونيات : عند تجميع الإلكترونيات ، يتم استخدام غاز النيتروجين في عملية اللحام ، إذ يستخدم للتقليل من التوتر السطحي بالإلكترونيات .
  • التحكم في التلوث : يمكن استخدام غاز النيتروجين لإزالة المركبات العضوية المتطايرة في السوائل قبل التخلص منها .
  • المستحضرات الصيدلانية : تحتوي كل فئة دوائية رئيسية تقريبًا على بعض النيتروجين – وحتى المضادات الحيوية – كما أن النيتروجين في شكل أكسيد النيتروز يستخدم أيضا كمخدر .
  • تصنيع الفولاذ المقاوم للصدأ : بطلاء الفولاذ المقاوم للصدأ مع النيتروجين ، يصبح المنتج النهائي أقوى ومقاوم للتآكل .

غاز النيتروجين للتبريد

يمكن استخدام النيتروجين السائل كـ مبرّد ، وهو يستخدم أساسا لتحضير الآيس كريم المنزلي الصنع ، وعنما يكون سائلا مبرّدا يسبب التجميد السريع عند ملامسة أي نسيج حي ، لذلك يستخدم بشكل رئيسي كحافظة مبردة للدم للحيوانات المنوية وخلايا البيض وحبوب اللقاح ، وغيرها من المنتجات البيولوجية ، وكفاءة النيتروجين للتبريد تأتي بسبب أنه يغلي فورًا عند ملامسة الأجسام الأكثر دفئًا ، إذ يلفها غاز النيتروجين ويكوّن طبقة عازلة حولها .

فوائد النيتروجين

  1. تحسين كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 4 ٪ ، مما يوفر النقود لمالك السيارة .
  2. منح حياة أطول للإطارات ، فالنيتروجين هو غاز جاف يشتت الحرارة بسرعة أكبر ؛ مما يؤدي إلى تشغيل إطارات أكثر برودة ، وهذا يحافظ على سلامة المطاط .
  3. ضغط التضخم المستمر على مدى فترات أطول ، إذ يتخلل النيتروجين عبر الإطارات بمعدل 35٪ أبطأ من الأكسجين .

النيتروجين السائل

هو مركب النيتروجين الذي يتميز بدرجة حرارة ضئيلة جدا ، ويشار إليه عادةً باسم LN2 أو LIN أو ببساطة LN ، وعند الضغط الجوي ، يتلخص النيتروجين السائل عند درجة حرارة 77 مئوية ، ويتجمد عند مستوى 63 درجة مئوية.

خصائص النيتروجين السائل

  1. سائل خامل
  2. غير قابل للتآكل
  3. عديم اللون
  4. بارد للغاية
  5. عديم الرائحة
  6. غير قابل للاشتعال

لماذا لا يستخدم النيتروجين فى اطفاء الحرائق

يستخدم النيتروجين في إطفاء الحرائق بشروط ، فليست كل أنواعه تجدي في الإطفاء وإنما السائل منه فقط ، حيث يعمل على إزاحة الأكسجين  – الذي يساعد على الاشتعال – من الهواء ، وإحلال النيتروجين بدلا منه ، فيخلق جوًا خاملًا تقريبًا ، يؤدي بنسبة كبيرة إلى وقف تصاعد النيران .

لماذا نسبة النيتروجين عالية في الغلاف الجوي

لأن جزيء النيتروجين أثقل من معظم الجزيئات الأخرى في الغلاف الجوي ، لذلك يميل إلى الاستقرار نحو القاع ، بينما تميل الغازات الأخف وزنا مثل الهيدروجين أو الهيليوم إلى التلاشي في الفضاء ، حيث تميل الغازات الأثقل مثل النيتروجين والأكسجين إلى الالتفاف حولها .

لماذا لا ينتقل النيتروجين للدم

تبلغ نسبة النيتروجين 3 % فقط من العناصر المكونة لجسم الإنسان ، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بالعناصر الأخرى ، وإذا استنشق الإنسان النيتروجين تصبح حياته مهددة بالخطر ، نظرا لأن النيتروجين يسحب الأكسجين من الهواء ، وكلنا يعرف أهمية الاكسجين في التنفس حيث يستنشقه الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى