ما هي المبادرات المجتمعية

تهتم المؤسسات الحكومية والقيادية بالمملكة العربية السعودية ، بقطاع الخدمات والأنشطة الخيرية والتطوعية ، من أجل تدعيم الصلات ما بين أفراد ومؤسسات المجتمع بالمملكة ، ومن أجل تعزيز أواصر التعاون بين أبناء الوطن ، وتساهم في ذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، حيث يتم كل فترة إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية الواعدة والطموحة ، التي تستهدف بناء المجتمع وتدعيم أفراده ومؤسساته .

المسؤولية المجتمعية السعودية

أطلقت وزارة العمل والتنمية بالمملكة العربية السعودية ، جمعية المسؤولية المجتمعية ، وذلك في الثاني من شهر مايو من عام 2019 الجاري ، وهي الجمعية الأولى داخل المملكة المتخصصة في هذا الشأن ، والتي تسعى لتشجيع مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص بالمملكة ، على القيام بواجباتها المجتمعية ومسؤولياتها نحو البلاد ، وما يرتبط بتلك المؤسسات والشركات ، من موظفين ومساهمين ومستثمرين وعمال ومستفيدين ، وهذا كله بهدف تحسين مستويات الأفراد المعيشية ، وتدعيم المظاهر الإيجابية في بيئة العمل والتجارة والاستثمار ، داخل المملكة ككل ، بما يعود بالنفع على المجتمع في النهاية .

اهداف جمعية المسؤولية المجتمعية

  • الربط ما بين قطاعات العمل المختلفة بالمملكة ، سواء كانت حكومية أو خاصة أو لا تهدف للربح .
  • تعميم مصطلح المسؤولية المجتمعية في البلاد .
  • دراسة وبحث المشكلات والظواهر المجتمعية الخاصة ببيئة العمل .
  • تقديم النصائح والإرشادات والاستشارات المتعلقة بهذا الشان .
  • توعية المؤسسات ومَن فيها بأهمية المسؤولية المجتمعية .
  • تدريب الكوادر والعاملين بالمؤسسات المختلفة ، على خصائص ومعايير تحقيق المسؤولية المجتمعية .
  • تقييم تجارب المنشآت والشركات في مجال المشاركة المجتمعية .
  • تقديم المبادرات الخاصة بالمشاركة والمسؤولية المجتمعية ، في قطاعات العمل الخاص والحكومي ، وكذلك المنشآت غير الهادفة للربح .

افكار مبادرات مجتمعية

مبادرة سند

عبارة عن برنامج أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – رعاه الله – وهدفه مساعدة الفئات المحتاجة في المجتمع ، وتسهيل وسائل المعيشة الكريمة لهم ، وهو برنامج لا يهدف للربح ، يوفر المساندة والدعم المادي ؛ عبر شروط ومعايير محددة .

مبادرة تأهيل

هدفها المساهمة في تأهيل الشباب المقبلين على الزواج ، نفسيا وعاطفيا وماديا ، وتقديم إرشادات واستشارات متنوعة لهؤلاء الشباب .

مبادرة إرشاد

تسعى إلى تحقيق الاستقرار داخل الأسرة السعودية ، وتقدم استشارات وإرشادات أسرية ، تساهم في حل المشكلات التي تواجه الأسرة .

مبادرات للوطن

هناك العديد من المبادرات الوطنية داخل المملكة ، المرتبطة بكافة المجالات ، ومنها الآتي :

مبادرة العطاء الرقمي

أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة ، وهي تقوم على جهود تطوعية ، لنشر الوعي الرقمي بين أفراد المجتمع السعودي ، ومحو الأمية الرقمية بين الأشخاص داخل المجتمع كله ، وتقدم كافة خدماتها من خلال بوابة العطاء الرقمي ، على شبكة الإنترنت العالمية .

مبادرة سفراء المسؤولية الاجتماعية

تقوم فكرتها على استغلال الشخصيات المؤثرة في كافة نواحي المجتمع ، لدعم وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى أفراد المجتمع ، بحيث يصبحوا سفراء مجتمعيين في كل المجالات داخل البلاد .

مبادرة دلّوني

أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في عام 2013 ، لتعريف الأفراد بالخدمات الاجتماعية المتاحة داخل المملكة ، وسهولة وصولهم إليها والاستفادة منها .

امثلة على المبادرات المجتمعية

شهدت السنوات الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية ، إطلاق عدد من المبادرات المجتمعية الطموحة ، وأبرزها ما يلي :

مبادرة وقفة مع الوطن

أطلقتها مجموعة من طالبات درجة الماجستير بجامعة الملك سعود ، في عام 2016 ، والتي تهدف إلى تكريم الجنود والأبطال على الحدود الجنوبية للمملكة ، وكذلك أسرهم وذويهم ، وأقامت الطالبات المبادرة خلال يومين متتالين ، وشهدت عروضا ومسابقات وفعاليات ترفيهية وتثقيفية بين الحاضرين .

مبادرة تقارب لذوي الإعاقة

أُقيمت فعاليات المبادرة في عام 2018 ، وهي تقدم كافة الخدمات لذوي الإعاقة ، في مجالات عدة تشمل الصحة والتعليم والتسوق والخدمات التقنية ، وكذلك توفير المساعدات لمَن يحتاجونها من تلك الفئات .

مبادرة أرض ورضا ” الأراضي الشاغرة “

أطلقت تلك المبادرة سمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود ، وذلك خلال عام 2016 م ، والتي تهدف إلى استغلال الأراضي والمساحات الشاغرة بالمملكة ، لتعود بالفائدة على المجتمع والبيئة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى