فن الكولاج

كتابة: أ.ابتسام مهران آخر تحديث: 31 ديسمبر 2019 , 19:02

 فن الكولاج من الفنون التي يمكن من خلالها عمل الكثير من الأعمال الفنية الرائعة ، وهو يعتمد بشكل أساسي على القص واللصق باستخدام العديد من الخامات التي تدخل في تكوين اللوحات الفنية ، وبداية ظهور هذا الفن كانت بالصين ، عندما تم اختراع الورق بالقرن الثاني من الميلاد ، كما كان يتم استخدامه في أوروبا عن طريق قطع الأحجار الكريمة ، وقد أحدث هذا النوع من الفن طفرة بالفن التشكيلي وبالرسوم الزيتية بالعصر الحديث ، وسنتحدث بهذا المقال عن المزيد من المعلومات حول فن الكولاج .

الادوات المستخدمة في فن الكولاج

من الأدوات التي يتم استخدامها في فن الكولاج  ورق الجرائد ، والورق ، والشرائط الملونة ، وأدوات الكمبيوتر التي يمكن من خلالها تحويل الصور المرئية لأعمال فنية رقمية ، حيث يتم تجميع الورق والقصاصات وجمعها لصنع عمل فني ، كما يتم استخدام هذا الفن في صنع الصور التذكارية وتزيينها ، ويعتمد على الألوان الزاهية والجديدة ، وهي من أرقى أنواع الفنون المعروفة في الوقت الحالي ، حيث يتم قص ولصق بعض الخامات المتعددة في أحد اللوحات ، وقد تطور هذا الفن بالقرن العشرين بوجه خاص ، فهو أحد أنواع الفن التجريدي الذي نشأ في الصين ثم اليابان ، وقد انتشر بشكل واسع منذ بداية القرن العاشر الميلادي ، ويتم استخدامه بشكل كبير من خلال الشعراء والخطاطين .

ومن الفنانين المشهورين الذين استخدموا هذا الفن في لوحاتهم هو الفنان العالمي بيكاسو ، عن طريق استخدامه في لوحاته الزيتية ، من خلال لصق أحد قطاع القماش المشمع فوق قطعة ثانية من القماش بالكرسي ، ولكن تم استخدام هذا الفن بشكل أوسع على يد فناني السريالية المحترفين .

طرق فن الكولاج

  • حيث استخدم محترفي السريالية الكولاج في عمل القصاصات بشكل صور مربعة الشكل بها العديد من الأشكال ، التي يتم تجميعها بصورة عشوائية ، وهي من أهم الطرق المستخدمة في الفن السريالي .
  • تم استخدام فن الكولاج بطرق أخرى من خلال إضافة بعض الطبقات من الصور، حيث يكون هناك نسبية بالزوايا الأصلية للوحة ، ومن ثم يتم كشف جزء من أعلى الصورة للكشف عن الصور الموجودة تحتها .
  • كذلك يتم استخدام قصاصات من القماش عن طريق لصقها بطريقة متفرقة فوق قطعة من القماش الرئيسية ، ومن أهم الفنانين الذين استخدموا هذه الطريقة جون والكر الفنان البريطاني ، الذي ذاع صيته في نهاية فترة السبعينات .
  • ويمكن كذلك عمل لوحة كولاج من خلال استخدام اثنين من أنواع المواد المختلفة بصور شكلين مختلفين ، فنشعر بالانتقال الشكلي ، وبهذا الشكل فقد تم تجاوز ما يعرف بالتغيرات الهادئة ، حيث ينتج عن ذلك صيغتان الأولى فوق الثانية .

انواع الكولاج

يتم استخدام العديد من المواد المختلفة في فن الكولاج الحديث الذي يختلف من حيث نوع المادة التي يتم استخدامها ، وشكل العمل الفني ، ومن أنواع الكولاج الرئيسية التي نراها بالمعارض الفنية المختلفة ما يلي :

الكولاج الخشب

يتميز هذا النوع بالحجم الصغير ويتم استخدامه على القماش الفردي ، ومن مكوناته نشارة الخشب والقصاصات ، والهدف الرئيسي لهذا النوع من الفن هو استخدام مواد من الطبيعة لإنتاج العمل الفني .

الديكوباج

وهو من أنواع فن الكولاج وهو أكثر حرفية ، حيث يتم تنسيق اللوحات بشكل متوافق مع الديكور ، ويتم استخدام العديد من أنواع الصور في تكوين طبقات من الديكوباج .

تركيب الصور

ويتم ذلك عن طريق تركيب العديد من الصور الفوتوغرافية لتشكيل صورة واحدة ، ويمكن استخدام هذه الطريقة بأسلوب بسيط عن طريق ما يُعرف ببرامج الفوتوشوب وبعض البرامج المشابهة التي يتم استخدامها في وقتنا الحالي .

الكولاج الرقمي

وفيه يتم استخدام الكمبيوتر للوصول لأعمال فنية رقمية من خلال استخدام أدوات الحاسب الآلي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم فنون الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى