كم مدينة تحمل اسم الاسكندرية في العالم

مدينة الإسكندرية المصرية ، ليست هي فقط المدينة الوحيدة في العالم التي تحمل هذا الاسم ، وإن كانت الأشهر في الوطن العربي ، لكن هناك نحو خمسين إسكندرية حول العالم في مختلف بقاع الأرض ، ونستعرض في هذا التقرير تلك المدن التي تحمل اسم الاسكندرية في العالم وتفاصيل هذا الاسم .

لمذا سميت الاسكندرية بهذا الاسم

جاء اسم الإسكندرية نسبة إلى ” الإسكندر الأكبر المقدوني ” الذي توج كل فتوحاته من خلال بناء مدينة كان يطلق عليها اسم الإسكندرية معتبرًا إياها توقيعًا منه للتاريخ ، وتخليدًا لذكراه ، وقام المهندس ” دنيوقراط ” ببناء إسكندرية مصر ، والتي كانت قبل ذلك قرية للصيادين .

اسم الاسكندرية القديم

وفي إطلالة قصيرة على إسكندرية مصر التي تكتسب شهرة عربية واسعة ، نجد أنها مدينة تأسست فوق جزيرة كان يطلق عليها اسم ” فارس ” وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد ، بنية أن يتخذها الإسكندر الأكبر كممر للتجارة ومركز الحضارة الهلنستية ، كما أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط فأصبحت درعًا بحريًا للجيش المقدوني ، وكان هذا الدرع ضمن عجائب الدنيا السبع نظرًا لأنه كان مصنوعًا من الرخام ، وجلب هذا الرخام من روما وظل باقيًا لسبعة قرون ، وكان الناس يرونه على بعد 50 كيلو مترًا .

كم مدينة تحمل اسم الاسكندرية في العالم

قام الإسكندر الأكبر المقدوني ببناء 17 مدينة أطلق عليها اسم الإسكندرية أبدع في بنائها و معمارها ، ولكن لم يبق الزمان على الكثير من هذه الإبداعات ، فقط عدة إسكندريات قليلة هي التي بقيت بنفس الجمال والرقي ، وقفت مخلدة اسم الإسكندر حاملة ذكراه .

وبعد موت الإسكندر وعلى مر العصور تم تشييد مدن أخرى أطلق عليها اسم الإسكندرية ، إلى أن وصل عددها اليوم 50 مدينة .

مدن تحمل اسم الاسكندرية

نقدم لكم بالتفاصيل المدن المسماه بـ ” إسكندرية ” في العالم بدءً بمدينة الإسكندرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط والتي تقع في جمهورية مصر العربية .

وإسكندريات الولايات المتحدة الأميركية ، وتقع في الولايات الآتية :

لويزيانا – مينيسوتا – فيرجينيا – انديانا – كنتاكي – ميسوري – نبراسكا – أوهايو – بنسلفانيا – نيوهامبشاير – جنوب داكوتا – تنيسي – شمال داكوتا – ألباما .

وأيضًا إسكندريات أوروبا ، ويقعن في الدول الآتية :

إسكندرية سكوتلاند – إسكندرية إيطاليا – إسكندرية اليونان – أليكسندروبوليس باليونان – إسكندرية برومانيا .

أما الإسكندريات التي تقع في قارة أسيا ، فهي في هذه الدول :

إسكندريتان في تركيا ، و أربعة إسكندريات في أفغانستان ، وإسكندريتان في باكستان ، وستة إسكندريات يقعن في الاتحاد السوفيتي ، وإسكندرية العراق ، وإسكندرية الخليج العربي .

كما أن هناك إسكندريات كندا أيضًا ، ويقعن في :

مقاطعة كولومبيا البريطانية ، وجنوب غرب مونتريال .

وإسكندرية تقع في دولة البرازيل ، وفي قارة أستراليا يوجد إسكندريتان ، وفي قارة أفريقيا توجد إسكندريتان ، تقع إحداهما في مصر ، والأخرى في جنوب إفريقيا .

وإسكندرية نيوزيلاندا ، وإسكندرية تقع في القارة الجنوبية المتجمدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى