البابريكا

التوابل هي أحد النكهات التي تضاف إلى الطعام لإكسابه مذاقاً أفضل ، ولعل البابريكا أحد التوابل الشائعة بوطننا العربي والعالم ، يتم تحضيرها عن طريق خلط أنواع  مختلفة من الفلفل ، وفي بعض البلدان الغربية يطلقون اسم ” البابريكا ” على الفلفل الأحمر ، تختلف مذاقات البابريكا من باردة إلى معتدلة إلى حارة أو حارة جداً ، لكن ما لا يعرفه الكثيرين أن لهذا النوع من البهارات استخدامات وفوائد عديدة ، لذا اليوم سنتعرف معاً على أهم ما تستخدم به .

استخدامات البابريكا

نتعرف سوياً على أبرز استخدامات البابريكا سواء في الطهي أو في التجميل وكذلك في التنحيف

  • تستخدم البابريكا مع الأرز لإكسابه لوناً مميزاً ، لذا يسعى الكثير من الطهاة إلى إضافته للأرز وذلك للحصول على اللون والمذاق المميز .
  • تستخدم البابريكا في عمل التتبيلة الخاصة باللحوم والدجاج خاصةً قبل الشواء ، فهي تكسبهم مذاقاً مميزاً ورائحة رائعة .
  • تستخدم البابريكا في طهي مجموعة من الأطباق مثل الحساء والسجق والبطاطا .
  • دخلت البابريكا إلى عالم التجميل ، وذلك بعد أن تم استخدامها في صنع بعض الصبغات ذات الألوان الحمراء والبُنية بدرجات متفاوتة .
  • تستخدم البابريكا المدخنة في التنحيف خاصةً منطقتي الأرداف والبطن .

بهارات بابريكا باردة

كانت البابريكا أحد أنواع التوابل الحارة مثل الشطة تماماً ، حتى تم اكتشاف نوع من البابريكا ذو مذاق بارد ” حلو ” ، وقد كان ذلك في عشرينيات القرن الماضي تحديداً في سيغيد ، عندما اكتشف أحد المزارعين هذه الثمرة ، فقد كان هذا النوع من النباتات يتطعم على النباتات الأخرى ، ومنذ ذلك الحين لم تعد البابريكا تابعة للبهارات الحارة ، بل أصبحت مصنفة من البهارات ذات المذاقات المتعددة ، منها البهارات الباردة ، ومنها نوع ذو المذاق المعتدل ، وهناك نوعاً حار يستخدم في إعداد الأطباق الحارة في كل مطبخ من مطابخ العالم .

فوائد البابريكا

  • تساعد على التئام الجروح بسرعة : تحتوي البابريكا على فيتامين E ، الشئ الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، لذا فهي من العناصر التي تساعد على الالتئام السريع للجروح ، إذ يستخدمها الكثيرين عند الإصابة بجرحاً سطحياً ؛ عن طريق رش القليل من المسحوق من ثم الضغط على الجرح بقطعة من القماش النظيف .
  • تعالج بعض المشاكل الجلدية : محاربة الجراثيم هي إحدى الخصائص التي تتميز بها البابريكا ، إذ من الممكن استخدامها في علاج حب الشباب ، لذا يتم إضافتها إلى بعض علاجات البشرة من حب الشباب .
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي : فالبابريكا تعمل على تسهيل عملية الهضم ، وذلك من خلال إنتاج اللعاب بالشكل الذي يجعل العمليات في المعدة تسير بطريقة أكثر يسراً .
  • الحفاظ على صحة الشعر ومنعه من التساقط : أحد خصائص البابريكا ، نظراً لكونها تقوم بتحسين سريان الدورة الدموية بشكل سليم في فروة الرأس .
  • تستخدم البابريكا كذلك في التخفيف من آلام الأسنان .
  • تساعد في علاج اضطرابات النوم بشكل عام .
  • تحتوي البابريكا على عناصر مضادة للالتهاب ، لذا فهي مناسبة جداً للاشخاص الذين يعانون من الالتهابات المختلفة .
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة كالسكتات القلبية المفاجئة .
  • تحتوي على فيتامين B6 هذا الفيتامين الذي يحفز إنتاج الميلانين للشعر ، مما يجعله يبدو أكثر لمعان وصحة .

فوائد البابريكا للتخسيس

تعمل البابريكا بفاعلية كبيرة في التخسيس ، فاحتوائها على الألياف وفيتامين c يجعلها من العناصر الهامة في أي حمية غذائية ، كما نعلم أن البابريكا بالأصل تنتج عن خلط أنواع مختلفة من الفلفل ، فهذا يجعلها من العناصر الهامة في تسريع عملية الأيض والتمثيل الغذائي للجسم بشكل ممتاز ، بجانب ذلك فإضافتها إلى الأطعمة يحسن من عملية الهضم ، هذا الشئ الذي يقضي على التعرض لانتفاخ البطن .

البابريكا والقولون

البابريكا هي أحد التوابل التي تؤثر إيجاباً على صحة القولون ، نظراً لكونها تعمل على تسهيل عملية الهضم ، الشئ الذي يجعل القولون في وضع مستقر ، ويحمي الشخص من الإصابة بالانتفاخات عقب تناول الطعام ، كذلك قد أكدت مجموعة من الأبحاث أن البابريكا تقي من الإصابة بسرطان القولون ، كذلك فهي من التوابل الرئيسية في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى