مينوكسيديل

مينوكسيديل هو عبارة عن دواء موسع للأوعية الدموية وعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وتوسيع الشرايين خاصة لمرضى القلب ، وينصح الكثير من الأطباء بتناول  مينوكسيديل لموازنة ضغط الدم ، وفي التقرير التالي نستعرض معكم دواعي استعمال مينوكسيديل وآثاره الجانبية .

مينوكسيديل

مينوكسيديل يعمل بشكل فعال وآمن في توازن ضغط الدم ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه بسبب استخدام بعض الأدوية الأخرى ، وعند استخدام مينوكسيديل ، ثبت أنه يقوم بإنبات الشعر ، ويجعل شعر الذقن والرأس ينبت بغزارة ، وبدأ يستخدمه الكثير في علاج تساقط الشعر .

minoxidil spray

مينوكسيديل اسبراي هو عبارة عن محلول من دواء مينوكسيديل على هيئة رغوة تعمل على نمو الشعر وعلاج مشكلة الصلع عند الرجال ، ولكن لا يستخدم مينوكسيديل لعلاج الصلع في الجزء الأمامي من فروة الرأس أو تراجع الشعر عند بعض الرجال ، ويتم استخدام الرغوة و2% من المينوكسيديل للنساء اللواتي تعاني من الشعر الخفيف وتساقطه .

كما ذكرنا أن مينوكسيديل ينتمي إلى فئة الأدوية التي تُعرف باسم موسعات الأوعية الدموية والشرايين ، ولم يثبت حتى الأن قدرته على علاج فقدان الشعر المفاجئ غير المبرر ، وينصح الكثير من الأطباء عدم استخدام مينوكسيديل إذا كان عمرك 18 عاماً فيما أقل .

طريقة استخدام سبراي مينوكسيديل 

ويستخدم سبراي مينوكسيديل بعد تنظيف وتجفيف فروة الرأس من الزيوت ، ويتم ملئ الأداة الملحقة بالاسبراي بـ 1 مل ، وبعد ذلك نقوم بوضع المحلول على فروة الرأس ، وخاصة المنطقة التي تعاني من الصلع ، ونقوم بتدليكها برفق ، ونترك المحلول على الرأس حتى يجف ، بعد الانتهاء من وضع المحلول على فروة الرأس ، يجب تنظيف اليدين جيدا ً .

ونقوم بتكرار هذه العملية يومياً ، خاصة وأن هذا المستحضر يستغرق حوالي 4 أشهر ، حتى نحصل على النتيجة المرجوة ، وفي بعض حالات الصلع الوراثي تكون أكثر من ذلك ، ويجب الاستخدام باستمرار للحفاظ على نمو الشعر .

اضرار minoxidil

حقق سبراي مينوكسيدل شهرة كبيرة ، في إنبات الشعر وعلاج تساقطه عند الرجال والنساء ، حيث يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يعزز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وإنباته ، وعلى الرغم من ذلك له بعض الأضرار والآثار الجانبية في مكوناته يجب أخذ الحذر عند استخدامه ، منها :

  • يمكن ملاحظة ظهور احمرار و تهيج في فروة الرأس .
  • يعمل سبراي مينوكسيديل على نمو شعر غير مرغوب فيه ، خاصة عند النساء ، وينتشر بكثرة في المناطق الحساسة والوجه .
  • ممنوع استخدام المستحضر للنساء بتركيز أكثر من 2% ، أما للرجال من الممكن استخدامه بتركيز 5%  حسب حالة الصلع .
  • يجب تجنب استخدامه لمرضى ارتفاع الدم ، ويجب استشارة الطبيب .

موانع استخدام مينوكسيديل 

ولا يمكن استخدام مينوكسيديل في بعض الحالات التالية :

  • لا يستخدمه الأشخاص الذين لديهم حساسية من مكونات الدواء .
  • لا يمكن استخدامه للحامل والمرضعات ، لأنه يسبب خطورة على الطفل .
  •  إذا كنت تعاني من التهابات فروة الرأس .
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وأصحاب مرض القلب .

سعر بخاخ minoxidil في السعودية

يختلف سعر مينوكسيدل من دولة إلى أخرى ، وذلك حسب العرض والطلب على المستحضر ، ويتراوح سعره في المملكة العربية السعودية من  339  إلى  369 ريال ، حسب تركيز المستحضر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى