تعرق القدمين

تعرق القدمين من المشكلات الشائعة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص ، حيث يعاني البعض من وجود رائحة كريهة بالقدمين بالإضافة إلى فرط التعرق ، وهو ما قد يسبب مشكلات صحية على المدى الطويل ، حيث تظهر بعض الفطريات التي تحتاج إلى علاج سريع ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أسباب تعرق القدمين ، وكيفية علاجه .

اسباب تعرق القدمين

حسبما أكدت الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر ،  فأن تعرق القدمين يصيب ما يقرب من 5% من الأشخاص حول العالم ، ويطلق على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لقب الإصابة بـ ” فرط التعرق الأخمصي ” ، لأنهم يكافحون طوال الوقت لإيجاد الوسائل الصحيحة لبقاء القدم جافة دون تعرق ، والتخلص من الإزعاج الذي يسببه ذلك الأمر .

وهناك العديد من العوامل التي قد تسبب زيادة تعرق القدمين أهمها :

  • الوراثة من أحد الوالدين .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • ارتداء الأحذية الضيقة .
  • ارتداء الجوارب المصنوعة من خيوط صناعية .
  • خلل بإفرازات الغدد المسئولة عن التعرق .

كيفية التخلص من تعرق القدمين

يمكنك التخلص من تعرق القدمين بسهولة عن طريق إتباع عدة طرق أبرزها :

تدوين الاسباب

دائمًا قم بملاحظة الأطعمة والمشروبات اليومية التي قمت بتناولها ، أو العادات التي مارستها وأدت إلى التعرق الشديد في القدم ، لكي تستطيع تحديد السبب الحقيقي ، والتوقف عن فعل الأشياء التي تزيد من حدة الأمر .

ارتداء الجوارب القطنية

أفضل طريقة للتخلص من تعرق القدمين هي ارتداء الجوارب القطنية الصحية التي تمنحك الدفء اللازم ، وفي نفس الوقت تحافظ على تهوية القدمين ، وتجنب تمامًا الجوارب التي تحتوي على خيوط صناعية لأنها تزيد من التعرق .

وتتوافر في بعض المتاجر جوارب مخصصة لسحب الرطوبة من القدمين ، والتقليل من العرق ، وفي أغلب الأوقات تكون بالمتاجر الخاصة بالأدوات الرياضية .

استخدام مضادات الفطريات

تساعد مضادات الفطريات المختلفة على الحفاظ على جفاف القدمين ، وتجنب التعرق ، وعدم ظهور رائحة كريهة للقدمين ، ويمكنك استخدام نشا الذرة كوسيلة طبيعية لمحاربة الفطريات ، عن طريق وضعها على القدمين قبل ارتداء الجوارب .

التوجه إلى مزيلات العرق

أثبتت العديد من الدراسات أن القدمين بهما ما يقرب من 250 ألف غدة خاصة بالتعرق ، لذا من الأفضل وضع مزيلات العرق على القدمين للتخلص من الرطوبة ، والطريقة الأمثل هي بغسل القدمين جيدًا ثم تجفيفهما ، ووضع مزيل العرق قبل النوم ، وفي صباح اليوم التالي يجب غسل القدمين جيدًا .

ارتداء احذية مناسبة

ارتدي الأحذية المصنوعة من الأقمشة أو الجلد الطبيعي ، والتي توفر تهوية جيدة للقدمين ، وابتعد عن الأحذية البلاستيكية التي تزيد من تعرق القدمين ، كما يجب تجنب ارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأصابع وباطن القدم وتسبب فرط التعرق ، وارتداء مقاس مناسب للقدم .

ترطيب الجسم

احرص دائمًا على تناول كمية كافية من السوائل التي تساعد على بقاء جسمك رطبًا لأطول فترة ممكنة ، خاصة خلال فصل الصيف ، أو في الأوقات التي تمارس فيها التمارين الرياضية ، لأن ذلك يساعد على توازن درجة حرارة الجسم ، وتقليل كمية العرق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى