خط الطغراء

يعتبر خط الطغراء نوع من أنواع فنون الخط العربي التجميلية ، التي ابتكرها العرب في قديم الزمن ، حيث كانوا أشراف ونبلاء الناس في الدولة العثمانية يستعملونها ، فكان شائع استخدام هذا الخط بين السلاطين في توقيع الأوراق .

تعريف خط الطغراء

ترجع أصول كلمة طغراء إلى التتار ، وتنطق طرة ولكنها تكتب طغرة أو طغرى ، وتكون إشارة إلى العلامة المكتوبة أو المرسومة على الرسائل ، وتكون حاملة لأسم الحاكم أو السلطان أو كنيته ، وتوقيعه وختمه ، وترسم الطغراء في مقدمة القرارات والفرمانات ، وكان أول شخص استخدم الطغراء السلطان العثماني مراد الثالث ، وكان الخطاط التركي مصطفي راقم بن أحمد هو من أبرز وأشهر الخطاطين في كتابة فن الطغراء في هذا الوقت ، وكذلك إسماعيل حقي كان خطاط معروف بكتابة الطغراء أيضا .

لماذا تكون الطغراء بهذا الشكل

يوجد العديد من القصص التي توضع سبب تكوين ورسم الطغراء بهذا الشكل ، حيث قال بعض الناس أنها كناية عن شكل طائر السعد الاسطوري وتمثيل له ، وتقول روايات أخرى أن الدائرتين الكبار الموجودين في شكل الطغراء هما دليل على البحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ، الذين كانوا تحت سيطرة الملك العثماني في هذا الوقت .

نشأة خط الطغراء العثماني ومراحل تطوره

خط الطغراء هو فن موجود منذ قديم الزمن وكان له العديد من الأشكال قبل أن يصل إلى الدولة العثمانية ، فكان عند السلاجقة يأخذ شكل القوس ، ويكتب اسم الحاكم أو السلطان أسفل هذا القوس ، أما عند المماليك فكان يأخذ شكل مختلف تماما عبارة عن مستطيل يحتوي على مجموعة من الخطوط المستقيمة والمتوازية ، ويكتب اسم الحاكم وألقابه في نهاية المستطيل .

وعندما وصل فن الطغراء إلى العثمانيين ، قاموا بعمل العديد من التغيرات التي غيرت فن الطغراء بشكل كامل ، حيث أضافوا على هذا الفن الصور الزخرفية ، وأشكال مختلفة للخط العربي ، والجدير بالذكر أنه تم الحصول على أقدم طغراء ، والتي يرجع تاريخها إلى ١٣٢٤ ميلاديا ، وكانت حاملة لأسم السلطان اروخان خان .

وكانت بداية معرفة وظهور الطغراء العثمانية ، مرسومة على القرارات ، والفرمانات  ، وأوامر السلطان ، ثم ظهرت بعد ذلك مرسومة على العملات ، والنقود ، والمسكوكات ، ثم ظهرت أيضا الطغراء مرسومة على المباني وخاصة الرئاسية والطوابع .

وبدأ الأمر يتطور بعد ذلك حتى أصبح يوجد لكل أمير طغراء خاصة بالمناطق التابعة له يستخدمها في أموره وقراراته ، أما عن الوزراء فكان لهم نصيب من الطغراءات ، حيث كان لديهم طغراء خاصة بهم تعرف باسم” طنجة ” وكانت ترسم على الهوامش الجانبية وهذا أهم ما يميزها .

اشهر واجمل الطغراءات التركية

يوجد مجموعة من الطغراءات المصنفة كأجمل الطغراءات الموجودة على مستوي العالم وأشهرهم مثال :

  • تعتبر طغراء السلطان سليمان الثاني من أجمل الطغراءات على الإطلاق التي ترجع إلى أصل عثماني ، حيث تم كاتبتها في القرن الحادي عشر بخط الثلث ، وتأخذ نهاية الحروف المنتصبة شكل مرتفع ، وذلك حتى تشكل منها أشكال القلوب بمداد باللون الذهبي ، ثم تشكيل منها قلب أخر يوجد بداخله رسوم وزخارف نباتية ملونة باللون الذهبي .
  • وتأتي بعد طغراء الملك سليمان الثاني طغراء الملك عثمان الثالث ، والتي تعتبر من أشهر وأفضل الطغراءات المتميزة التي ظهرت في القرن الثاني عشر الهجري ، وكانت تتميز هذه الطغراء بأن هامات حرف الألف تكون مرتفعة ، وإضافة إلى ذلك يتخلل نهاية ووسط الحروف فيها حتى تشكل شبكة من الزخارف والرسومات النباتية ، وفي المنتصف مستطيل ذهبي اللون وتعلوه أرضيته باللون الأزرق المزخرف ، وتلتقي نهاية الحروف معا في الأعلى على شكل مثلث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى