الحقن المجهري

يلجأ الكثيرون من الأزواج والزوجات إلى الخضوع لعمليات الحقن المجهري لإنجاب الأطفال ، وانتشرت تلك العمليات منذ سنوات عديدة ، وكل فترة تحدث طفرة في التقنيات المستخدمة في إجرائها ، والحقن المجهري هو عملية يتم خلالها تخصيب البويضة خارج الرحم ؛ عن طريق حقنها بالحيوان المنوي ، إذ يتم حقن نطفة واحدة في السيتوبلازم أو الوسط الخاص بكل بويضة .

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

مفهوم عملية الحقن المجري هو إدخال الحمض النووي إلى البويضة ، ويتم ذلك على خلية مفردة عن طريق إبرة زجاجية ، ويتم الحقن في العادة عن طريق السيطرة البصرية المباشرة ، من خلال استخدام المجهر ، وتلك الطريقة تساعد في وصول الحمض النووي إلى البويضة بدقة ، ويراقب الطبيب النتائج ؛ فإذا حدث الإخصاب بطريقة سليمة وأنتج جنينا ناضجا بشكل صحيح ، ينقل البويضة المخصبة إلى الرحم لتكمل نموها ، مع المتابعة الدورية طوال فترة الحمل وحتى الولادة ، وبالرغم من التقنيات المستخدمة في الحقن المجهري ؛ إلا أنه يعتبر عملية شاقة ومجهدة خاصة للمرأة ، إذ أنه يتم حقن خلية واحدة فقط في كل عملية حقن مجهري .

الراحة بعد الحقن المجهري

بعد إجراء عملية إخصاب البويضة عن طريق الحيوان المنوي ، يتم إرجاعها إلى رحم المرأة ، وهنا يجب عليها أن ترتاح تماما لمدة يحددها الطبيب بحسب حالتها ، وغالبا ما تزيد عن 3 أيام ، وفي العادة لن يُسمح لها ببذل أي مجهود لمدة ساعتين على الأقل ، مع مراعاة النوم لفترات طويلة على الظهر ، حتى تسمح للبويضة بأن تأخذ وقتها في النمو والثبات داخل الرحم .

السفر بعد الحقن المجهري

لا يفضل سفر المرأة بعد إجرائها لعملية الحقن المجهري ، ولكن إذا اضطرت للسفر فيجب مراعاة بعض الأمور ، منها ألا تسافر قبل مرور 3 ساعات على الأقل من إجراء العملية ، وإذا سافرت بعدها ، يكون من خلال وسيلة مريحة لها تسمح لجسمها بأن يسترخي ، وفي حالة سفرها بالطائرة يجب مرور 3 أيام على العملية ؛ حتى تستطع أن تستقل الطائرة وتسافر .

شروط نجاح الحقن المجهري

  • اختيار المركز الطبي المناسب من حيث الجودة ومستوى الرعاية والكفاءة في إجراء العملية .
  • أن تتوقف الأم عن تناول الكافايين أو المكيفات .
  • كلما قل عمر الأم كلما زادت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري .
  • الابتعاد عن التدخين للزوجين لأنه يضعف الخصوبة لديهما .
  • خلو الحيوانات المنوية من العيوب والمشاكل الصحية .
  • تجنب تناول المرأة للدهون المهدرجة والأطعمة المحفوظة ؛ حيث أن كل ذلك يقلل من نسبة نجاح العملية .

انواع الاجنة في الحقن المجهري

  • جنين اليوم الثالث : مكون من 8 خلايا ويظهر تحت الميكروسكوب المجسم
  • جنين اليوم الخامس : يتكون من مئات الخلايا على السطح الخارجي شبيهة بشكل مربعات أو مثلثات كرة القدم ، بالإضافة إلى تكدس لعدد من الخلايا في السطح الداخلي للجنين .

الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

يخلط الكثيرون ما بين مفهوم عمليتي الحقن المجري وأطفال الأنابيب ، ولكنهما في الحقيقة بينهما فروق أساسية ، حيث أنه في أطفال الأنابيب توضع الحيوانات المنوية مع البويضة ، وتُترك البويضة للتخصيب من تلقاء نفسها ، أما في عملية الحقن المجهري فيتم حقن البويضة بالحيوان المنوي .

كم تكلفة الحقن المجهري

تكلفة إجراء عملية الحقن المجهري ، تعتمد على المكان الذي يتم إجراؤها داخله ، من حيث شهرته وجودة الخدمة الطبية التي يقدمها ، وكذلك مستوى الرعاية التي يقدمها لمرتاديه ، وبالنسبة لتكلفة إجراء عملية الحقن المجهري بالدولارات الأمريكية ، فإنها تتراوح ما بين خمسمائة إلى ألفين وخمسمائة دولارا .

نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة

تتوقف تلك النسبة على عدد من العوامل ومدى توافرها مثل :

  • عمر الزوجين وخاصة الأم ، فكلما قل عمر الأم عن 35 عاما ، كلما زادت نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة .
  • تجهيز الزوجين بشكل جيد للعملية وفي مكان مضمونة جودته .
  • عدم التعرض الأم للملوثات الموجودة في البيئة المحيطة ؛ حيث يزيد ذلك من فرصة نجاح الحقن المجهري من أول مرة .
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية بعد إجراء عملية الحقن المجهري يرفع نسبة نجاحها من أول مرة ؛ نظرا لأن ممارسة العلاقة يقلل من فرص وعوامل ثبات البويضة داخل الرحم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى